موقع 24:
2024-07-11@12:34:57 GMT

إسرائيل وأمريكا في مسار تصادمي بغزة

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

إسرائيل وأمريكا في مسار تصادمي بغزة

حض الكاتب الإسرائيلي، يعقوب كاتس، الحكومة الإسرائيلية على التوقف عن ممارسة السياسة، وتحديد رؤية لليوم التالي في قطاع غزة.

 

وتساءل في مقال بصحيفة "جيروزاليم بوست" حول ما إذا كانت إسرائيل تسير في مسار تصادمي مع الولايات المتحدة الأمريكية، قائلاً إنه ربما يكون الأمر كذلك. ورغم ـم هناك طريقة لتجنب الصدام، إلا أنها خطوة سيجد بنيامين نتانياهو صعوبة في اتخاذها.

 

Is Israel on a collision course with the United States? It might be, and while there is a way to avoid the clash, it is a step that Benjamin @Netanyahu will have a hard time taking. - opinionhttps://t.co/71Afz2bliA

— The Jerusalem Post (@Jerusalem_Post) December 8, 2023
تصريحات الأمريكان

وأضاف تحت عنوان "إسرائيل في طريق تصادمي مع الولايات المتحدة الأمريكية"، أنه يمكن رصد ذلك خلال التصريحات التي أدلى بها، كبار مسؤولي الإدارة مثل نائب الرئيس كمالا هاريس ووزير الخارجية أنتوني بلينكن في الفترة الأخيرة، حيث حذر كلاهما إسرائيل من تزايد عدد القتلى المدنيين في غزة، وقالا إن الولايات المتحدة لن تسمح "تحت أي ظرف من الظروف" بالترحيل القسري للفلسطينيين من غزة، أو محاصرة القطاع، أو إعادة رسم حدوده
وعلق قائلاً: "هذه التصريحات لا تفوت على الدبلوماسيين الإسرائيليين أو ضباط الجيش الذين يدركون أن الساعة الدبلوماسية بدأت تنفد، ونتيجة لهذا فإن قوات الدفاع الإسرائيلية تتوغل بشكل أعمق وأكثر عدوانية داخل مراكز حماس في غزة، وخان يونس، والشجاعية، وجباليا على سبيل المثال لا الحصر، وبهذا الهجوم فإن عدد شهداء الفلسطينيين سوف يرتفع".


فجوة الحرب في الولايات المتحدة

ويشير الكاتب إلى أن كل ذلك يأتي في الوقت الذي أحجمت فيه الولايات المتحدة عن الدعوة إلى وقف شامل لإطلاق النار، وبدلاً من ذلك التزمت بالدعوات إلى "فترات توقف" لتسهيل إطلاق سراح الرهائن أو نقل المساعدات الإنسانية، لافتاً إلى أن ذلك واضح من تقسيم الأدوار الآن داخل الإدارة، وتابع: "بينما يلتزم جو بايدن بالنهج المؤيد لإسرائيل، فإنه ينسق مع هاريس، التي تتولى دوراً أكثر صرامة تجاه إسرائيل، بهدف سد الفجوة الديمقراطية بشأن الحرب وإعادة أعضاء الحزب الذين يشعرون بذلك، لقد كان الرئيس متساهلاً للغاية".
وقال إنه يتعين على إسرائيل أن تضع في اعتبارها أن الكلمات ليست الطريقة الوحيدة أمام أمريكا للتعبير عن استيائها، ففي عام 2014، على سبيل المثال، أخرت إدارة باراك أوباما تسليم صواريخ إلى إسرائيل بعد أن شعرت بالانزعاج من أن الجيش الإسرائيلي كان يطلب مباشرة من البنتاغون إعادة الإمداد خلال حرب غزة في ذلك الصيف.

 

ما الذي أوصل #إسرائيل إلى 7 أكتوبر؟ https://t.co/GCyrMfrjqi

— 24.ae (@20fourMedia) December 7, 2023

 


ربط المساعدات بالسلوك الإسرائيلي

وتخيل الكاتب أن يكون هناك المزيد من  التأخير في حزمة المساعدات الأمريكية لإسرائيل، والبالغة 14 مليار دولار، وبالفعل، يتقاتل أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون مع الديمقراطيين حول الحزمة وربطها بالإصلاحات في سياسة الحدود والهجرة، في حين يريد بعض الديمقراطيين الأكثر تقدمية رؤية بايدن يربط المساعدات بتغيير في السلوك العسكري الإسرائيلي.
ولفت إلى أن هناك طرقاً أكثر دقة، مثل جعل من الصعب على الجيش الإسرائيلي الوصول إلى مستودع الأسلحة المتقدم الذي تحتفظ به الولايات المتحدة في إسرائيل، أو تأخير تسليم قطع الغيار بشكل غامض لطائرات الهليكوبتر من طراز أباتشي والطائرات المقاتلة من طراز F-16.


تجنب الصدام

ويرى الكاتب أن إسرائيل لديها طريقة لتجنب هذا الصدام، أو على الأقل التقليل منه إلى الحد الأدنى، وللقيام بذلك، يتعين عليها طرح خطة لليوم التالي للحرب مع حماس تتضمن نوعاً من المشاركة الدبلوماسية مع السلطة الفلسطينية، التي تود إدارة بايدن أن ترى تمكينها وتعزيزها لتكون قادرة على استعادة السيطرة على قطاع غزة.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل حماس جو بايدن الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

مقررة الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي هو سبب المجاعة في قطاع غزة

أوضحت فرانشيسكا ألبانيز، مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالأراضي الفلسطينية المحتلة، أن حملة التجويع التي شنها الاحتلال الإسرائيلي هي سبب المجاعة في قطاع غزة، مشددة على ضرورة فتح كل المعابر للسماح بدخول مساعدات أكثر مما كانت تسمح به في الماضي.

وأفادت ألبانيزي، في حوار خاص لقناة «الجزيرة»، اليوم الثلاثاء: بأن الاحتلال الإسرائيلي يعيش حالة استثنائية، ولا توجد دولة أخرى تتمتع بالحصانة والإفلات من العقاب مثل هذا الكيان، مشيرة إلى أن الكيان المحتل لا يزال قادرًا على حماية نفسه من النظام الدولي.

ومن جانبها، علقت حركة «حماس»، على احتكار المساعدات الإنسانية وعدم وصولها إلى قطاع غزة عبر كافة المعابر بشكل كامل، قائلة: منع الاحتلال الإسرائيلي دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة جريمة صهيونية تأتي استكمالًا لحرب الإبادة الجماعية.

وأوضحت «حماس»: أن «الكارثة الإنسانية والمجاعة التي تتسع هما نتاج قرار صهيوني إجرامي مدعوم من الإدارة الأمريكية المتواطئة»، متابعة: «تواصل حرب التجويع ينذر بكارثة إنسانية، وعلى المجتمع الدولي إرغام الاحتلال على إدخال المساعدات دون عوائق».

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 277 ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 38 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاً«جريمة جديدة للاحتلال».. حماس تعلق على منع دخول المساعدات الإنسانية لقطاع غزة

وزير الخارجية البريطاني الجديد يطالب بوقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات

«السعودية».. تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة غزة

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعتزم تزويد إسرائيل بشحنة قنابل تزن 500 رطل
  • مسؤول أمريكي: الولايات المتحدة ستستأنف شحن قنابل زنة 500 رطل إلى إسرائيل
  • أميركا تسمح بشحن قنابل تزن 500 رطل لإسرائيل ..تفاصيل
  • الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية بغزة: أكثر من مليون نازح في رفح
  • انتقادات لاذعة تطال الخارجية الأمريكية لدعمها الانتهاكات الإسرائيلية بغزة
  • الولايات المتحدة تعتزم إعادة تركيب الرصيف البحري قبالة سواحل غزة
  • كاتب إسرائيلي : السنوار حقق كل ما يريده من الحرب
  • وزيرا خارجية مصر وأمريكا يبحثان جهود رعاية مفاوضات وقف إطلاق النار بغزة
  • كاتب إسرائيلي: السنوار حقق أهدافه ويلعب الشطرنج بنجاح ضدنا
  • مقررة الأمم المتحدة: الاحتلال الإسرائيلي هو سبب المجاعة في قطاع غزة