صحيفة المناطق السعودية:
2024-06-29@22:21:54 GMT

ما معدل «الكافيين» الآمن يوميًا؟

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

المناطق_متابعات

قال خبراء، إن قدرة الشخص على تحمل أضرار الكافيين أو فوائده تختلف من فرد لآخر، اعتمادا على عدة عوامل مثل الحجم والصحة والعادات اليومية وأمور أخرى.

وبحسب صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، فإن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، أوصت يتناول ما لا يزيد عن 400 ملليغرام من الكافيين يوميا.

أخبار قد تهمك 6 أعراض تظهر عند الإفراط في تناول الكافيين 21 مايو 2023 - 3:59 صباحًا شاهد.

. تحذير من خطورة تناول القهوة والشاي في هذا الحالة 5 نوفمبر 2022 - 7:38 مساءً

تك النسبة قالت عنها إدارة الغذاء الأمريكية إنها لا تمثل خطورة بشكل عام أو لها آثار سلبية على صحة الشخص. ويعادل ذلك حوالي 4 أكواب من القهوة، أو 6 من الإسبريسو، أو عبوتين من مشروب الطاقة (برايم)، فيما يحتوي الشاي الأخضر والأسود على كمية أقل من الكافيين لكل كوب.

وتقول الصحيفة الأمريكية، إن كوبا من الشاي الأخضر يحتوي على 28 ملليغرام من الكافيين، والأسود 47، وجرعة من الإسبريسو بها 65، وعبوة “ريد بول” بها 80، بينما مشروب الليمون المحتوى على الكافيين من شركة “بانيرا”، فالحجم الصغير به 260 والكبير 390 ملليغرام من الكافيين.

وأشارت إلى أن من يعانون من حالات طبية معينة يجب عليهم الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل الحوامل (لا يزيد عن 200 ملليغرام يوميا) أي حوالي كوبين من القهوة، فقد يكون للمعدل الزائد أضرار على الجنين ويتسبب في الإجهاض المبكر وانخفاض وزن الجنين عند الولادة.

وتشمل أعراض الجرعات الزائدة من الكافيين، الصداع والحمى والغثيان والأرق والقلق، وفي حالات أكثر قوة، قد تصل الأعراض إلى القيئ وآلام الصدر، مما يستدعى استشارة الأطباء.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الكافيين من الکافیین

إقرأ أيضاً:

4 طرق تضمن لك مفعولا مماثلا لمشروبات الطاقة دون آثار جانبية

يلجأ الكثيرون إلى مشروبات الطاقة للحفاظ على نشاطهم ومستويات الطاقة لديهم طوال اليوم، لكن هذا قد يؤدي إلى مشاكل صحية مقلقة.

وربطت العديد من الدراسات مشروبات الطاقة بتساقط الشعر، ومشاكل الصحة العقلية، والمضاعفات بالنسبة لمن يعانون من أمراض القلب. وعلى الرغم من هذه التحذيرات، يستمر الكثيرون في الاعتماد على هذه المشروبات السكرية يوميا لتعزيز طاقتهم بسرعة.

إقرأ المزيد الصحة العالمية تحذر من "تهديد صامت" يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة

ومن أجل الحفاظ على مستويات الطاقة دون اللجوء إلى مشروبات الطاقة، يقدم خبير التغذية روب هوبسون مجموعة من النصائح:

استهلاك الأطعمة غير المصنعة

يوصي هوبسون باستهلاك الأطعمة غير المعالجة والتي تشمل الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات الغنية بالعناصر الغذائية، قائلا إنها مفتاح الحفاظ على مستويات الطاقة بسبب محتواها الغني من الكربوهيدرات المعقدة والألياف العالية والمواد المغذية المتوازنة. وتضمن هذه الكربوهيدرات والألياف المعقدة عملية هضم أبطأ وإطلاقا تدريجيا للطاقة، ما يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم ومنع ارتفاعاتها وانهياراتها المرتبطة بالأطعمة فائقة المعالجة.

أشعة الشمس

يوضح هوبسون أن "التعرض للضوء الطبيعي هو العنصر الأقوى الذي يؤثر على إيقاعات الساعة البيولوجية لدينا. ابدأ يومك إما بفتح الستائر أو التنزه بالخارج. هذه الممارسة مفيدة لأسباب عديدة. يؤدي وجود ضوء الشمس إلى انخفاض مستويات الميلاتونين (هرمون النوم) وزيادة الهرمونات المحفزة النوربينفرين والكورتيزول. إن امتصاص بعض أشعة الشمس يرسل إشارة لجسمك بأن الوقت قد حان لبدء اليوم والنشاط".

استخدم الكافيين بشكل استراتيجي

إقرأ المزيد دراسة: شرب القهوة "يقاوم" خطرا صحيا يرتبط بكثرة الجلوس

يقول هوبسون: "الكافيين، عند استخدامه بشكل استراتيجي، يمكن أن يكون أداة فعالة لتعزيز اليقظة والتركيز. فكر في الكافيين باعتباره المساعد الشخصي للدماغ، فهو موجود ليمنحك دفعة عندما تحتاج إليها. ويمكن أن يوفر التحكم في كمية الكافيين التي تتناولها، من خلال مكمل غذائي عالي الجودة، دفعة أكثر توازنا للطاقة مقارنة بالدفعة العابرة التي توفرها المشروبات السكرية. ويمكن أن يكون هذا مفيدا بشكل خاص أثناء ساعات العمل أو عندما تحتاج إلى التركيز على المهام الصعبة".

تغذية متوازنة لطاقة مستدامة

يؤكد هوبسون أن بدء يومك بوجبة إفطار غنية بالمغذيات يمكن أن يؤثر بشكل كبير على مستويات الطاقة لديك والوظيفة الإدراكية.

ويوضي باختيار مزيج متوازن من الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والدهون الصحية، مثل الشوفان مع زبدة اللوز والتوت أو خبز الحبوب الكاملة مع البيض، لضمان إطلاق ثابت للطاقة ومنع الركود الشائع في منتصف الصباح.

وتساعد هذه الخيارات في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، وهو أمر بالغ الأهمية للتركيز والوضوح العقلي.

المصدر: ميرور

مقالات مشابهة

  • اكتشاف فائدة جديدة لشرب القهوة.. ما علاقة الجلوس لأكثر من ٦ ساعات يوميًا؟
  • يضر بصحة القلب والعين.. الآثار الجانبية لـ الإفراط في الكافيين
  • الآثار الجانبية للإفراط في الكافيين
  • 4 طرق تضمن لك مفعولا مماثلا لمشروبات الطاقة دون آثار جانبية
  • انتبه.. تجنب تناول هذه الأطعمة يوميًا
  • بعد حالات التسمم... وزارة الصحة تقفل باتيسري بالشمع الأحمر
  • مشروبات تخلصك من الإمساك في دقائق.. «دون ألم أو أدوية»
  • حيل بسيطة للتخلص من إدمان القهوة.. «هتحس بنشاط وطاقة»
  • ما هي أضرار الإفراط في شرب الشاي ؟
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها