(عدن الغد)خاص:

◆نحن نضغط على الحكومة بما يسمح لنا ويكفله القانون فسنلجأ الى التصعيد بطرق مختلفة.

◆للأسف الشديد دخلنا المحكمة وصدور حكم لصالح المعلمين واستأنفت وزارة المالية، ونحن نناشد رئيس مجلس القضاء الأعلى الاسراع بصدور حكم الاستئناف.

◆ نتمنى من الحكومة ان تسارع في دفع كل مستحقات للمعلمين قبل فوات الاوان.

◆ الخوف على التعليم ان تكون مخرجات التعليم لاتساعد على بناء الوطن.

حاوره/ هشام الحاج:

يعتبر المعلم هو الركيزة الأساسية لإصلاح المجتمعات فالاهتمام بالمعلم اساس رقي المجتمعات وتطورها فأي اعوجاج يواجهه المعلم ينعكس على تطور المجتمع لانه هو اساس التنمية والتطور الحاصل في أي مجتمع فمهنة التدريس مهنة شاقة يتحمل فيها المدرس مسؤلية عظيمة لاعداد النشئ ويعمل بصمت وتواضع يذيب طاقته ونفسه فهو يعطي ثم لايجد من فضول عطائه ، فكثير من المدرسين المتحمسين يصابون باحباط حينما لايجدون من لا يكترث لحماسهم ولا يتفاعل مع نشاطهم خصوصا عندما لم يجد من يقدره في راتبه الشهري في ظل زيادة الاسعار فلايجد المعلم في تحقيق ذاته وتطوره لانه يحتاج الى تطوير ذاته وامكانياته واستمرار قراءته ومتابعة كل جديد من مجالات اختصاصه وتنمية ثقافته وهذا يتطلب منه شراء العديد من الكتب والمراجع واقتطاع ثمنها من راتبه الشهري ، فاليوم يواجه المعلم العديد من الصعوبات في العيش الكريم يظل يجري على راتبه الشهري الضعيف والضعيف جدا وهذا ينعكس على تحصيل التعليم للطالب فما يواجهه المعلم يقتضي تثبيت ابسط حقوقه هو الراتب وتحسين مستوى معيشته فاليوم في اليمن تظهر العديد من الاضرابات وتوقيف الدراسة سببها عدم اعطاء المعلم حقه في العيش الكريم واليوم نلتقي مع الاستاد قائد احمد محمد الجعدي نائب رئيس نقابة المعلمين والتربويين الجنوبيين يحدثنا عن العديد من القضايا التربوية وما وصل اليه الاضراب وتلكم الحوار التالي:

س .. أستاذ قائد في البداية حدثنا عن ما وصل اليه الاضراب للمعلمين باعتباركم احد القادة المسؤولين على نقابة المعلمين؟

ج .. من هنا نزف تحياتي الى جماهير شعبنا بالدكرى ال 30 من نوفمبر واحيي المناضلين الذين ساهموا في تضحيات الجسيمه للوصول لهدا اليوم حتى وصلنا لهدا اليوم الدي ننعم فيه على الرغم من تقديم طابور من الشهداء والجرحى بالنسبه لنقابة المعلمين والتربويين ، فاقول بخصوص ما وصل اليه الاضراب لدينا احتماعين مع رئيس الوزراء واجتماعين مع نائب رئيس الوزراء واجتماعات عديده مع وزراء التربيه والتعليم ناقشنا جمله من القضايا المتعلقه بالمعلمين لم نقف هنا فقط وتحدثنا وتم الجلوس مع وزير الخدمه المدنيه وطرقنا العديد من القضايا وايضا العلاوات السنويه وطبيعة العمل 2011 وكدا التسويات ولم يلفت لمطالبنا هده وطالبنا بهيكلة الاجور الا ان لاحياة لمن تنادي اضطرينا لعمل وقفات احتجاجيه وان نعمل العديد من الاضرابات كان اخرها الوقفات الاحتجاجيه لاضراب العام الماضي والدي دام شهر ونص وهدا كان اطول اضراب في العالم فمثلا في الاردن ثلاثه ايام اضراب المعلمين وتم الاستجابه لحقوقهم اما نحن مغني بجنب اصنج ، بهذا يسلكون سلوك ان الدوله الدي تريد ان تبني وتهتم بالمعلم والتعليم والدوله الدي تريد ان تحكم وتدمر المعلم والتعليم ليكون امامها الارض ريضه ولم يقتدون من تاريخ الامم والمفكرين القدامى مثلا في اليابان يمنع اقتراب اي مدني ثلاثه متر من المعلم حتى لايدوس ظله ، هتلر في الحرب العالميه الثانيه وضع المعلمين في السراديب حفاظا على التعليم ، عندما عاد الرئيس الفرنسي سألهم كيف الحياه طبيعيه قالو له نعم قال لهم كيف التعليم والمعلمين بخير ادا كان كدالك كانت الدوله بخير.

نحن اليوم بالإضرابات نشعر بالم كبير جدا جدا على حرمان اولادنا من التعليم لكنه مطلوب من المجتمع ان يقف الى جانب المعلم ، واعطيك من الشعر بيت ان السلطة واركانها يريدون ان يوجهوا طلابنا الى المدارس الخاصة.

س .. ماذا قررتم وما وصل اليه الإضراب ؟

 ج .. نحن اوقفنا الاضراب ناتج لظهور قوى اخرى تريد تدمير التعليم من خلال تمسكها بالاضراب مستغله غليان الشارع التعليمي والحالة المعيشية الصعبة التي يعيشها المعلم وتحمل اجنده سياسيه اخرى الهدف منه تعطيل الحياه الطبيعيه في عدن والمحافظات المحرره ، نحن طرقنا كل الابواب بما فيها الامم المتحده وقائد الاتحاد العربي وافرغنا كل الشحنات التي كنا نتحملها منتظرين وعد اللواء عيدروس قاسم الزبيدي نائب رئيس المجلس الرئاسي والذي اكد لنا في اي ظروف ستتحسن ظروف البلاد سيكون للمعلم الاولويه وهم اكثر الموظفين ظلما واكثر من يبدلون جهدا وعليهم مسؤليه وطنيه واخلاقيه .

س ..ماهي الصعوبات التي يعاني منها المعلم ؟ 

 ج .. ان المعلم يعاني نتيجه لراتبه الضئيل منهم من لديه حاله بؤس شديد وشقاء لا استطيع ان احدثك عن ملابسهم الرثى نتيجه لظروفهم المعيشيه .

س .. هل هناك امل في تحسين ظروف المعلم واعطاءه حقوقه الضائعة ؟

 ج .. من ضمن اعمالنا استعادة ثرواتنا وبها نحقق مطالب المعلمين وتحسين ظروفهم المعيشيه من دونها لايمكن ان تتحسن ظروفهم الماديه لاننا ادا انتظرنا الاعانات والمساعدات سنظل ننقش في الصخر والدليل على دلك صرف الرواتب في الايام الاخيره إمتهان لقدرات المعلم وأهانه له لان الراتب بعد شهر ونص يتم استلامه ، الا اننا نقاية المعلمين والتربويين الجنوبيين من خططنا ان نطرق جميع الابواب ونضغط على الحكومه للننتزع حقوق المعلم بما يسمح لنا ويكفل لنا القانون فسنلجا الى التصعيد بطرق مختلفه وبحسب المستجدات الطارئه الى جانب السعي المستمر من قيادة نقابة التربويين الجنوبيين على الضغط على الوزاره ذات العلاقه والصله ممثله بوزير الماليه والتربيه والتعليم والخدمه المدنيهورئيس الحكومه،

س،، هل قدمتم شكوى قضائية اثناء الاضراب؟

' ج،، للاسف الشديد دخلنا المحكمه وصدر حكم لصالح المعلميين استئنفت وزارة الماليه والان حكم الاستئناف  اناشد رئيس مجلس القضاء الاعلى بحث جهات الاختصاص اصدار حكم الاستئناف من اجل ان يكون لدينا مبرر وان تصرفنا وحتى لانلام.

س،هل هناك تنسيق مع بعض النقابات الاخرى تنسيق المشترك على عمل وقفات احتجاجية؟

 ج .. نحن قادرين في نقابة المعلمين وعدد النقابيين على اقتلاع ايا كان لكننا نحكم عقوبنا في هده الظروف العصيبه ولدينا جيش جرار قوامه 132 الف معلم ومعلمه قادرين على تغيير الواقع والمعادله لكننا حكمنا العقل مثل ما قلنا سابقا.

س.. كيف تقارن حقوق المعلم في اليمن مقارنة بحقوق المعلم في الدول المجاوره له؟

ج، راتب المعلم في المحافظات الجنوبيه اقوى من 60  الف  الىطذ80!الف والاخرى في الدول الاخرى 20"الف بس.

حدثنا عن نشاطكم المستقبلي للفترة القادمة؟

نحن نعيش في ظروف صعبه لاتوجد لدينا ميزانيه لغرض اجراء الانتخابات وهو هاجسنا الاول والرئيسي لاننا نعيش ظروف صعبه الجنوب على سبيل المثالذ28 مديريه في محاظات حضرموت نريد ان نعمل انتخابات ونريد ان ندخل العبر والخراخير لتشكيل نقابه ادا نحن بحاجه الى موازنه لااجراء الانتخابات ناهيك عن استكمال انتخابات المحافظات الاخرى مثل شبوه لحج  عدن الان نسير فيها على طريق انعقاد الموتمر التربويين الجنوبيين مع العلم اننا نقود نقابتنا مند د2009  دون ميزانيه تشغيليه نتحرك على حسابنا ضمن خططنا المستقبليه رفع المستوى المشاركه في ادارة التربيه ودلك للحفاظ على هويتنا واصلاح واقع التعليم في الوقت الحاضر وان ننقح المناهج وحدف بعض دروس صف سادس وخامس وعدم دكر تاريخ الجنوب.


 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: المعلمین والتربویین نقابة المعلمین المعلم فی العدید من نائب رئیس وصل الیه

إقرأ أيضاً:

نائب رئيس «إرادة جيل» يعرض رؤية الحزب للحكومة المرتقبة

أشاد محسن الفحام نائب رئيس حزب إرادة جيل، بأداء الحكومة الحالية بقيادة الدكتور مصطفى مدبولي، مشيدًا بالقرارات الحاسمة التي اتخذتها في الفترة الأخيرة.

ضرورة تنظيم لقاء شهري لكل وزير

ودعا «الفحام» في تصريح لـ«الوطن» الحكومة الجديدة إلى ضرورة تنظيم لقاء شهري لكل وزير، يعرض فيه المشاكل التي واجهتها وزارته خلال الشهر الماضي، مؤكّدًا أنَّ هذا الإجراء سيعزز قنوات الاتصال بين الوزراء والجماهير، ويسهم في مواجهة المشاكل بشكل إيجابي، مما يؤدي إلى تحسين السياسات العامة.

وأشاد بالفترة التي أخذها رئيس الوزراء في اختيار الوزراء الجدد، مؤكّدًا أنَّ التأني في هذا الاختيار يعتبر ظاهرة إيجابية تسهم في تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ السياسات بشكل فعال، مشيرًا إلى أنَّ الهدف ليس تغيير الأشخاص فقط، بل تغيير السياسات والنهج العام للحكومة.

وفيما يتعلق بزيادة عدد الوزارات، أعرب عن تفضيله لدمج الوزارات بدلاً من زيادتها، مما يسهم في إحكام السيطرة وتنسيق العمل بشكل أفضل، مشددًا على أهمية حسن اختيار أعضاء المجالس المحلية والتأني في اختيار الأعضاء لضمان كفاءة الأداء.

تفاؤل ببرنامج الحكومة الجديد بسبب استناده لمخرجات الحوار الوطني

وأعرب نائب رئيس حزب إرادة جيل عن تفاؤله ببرنامج الحكومة الجديد، الذي يستند إلى مخرجات النسخة الأولى من الحوار الوطني، مؤكّدًا أن هذا البرنامج يعكس تطلعات الشعب ويعزز التعاون بين الحكومة والمواطنين لتحقيق التنمية المستدامة.

وأكّد أهمية تغيير السياسات والتأني في اختيار الوزراء لضمان نجاح الحكومة في تنفيذ سياساتها وتحقيق الأهداف المرجوة، مشددًا على أن التغيير يجب أن يكون في النهج والسياسات وليس فقط في الأشخاص. وأعرب عن تفاؤله بأن الحكومة الجديدة ستتمكن من مواجهة التحديات وتحقيق التقدم المرجو.

مقالات مشابهة

  • نائب رئيس اتحاد العمال: الصناعة والزراعة أهم أولويات الحكومة الجديدة
  • نائب رئيس «الوفد»: يجب على الحكومة المرتقبة استعادة دور المحليات
  • تأهيل المدارس وتدريب المعلمين محور لقاء التربية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين
  • المعلمون اليمنيون يرفضون التدريس بمناطق الحوثي يؤكدون على إضرابهم الشامل
  • «الاتحاد الديمقراطي»: نتمنى من الحكومة المرتقبة تلبية رغبات المواطنين
  • "الاتحاد الديمقراطي": نتمنى من الحكومة الجديدة تلبية رغبات المواطنين وإحداث نقلة اقتصادية
  • نائب رئيس «إرادة جيل» يعرض رؤية الحزب للحكومة المرتقبة
  • حراك المعلمين المتعاقدين: لرفع قيمة بدل الاتعاب للأساتذة في المراقبة والتصحيح
  • رئيس اتحاد المعلمين العرب يواصل لقاءاته بقيادات التربية والتعليم في سوريا
  • رؤى جديدة في القيادة التعليمية