بغداد اليوم - متابعة 

أبلغ وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم السبت (9 كانون الأول 2023)، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، باحتفاظ الولايات المتحدة بحق "الرد الحاسم" على الهجمات الصاروخية التي تتعرض لها القواعد العسكرية والبعثات الدبلوماسية.

وقال أوستن في اتصال هاتفي مع السوداني وفق بيان للبنتاغون، إن "مجموعتي كتائب حزب الله وحركة النجباء المصنفتين على لوائح الإرهاب والمدعومتين، من إيران مسؤولتان عن معظم الهجمات ضد القوات الأميركية وقوات التحالف".

وأكد الوزير أن "واشنطن تحتفظ بحق الرد الحاسم" ضد تلك المجموعات"، لافتاً إلى أن الهجمات التي تشنها "الميليشيات المدعومة من إيران" تقوض سيادة العراق واستقراره، وتهدد سلامة المدنيين العراقيين، وتعرقل الحملة لهزيمة داعش وأن هذه الهجمات يجب أن تتوقف فورا.

كما تطرق الاتصال، إلى التزام الحكومة العراقية بحماية الدبلوماسيين والعاملين في إطار التحالف ومنشآته، وأدان أوستن الهجوم على السفارة الأمريكية لدى بغداد وسلسلة الهجمات على القوات الأميركية في العراق وسوريا خلال الأسابيع الأخيرة.

ورحب أوستن ببيان السوداني الذي أدان الهجوم، ووصفه بأنه عمل "إرهابي"، يعرض الأمن الداخلي للدولة إلى الخطر.

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مفاوضات إخراج الأمريكان من العراق متوقفة والبيت الأبيض يضغط للبقاء

بغداد اليوم - بغداد 

قال عضو مجلس النواب ياسر الحسيني، اليوم الثلاثاء (9 تموز 2024)، ان مباحثات اخراج القوات الامريكية من العراق متوقفة حاليًا.

وأوضح الحسيني في حديث لـ "بغداد اليوم"، انه" يجب مصارحة الراي العام العراقي بمنتهى الشفافية عن حقيقة اخراج القوات الامريكية من البلاد في ظل ضغوط تمارس ادارة البيت الابيض وبطرق مختلفة من اجل بقاء قواتها الى اشعار اخر".

واضاف ان" مباحثات اخراج القوات الامريكية متوقفة حاليا ولا احد يمكن ان يعرف ما يدور فعليا في ظل صمت مطبق من قبل الجهات ذات العلاقة عن بيان اخر المستجدات ومتى يبدأ الانسحاب الفعلي لالاف الجنود المتمركزين في قواعد عسكرية في غرب وشمال البلاد".

واشار الحسيني الى ان" اخراج القوات الامريكية يحتاج الى حراك شعبي قوي للضغط باتجاه تسريع وتيرة حسم بنود اخراجها وفق خارطة طريق محددة من ناحية التوقيتات وبخلاف ذلك لن يكون هناك اي متغيرات حقيقية على الارض".

وكشفت تقارير لوسائل اعلام مقربة من "محور المقاومة"، يوم أمس الاثنين، (8 تموز 2024)، أنّ الجانب الأمريكي تراجع عن الإعلان الرسمي لجدولة مقبلة تتضمن تخفيض عدد قواته في العراق، خلال الأسبوع الحالي، بعدما كان يتجهز لذلك.

ونقلت "الميادين" عن مصادر مطلعة لم تسمها إنّ الجانب الأمريكي تراجع عن قراره، الإعلان عن تخفيض القوات خلال مداولات داخلية، قبل أن يجتمع مع الجانب العراقي، ضمن سقف اللجنة الثنائية العراقية – الأمريكية.

ورجّحت المصادر، أنّ "هناك ربطاً بين قرار تأجيل إعلان التخفيض في العراق، بعدما أخذت عملية سحب قوات أمريكية من النيجر أولوية، حيث استكمل الجيش الأمريكي، أمس، سحب جميع جنوده، من "القاعدة الجوية 101" في نيامي.

مقالات مشابهة

  • بغداد.. لقاءات عراقية أمريكية تبحث “تعميق الشراكة الأمنية” بعد انتهاء مهمة التحالف الدولي
  • مفاوضات إخراج الأمريكان من العراق متوقفة والبيت الأبيض يضغط للبقاء
  • مفاوضات إخراج الأمريكان من العراق متوقفة والبيت الأبيض يضغط للبقاء- عاجل
  • موجهة رسالة الى انقرة.. واشنطن تدخل على خط العمليات العسكرية بشمال العراق
  • بغداد وواشنطن تبحثان إنهاء مهمة التحالف الدولي وتفعيل العلاقات الثنائية
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع تركيا رغم خرقها للسيادة العراقية
  • على متن طائرة رئاسية.. العراق يستردّ 181 قطعة آثارية مُهرّبة
  • السوداني يؤكد للسفير التركي سيادة العراق على أراضيه ومنع أي خروقات
  • زعيم الحوثيين يقول إن الهجمات البحرية أثرت على الاقتصاد الأمريكي والبريطاني
  • مكافحة الإرهاب أبرز الملفات خلال اجتماع رئيس الوزراء العراقي ونظيره الصومالي