أدانت حركة حماس استخدام الولايات المتحدة لحق النقض الفيتو في مجلس الامن ضد مشروع قرار لوقف اطلاق النار في قطاع غزة واعتبرته مشاركة في تقل الفلسطينيين 

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، عزت الرشق، في بيان، عبر تليغرام، اليوم السبت: «ندين بشدة استخدام واشنطن الفيتو ضد مشروع قرار في مجلس الأمن يطالب بوقف إطلاق النار في غزة، ونعده موقفا لا أخلاقيا ولا إنسانيا» واشار الرشق الى ان الفيتو الاميركي يعني ضوء اخضر لاسرائيل لارتكاب المزيد من المجازر والتطهير العرقي

واستخدمت اميركا حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن، أمس الجمعة، ضد وقف إطلاق النار في غزة حيث طلبت دولة الإمارات العربية من مجلس الأمن الدولي التصويت، على مشروع قرار يطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية 

 

وصوّتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء لصالح مشروع القرار، مقابل معارضة الولايات المتحدة وامتناع المملكة المتحدة عن التصويت.

وادعت نائب المندوبة الأميركية، روبرت وود، أن مشروع القرار «منفصل عن الواقع ولن يؤدي إلى دفع الأمور قدما على الأرض» وان واشنطن لا تدعم أي إجراء آخر من جانب المجلس في الوقت الحالي.

واتخذ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خطوة نادرة، يوم الأربعاء الماضي، باستخدامه المادة 99 لتحذير مجلس الأمن رسميا من تهديد عالمي تمثله حرب غزة. وتنص المادة 99 من ميثاق الأمم المتحدة على أن «للأمين العام أن ينبه مجلس الأمن إلى أية مسألة يرى أنها قد تهدد حفظ السلم والأمن الدوليين».

ويتطلب تبني القرار موافقة ما لا يقل عن 9 أصوات وعدم استخدام الدول الخمس دائمة العضوية حق النقض (الفيتو)، وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا.

واعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ان عدد الشهداء منذ بدء العدوان الإسرائيلي تجاوز الـ  17 ألفا وارتفع عدد المصابين إلى 46 ألفا وهناك الالاف في عداد المفقودين 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

سيرجي لافروف: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية

ردّ وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، على سؤال مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" "ما هي الخطوات التي تسعى روسيا ومصر إلى اتخاذها لحل القضية الفلسطينية؟".


وقال "لافروف"، في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية المصري السفير بدر عبد العاطي، أذاعته قناة "القاهرة الإخبارية": "علينا مواصلة العمل، والوساطة التي تعمل عليها الدول العربية مصر وقطر إذا أدت إلى النجاح في وقف إطلاق النار سنكون سعداء، ولكن لا يمكننا ترك هذا الموضوع دون اهتمام من مجلس الأمن".

لافروف: مصر ساهمت في اتخاذ قرار استئناف عضوية دمشق بالجامعة العربية


وأضاف: "هذه القضية الآن محورية في الأجندة الدولية، بصرف النظر عما يقوله الآخرون، وبمجرد أن يتم تحقيق وقف إطلاق النار، علينا تهيئة الأرضية لإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة، لأن الأوضاع الإنسانية هناك كارثية، وفي الضفة الغربية الشيء نفسه".


وتابع: "علينا تجنب إبقاء الأزمة والنزاع مجمدين، وعلينا إجبار الأطراف المعنية على الالتزام بالقرارات الأمنية المعنية التي تقتضي إنشاء دولة فلسطينية، وهذه مهمة ليست سهلة، ولا يمكننا التخلي عن القرارات الدولية بتأييد الأغلبية الدولية".

نثمن الجهود المصرية الرامية لوقف إطلاق النار في غزة


وتابع: "نثمن الجهود المصرية الرامية لوقف إطلاق النار في غزة ووقف الأعمال القتالية".


وأضاف: "مصر جنبا إلى جنب مع الدول الأخرى تعمل على بلورة الوصايا لحماس وإسرائيل، ونرحب بجميع الخطوات التي من شأنها وقف سفك الدماء في أسرع وقت ممكن".


وتابع: "في مجلس الأمن نعمل مع أصدقائنا المصريين في مجلس الأمن، ولكن المشكلة، أن الأمريكيين لا يريدون تمرير القرارات التي تقصد ما يريده كل منا وهو وقف إطلاق النار، واستخدم الأمريكيون حق الفيتو لمشروعات قرارات كنا وأصدقاؤنا نروج لها".

مقالات مشابهة

  • مجلس السيادة السوداني: نثمن دعم الولايات المتحدة للجهود الإنسانية في بلادنا
  • روسيا تدعو إلى حرمان الغرب من إمكانية "التلاعب" بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي
  • رئيس مجلس القيادة يستقبل سفير الولايات المتحدة
  • موسكو تدعو لحرمان الغرب من إمكانية التلاعب بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي
  • الجزائر تدين استهداف موظفي الإغاثة في غزة.. خنجر بصميم القانون الإنساني
  • هدنة غزة.. الولايات المتحدة تعمل على اتفاق "منقح"
  • بلينكن يزور مصر الثلاثاء لبحث جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • “العنف أصبح سمة أمريكية”.. “الغارديان”: الولايات المتحدة تستعد لانتخابات مشتعلة
  • توكل كرمان من واشنطن تطالب إصلاحات في مجلس الأمن فيما يتعلق بحق الفيتو الذي يمنح 5 أعضاء التحكم المطلق بالشعوب
  • سيرجي لافروف: القضية الفلسطينية محورية على الأجندة الدولية