صحيفة الاتحاد:
2024-10-06@14:27:30 GMT

أنشيلوتي.. «القوة الهادئة»

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

 
أنور إبراهيم (القاهرة)


يُعتبر الإيطالي كارلو أنشيلوتي من أكثر المدربين الذين يحظون بالاحترام، والمطلوبين في أندية كثيرة، سواء استمر على «دكة المدربين» في ريال مدريد، أو رحل إلى البرازيل في «صيف 2024»، بفضل أسلوبه الهادئ والمتميز وخبراته الطويلة في مهنته، وتفانيه فيها.
نجح أنشيلوتي في تخطي عقبات كثيرة، في أصعب الظروف، مثلما حدث معه هذا الموسم من بدايته مع «الريال»، على مستوى إصابات اللاعبين بالجملة، بدءاً بالحارس البلجيكي العملاق تيبو كورتوا، وقلب الدفاع البرازيلي إيدر ميليتاو، وتواصل الإصابات لتشمل ما يقرب من نصف القوة الأساسية، حيث تعرض نجما الوسط الفرنسيان أوريليان تشواميني وإدواردو كامافينجا للإصابة، الأول مع منتخب بلاده، والثاني مع ناديه، ولحق بهما الجناح البرازيلي الخطير فينسيوس جونيور الذي أصيب مع منتخب «السامبا»، لينضم إليهم بعد ذلك الكرواتي لوكا مودريتش «مايسترو» الوسط، والظهير الإسباني «المحنك» داني كارباخال، ومواطنه الحارس كيبا الذي تماثل للشفاء، وقبلهم جميعاً النجم التركي الشاب أردا جولر الذي لم يلعب حتى الآن أي مباراة مع الفريق بسبب إصاباته المتكررة.


ورغم «الصورة القاتمة»، لم يختلق أنشيلوتي أعذاراً، ولم يفقد أعصابه، أو يخرج عن شعوره، وإنما استطاع بخبرة السنين الطويلة والبطولات والألقاب الكثيرة التي حصل عليها، ومنها 4 بطولات دوري أبطال «رقم قياسي»، أن يواصل المسيرة مع «الميرنجي»، بل ويتصدر الدوري الإسباني «الليجا» حتى الآن، وأيضاً مجموعته في دور المجموعات بدوري الأبطال الأوروبي، ليؤكد مقولة إن «الريال بمن حضر».
وإذا كانت الصحافة الأوروبية وخبراء الكرة أطلقوا على الإسباني بيب جوارديولا لقب «الفيلسوف»، والبرتغالي جوزيه مورينيو «سبيشيال ون»، وأطلق الألماني يورجن كلوب على نفسه لقب «نورمال ون»، أو الرجل العادي، فإن أنشيلوتي يستحق لقب «القوة الهادئة». 

أخبار ذات صلة فالنسيا.. «الجراح عميقة»! «الطيران المدني» توقع اتفاقيات في مجال النقل الجوي مع البرازيل وسويسرا

وينصب حديث الصحافة الإسبانية، في الوقت الحالي، على الإشارة إلى تزايد فرص إستمرار أنشيلوتي مع الريال، خاصة بعد إطاحة إدنالدو رودريجيز رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم من منصبه، والذي كان متمسكاً بتولي أنشيلوتي مهمة تدريب منتخب بلاده، وكان على اتصال به ليقنعه بتدريب «السامبا».
وترتيباً على ذلك أصبح «البلانكوس» خيار أنشيلوتي الأول للبقاء الموسم المقبل، ما لم يحدث ما «يعكر الصفو»، كأن يخرج «الريال» من الموسم الحالي، من دون أن يحقق أي لقب أو بطولة.
ويرفض أنشيلوتي بشدة فكرة شد الرحال إلى الدوري السعودي، كما يؤكد أنه لم يتلق أي اتصال من أحد هناك، وحتى لو حدث ذلك، فإنه لن يرحب، لأن لديه خططاً أخرى، ليس من بينها التدريب في السعودية. 

وفي هذا الصدد، يقول إن مسألة الحصول على عقد مغرٍ هناك، لا تثير لعابه، لأنه ليس بحاجة إلى المال، ولديه ما يكفيه منه، وكل ما يريده أن يشعر بالراحة والسعادة في النادي الذي يدربه، حتى لو كان ذلك براتب أقل، وهو بالفعل يشعر بذلك في «السانتياجو برنابيو»، ويتمنى لو بقي هناك طويلاً.
ويعترف أنشيلوتي بأنه لا يتخذ قراراته بناء على ما يمكن أن يحصل عليه من مال وفير، لأن المال لا يمثل أهمية كبرى بالنسبة له، وإنما يتخذها على أساس «قناعات» فنية في المقام الأول.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الدوري الإسباني ريال مدريد كارلو أنشيلوتي البرازيل

إقرأ أيضاً:

بعد 258 يوماً.. أنشيلوتي يعترف: الهزيمة تعيدك إلى الواقع

أكد كارلو أنشيلوتي، مدرب ريال مدريد، أنه بعد "سلسلة طويلة" من المباريات دون هزيمة دامت 258 يوماً، "قد تعتقد أنك لا تُقهر"، وبالتالي "أحياناً" هزيمة مثل تلك التي تعرض لها الفريق يوم الأربعاء ضد ليل "تعيدك إلى الواقع".

وقال في مؤتمر صحافي: "لكل شخص رأيه. النقد لما حدث يوم الأربعاء صحيح، لكنه لا يغير شيئاً. أحياناً تكون هناك لحظات تحتاج فيها إلى إعادة الاتصال والقيام بذلك بسرعة. لا أحد منا يحب الخسارة. لقد حققنا سلسلة طويلة وقد تعتقد أنك لا تُقهر وأحيانا تعيدك الهزيمة إلى الواقع".
وأضاف: "علينا أن نقدم أداءً أفضل. نحن لسنا في أفضل حالاتنا، لكننا نفتقد القليل فقط. لدينا لاعبون لم يصلوا إلى أفضل مستوى لهم وعلينا أن نصبر في هذا الصدد؛ نحن لسنا حيث نريد أن نكون، لكننا لسنا بعيدين. نفتقد القليل من الشدة، وتسريع تمرير الكرة.. هذا هو المكان الذي يجب أن نتحسن فيه".
وأكد أنشيلوتي على فكرته بأن الهزيمة قد تكون مفيدة لتحفيز رد فعل فريقه.
وقال: "الهزيمة يمكن أن تكون فرصة جيدة إذا قدمت رد فعل. لقد أعجبني رد فعل الفريق. لقد بذلنا قصارى جهدنا في نهاية المباراة وتنافسنا حتى النهاية. كان رد الفعل جيداً ونحن أقوى من أي وقت مضى".
وتابع: "الهزيمة الأخيرة كانت مفيدة، وإذا حدث الشيء نفسه سنرى. في الدوري، ما زلنا لم نخسر منذ فترة طويلة وعلينا مواصلة هذه السلسلة. نحن الأكثر حزنا وسنبحث عن حلول".
ودافع أنشيلوتي عن جودة فريقه، وبسؤاله عن خط الوسط وما إذا كان يفتقد لاعبا بمواصفات الألماني توني كروس الذي اعتزل في نهاية الموسم الماضي، قال: "لا أعتقد أننا نفتقد لاعباً ماهراً. مودريتش وكامافينجا وبيلينغهام.. تشواميني أساسي بالنسبة لنا في الجانب الدفاعي.. لدينا تنوع كبير. نحن لا نُظهر كل جودتنا، لكننا لا نفتقد أي شيء".
وجاءت الهزيمة أمام ليل قبل استقبال فياريال في سانتياجو برنابيو، وهو الفريق الثالث في ترتيب الدوري الإسباني بنقطة واحدة أقل من ريال مدريد (17 نقطة).
وقال أنشيلوتي: "فياريال يلعب بشكل جيد للغاية. إنه فريق منظم في الملعب ويقدم أداءً مثالياً. ستكون مباراة صعبة، لكننا متحمسون للعودة وهي فرصة لتقديم نسخة أفضل والعودة للعب كرة قدم جيدة أمام جمهورنا".
وتابع: "سنحاول اللعب كما نفعل عادة، مع مراعاة قوة المنافس وخصائصه، ولكن الأهم من ذلك هو أن نحاول الحفاظ على المزيد من الشدة في المباراة".
كما تحدث عن اللاعب الفرنسي كيليان مبابي، الذي لن يتم استدعائه مع فرنسا لأنه تعافى مؤخراً من إصابة عضلية، والتركي أردا غولر، الذي لعب 35 دقيقة فقط في آخر ثلاث مباريات.
وقال عن الفرنسي: "لا أريد أن أعلق على ما سيقوم به مدرب المنتخب الوطني. لقد عاد مبابي للتدريب ويبدو أن المشكلة قد تم حلها".
أما عن التركي أردا غولر، فشرح استخدامه له قائلاً: "لديه منافسة. ليس من السهل العثور على مكان في التشكيلة الأساسية. لقد لعب أساسياً مرتين وله دور أكبر مما كان عليه العام الماضي".

مقالات مشابهة

  • خامنئي يكرم قائد القوة الصاروخية بعد الهجوم على إسرائيل
  • أنشيلوتي يتحسر على «الإصابة البالغة»
  • أنشيلوتي: غرفة الملابس حزينة وقلقة بسبب إصابة كارفاخال
  • فالفيردي يسجل هدف ريال مدريد الأول أمام فياريال في الدوري الإسباني
  • عاجل.. أنشيلوتي يعلن تشكيل ريال مدريد الرسمي لمواجهة فياريال في الدوري الإسباني
  • التعادل يحسم مباراة أوساسونا وخيتافي في الدوري الإسباني
  • إسبانيول يعبر ريال مايوركا بصعوبة في الدوري الإسباني
  • أنشيلوتي: الريال يفتقر إلى القوة والسرعة والشدة!
  • بعد 258 يوماً.. أنشيلوتي يعترف: الهزيمة تعيدك إلى الواقع
  • ديشامب يستبعد مبابي من منتخب فرنسا