أعلن مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك ساليفان، اليوم السبت، أن واشنطن وحلفاءها الآسيويين سيدافعون عن الاستقرار في مضيق تايوان، مجددًا التزامهم بحرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

وزير الخارجية يجتمع مع المبعوث الأمريكي إلى ليبيا ضمن سلسلة لقاءاته فى واشنطن.. وزير الخارجية يجتمع مع المبعوث الأمريكي إلى ليبيا

جاءت تصريحات ساليفان، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الياباني والكوري الجنوبي، "تاكيو أكيبا" و"تشو تاي يونج"، عقب اجتماع ثلاثي في العاصمة الكورية الجنوبية /سول/، وفقا لما أوردته قناة (الحرة) الأمريكية.

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي: "سنواصل الدفاع عن السلام والاستقرار في مضيق تايوان وحرية الملاحة في بحر الصين الشرقي والجنوبي"، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة وحلفاءها الغربيين كثفوا عبور السفن على أساس مبدأ حرية الملاحة في كل من مضيق تايوان وبحر الصين الجنوبي، للتأكيد على أنهما ممران مائيان دوليان".

جدير بالذكر أن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، سعى لتعزيز العلاقات بين سول وحليفتها واشنطن لمواجهة التهديدات المتزايدة من كوريا الشمالية المسلحة نوويا، وحل الخلافات مع اليابان.

كانت بكين قد اعترضت على بيان - في وقت سابق - انتقدت فيه الدول الثلاث "السلوك العدواني" للصين في بحر الصين الجنوبي، الذي تطالب بكين بالسيادة على معظمه.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مستشار الأمن الأمريكي مضيق تايوان بحر الصين جيك ساليفان واشنطن بحر الصین الجنوبی فی بحر الصین مضیق تایوان الملاحة فی

إقرأ أيضاً:

واشنطن: بلينكن شكر سامح شكري على جهوده لتعزيز العلاقات بين الشعبين الأمريكي والمصري

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--  ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس، أن وزيرها أنتوني بلينكن شكر وزير الخارجية المصري السابق سامح شكري على جهوده لـ"تعزيز العلاقات القوية بين الشعبين الأمريكي والمصري".

وقال المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر، عبر منصة إكس (تويتر سابقا)، إن بلينكن شكر وزير الخارجية السابق على "قيادته والتزامه لعقد من الزمان بالجهود الأمريكية المصرية لمواجهة التحديات الإقليمية والعالمية، تعزيز العلاقات القوية بين الشعبين الأمريكي والمصري".

مقالات مشابهة

  • تايوان ترصد 36 طائرة عسكرية صينية في محيطها
  • الفلبين: أمريكا عرضت المساعدة بعملياتنا في بحر الصين الجنوبي
  • باحث شؤون إسرائيلية: تصرفات نتنياهو تضر بعلاقات واشنطن وتل أبيب
  • استقرار أسعار الذهب عالميا خلال تعاملات اليوم.. ما السبب؟
  • "قصير الأجل".. مستشار السوداني يوضح أسباب استمرار ارتفاع سعر الصرف
  • واشنطن: بلينكن شكر سامح شكري على جهوده لتعزيز العلاقات بين الشعبين الأمريكي والمصري
  • انخفاض حاد لادنى مستوى في حركة الملاحة عبر مضيق باب المندب بسبب هجمات الحوثيين
  • بعد اللقاء الصيني الأمريكي في الرياض.. هل يتوسّع دور بكين في حرب اليمن؟
  • استقرار أسعار الذهب في مصر وسط تقلبات السوق العالمية: الأربعاء 3 يوليو 2024
  • واشنطن تعيد 116 مهاجرا صينيا دخلوا بطريقة غير شرعية إلى بلادهم