بغداد/واشنطن - رويترز

قال مسؤول في الجيش الأمريكي لرويترز إن نحو سبع قذائف مورتر سقطت على مجمع السفارة الأمريكية في بغداد خلال هجوم في وقت مبكر من صباح أمس الجمعة، فيما يبدو أنه أكبر هجوم من نوعه في الآونة الأخيرة.

كما استهدفت هجمات بصواريخ وطائرات مسيرة القوات الأمريكية في العراق وسوريا خمس مرات على الأقل أمس الجمعة.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية إن ثلاث هجمات استهدفت قواعد في سوريا، فيما استهدف هجومان قاعدة عين الأسد الجوية غربي بغداد.

وهذا هو أول هجوم يستهدف السفارة الأمريكية منذ أكثر من عام، مما يشير على ما يبدو إلى توسع نطاق الهجمات. 

وهذا أيضا أكبر عدد هجمات مسجل خلال يوم واحد يستهدف القوات الأمريكية في المنطقة منذ منتصف أكتوبر عندما بدأت جماعات مسلحة متحالفة مع إيران استهداف أصول أمريكية في العراق وسوريا بسبب دعم واشنطن لإسرائيل في حربها ضد حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة.

وندد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بالهجمات وأشار إلى جماعتي كتائب حزب الله وحركة حزب الله النجباء المتحالفتين مع إيران بسبب استهدافهما لجنود أمريكيين في الآونة الأخيرة.

وأبلغ السوداني، وفقا لبيان أصدرته وزارة الدفاع الأمريكية عن الاتصال الهاتفي "تحتفظ الولايات المتحدة بحق الرد بحسم على تلك الجماعات".

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجمات، لكن هجمات سابقة ضد القوات الأمريكية نفذتها جماعات متحالفة مع إيران تعمل تحت راية المقاومة الإسلامية في العراق.

وأشار المسؤول الأمريكي، الذي رفض الكشف عن هويته، إلى احتمال إطلاق عدد أكبر من المقذوفات على مجمع السفارة لكنها لم تسقط داخله.

وقال مسؤولون أمريكيون إن هجمات يوم الجمعة لم تتسبب في وقوع إصابات، في حين تسبب الهجوم على السفارة في أضرار طفيفة للغاية.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: الأمریکیة فی

إقرأ أيضاً:

«الطرابلسي» يستقبل القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية

استقبل وزير الداخلية المُكلف بحكومة الوحدة الوطنية عماد الطرابلسي، القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية لدى ليبيا “جريمي برنت”.

وتناول اللقاء مناقشة “جهود وزارة الداخلية في المحافظة على الأمن والاستقرار داخل العاصمة طرابلس وكافة المدن والمناطق بليبيا، وخطط الوزارة في تأمين منفذ رأس إجدير البري عقب افتتاحه، وتأمين انتخابات المجالس البلدية المقبلة، بالإضافة الى استعراض خطة الوزارة في اخلاء العاصمة طرابلس من الاجهزة الأمنية والعسكرية واستلام  الجهات المختصة بالوزارة مهام المحافظة على الأمن”.

وأكد الطرابلسي، “على أن الوزارة وضعت خطة أمنية لتأمين منفذ رأس إجدير”، مشيراً إلى أن “إعادة إفتتاحه أخذ وقت وجهد كبير أسهم في إعادة إفتتاحه ونعمل على تأمينه ومكافحة كافة أشكال التهريب والجريمة”.

وأوضح أن “هناك خطة بديلة لتأمين انتخابات البلديات المقبلة”، مؤكداً على “جاهزية الوزارة لتأمين هذه الاستحقاقات الانتخابية في يوم واحد، ونطمح للوصول الى الانتخابات الرئاسية”.

وزير الداخلية المكلف يستقبل القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية لدى ليبيا استقبل وزير الداخلية المكلف لواء "عماد مصطفى…

تم النشر بواسطة ‏وزارة الداخلية – ليبيا‏ في الثلاثاء، ٢ يوليو ٢٠٢٤

مقالات مشابهة

  • الإيرانيون في العراق يدلون بأصواتهم بالانتخابات الرئاسية
  • «تكالة» يُهنئ السفارة الأمريكية بعيد الاستقلال
  • مجلة نيوز ويك الأمريكية: تركيا تحتل شمال العراق
  • مجلة نيوز ويك: تركيا تحتل شمال العراق
  • رفع أكبر علم لفلسطين في سماء إيران.. فيديو
  • الدفاع الروسية… استهداف شركات أسلحة ومصفاة نفط أوكرانية
  • لتوريده إلى بغداد.. إيران وتركمانستان توقعان رسمياً اتفاقية لتبادل الغاز
  • السفارة الإيرانية في العراق تحدد 6 مراكز للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة
  • برنت: النساء الليبيات يلعبن دوراً جوهرياً في تعزيز الاستقرار
  • «الطرابلسي» يستقبل القائم بالأعمال في السفارة الأمريكية