9 ديسمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، السبت، موعد فتح مراكز الاقتراع وإغلاقها في انتخابات مجالس المحافظات.

وقال عضو الفريق الإعلامي لمفوضية الانتخابات، الحسن قبس، إن “قانون الانتخابات واضح، وينص على أن التصويت الخاص يكون فقط للنازحين والقوات الأمنية وأي فئة ثانية غير مشمولة مثل السجناء والموقوفين والمرضى”، مؤكداً أن “القانون نفسه ينطبق على الانتخابات البرلمانية المقبلة”.

وأضاف قبس: “أما بالنسبة للموجودين خارج العراق من العراقيين، فهم غير مشمولين بالمشاركة بهذه الانتخابات المحلية”، مشيراً إلى أنه “منذ تأسيس مجالس المحافظات وإلى اليوم لا يوجد تصويت الخارج خلال انتخاباتها”.

وتابع: “وبالنسبة للمرشحين، تنتهي فترتهم الدعائية قبل 24 ساعة من يوم الاقتراع الخاص ليكون الصمت الانتخابي، وسيبدأ موعد الاقتراع من الساعة السابعة صباحاً وحتى الساعة الـ6 مساء”، مؤكداً ان “موضوع تمديده عائد إلى مجلس المفوضين وحسب الحاجة”.

وبخصوص بطاقة الناخب البايومترية، قال قبس إن “المفوضية مستمرة بتوزيع البطاقات البايومترية عبر منافذها المنتشرة في العراق والتي تبلغ 906 منافذ، وتعمل في أوقات الدوام الرسمي وبعدها، وفي أيام العطل”، داعياً المواطنيبن إلى “مراجعة مراكز التسجيل لاستلام بطاقاتهم، لكون أن القانون حدد أن يكون الانتخاب عن طريق البطاقة البايومترية حصراً”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

بَدْء التصويت فى جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها اليوم الجمعة، أمام الناخبين فى إيران للإدلاء بأصواتهم فى جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية.

وذكرت قناة (برس تى فى) الإيرانية، أن الناخبين الإيرانيين بدأوا في التوافد مجددًا على مراكز الاقتراع بعد أسبوع من إجراء الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية والتي لم يتمكن فيها أي من المرشحين من الفور بأغلبية صريحة.

وتجري جولة الإعادة بين المرشحين مسعود بزشكيان وسعيد جليلي اللذين نالا أعلى نسبة من الأصوات في الجولة الأولى من الانتخابات التي جرت في الـ28 من يونيو الماضي التي شارك فيها أكثر من 24 مليون شخص.

وكانت مراكز الاقتراع قد فتحت أبوابها في تمام الساعة الثامنة صباحًا بالتوقيت المحلي للبلاد، ومن المقرر أن تغلق في تمام الساعة السادسة من مساء اليوم.

جدير بالذكر أن إيران دعت إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 28 من يونيو الماضي في أعقاب مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي إلى جانب سبع أشخاص آخرين في 19 من مايو المنصرم إثر تحطم مروحيته في شمال غربي البلاد.

 

مقالات مشابهة

  • فتح مراكز الاقتراع في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • بَدْء التصويت فى جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • فتح مراكز الاقتراع للجولة الثانية بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • الانتخابات البريطانية.. إغلاق مراكز الاقتراع وتوقعات بفوز حزب العمّال
  • إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات البريطانية وبدء فرز الأصوات
  • إغلاق مراكز الاقتراع في الانتخابات العامة البريطانية والبدء بعملية فرز الأصوات
  • اللجنة القضائية العليا للانتخابات: تحديد 8150 مركز اقتراع في انتخابات مجلس الشعب
  • السفارة الإيرانية في العراق تحدد 6 مراكز للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • الفنزويليون يشاركون في انتخابات صورية قبل الانتخابات الرسمية
  • المفوضية تعلن موعد استلام قوائم مرشحي انتخابات كردستان