يطالب مشروع قرار قدمته الجمعة إلى منظمة الصحة العالمية 17 دولة عضو وفلسطين ذات الوضع الخاص، إسرائيل بالاحترام الكامل لالتزاماتها بحماية الطواقم الطبية والإنسانية في قطاع غزة الذي يتعرض لقصف كثيف يشنه الجيش الإسرائيلي.

اعلان

ومن المقرر النظر في النص الأحد خلال جلسة خاصة للمجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية تعقد لمناقشة "الوضع الصحي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية".

وقد قدمته كل من الجزائر والسعودية وبوليفيا والصين ومصر والإمارات وإندونيسيا والعراق والأردن ولبنان وماليزيا والمغرب وباكستان وفلسطين وقطر وتونس وتركيا واليمن.

الوضع الإنساني الكارثي والحصار المفروض

وجاء في مشروع القرار أن "المجلس التنفيذي يعرب عن قلقه العميق حيال الوضع الإنساني الكارثي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، ولا سيما حيال العمليات العسكرية في قطاع غزة".

ويعبر النص عن القلق إزاء "الحصار الذي يجري فرضه" ومدى "الضرر الكبير الذي لحق بقطاع الصحة العامة". كما يتحدث عن المخاطر التي يمكن أن يشكلها على الصحة العامة وجود "آلاف الضحايا الذين ما زالوا مدفونين تحت الأنقاض"، فضلا عن ظروف النظافة والملاجئ المكتظة.

تفرض إسرائيل حصارا شاملا على قطاع غزة منذ 9 تشرين الأول/أكتوبر بعد يومين على الهجوم غير المسبوق الذي شنّته حركة حماس وقُتل فيه 1200 شخص معظمهم مدنيون واحتُجز خلاله نحو 240 آخرين رهائن حسب السلطات الإسرائيلية. ولم يَرد الهجوم الذي شنته الحركة الإسلامية في مشروع القرار.

وردا على ذلك تقصف إسرائيل قطاع غزة وشنت ضده هجوما بريا منذ 27 تشرين الأول/أكتوبر. ووفقا لحكومة حماس قُتل في القطاع المحاصر والشديد الاكتظاظ أكثر من 17 ألف شخص 70% منهم نساء وقصّر.

ضمان احترام وحماية جميع العاملين في المجال الطبي

ويطالب مشروع القرار "سلطة الاحتلال" بـ"ضمان احترام وحماية جميع العاملين في المجال الطبي والعاملين في المجال الإنساني الذين يقتصر نشاطهم على الطب، ووسائل نقلهم ومعداتهم، وكذلك المستشفيات والمرافق الطبية الأخرى".

كما يطالب "سلطة الاحتلال بتسهيل المرور بلا انقطاع وبشكل منظم وحر وآمن ومن دون عوائق للعاملين في المجال الطبي والعاملين الإنسانيين".

شاهد: صلاة الجنازة في مستشفى الأقصى بعد قصف إسرائيلي مكثف على جنوب غزة غزة.. فيديو اعتقال إسرائيل لفلسطينيين وهم معصوبو الأعين وبملابس داخلية يثير ضجة على مواقع التواصلالصحة العالمية توثق أكثر من 200 هجوم على مرافق صحية منذ بدء الحرب على غزة

ويدعو كذلك المجتمع الدولي إلى "تعبئة التمويل الكافي لتلبية الاحتياجات الفورية والمستقبلية لبرامج الصحة التابعة لمنظمة الصحة العالمية" و"إعادة بناء النظام الصحي الفلسطيني، بالتعاون الوثيق مع منظمة الصحة العالمية والمؤسسات المتخصصة" التابعة للأمم المتحدة.

يضم المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية 34 دولة عضوا تُنتَخب لثلاث سنوات من كل إقليم من أقاليم المنظمة. وهو يؤدي دورا فائق الأهمية في تنفيذ قرارات جمعية الصحة العالمية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية لوضع حد لـ"إزهاق أرواح الفلسطينيين".. الأونروا تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة ماكرون يهاتف نتنياهو ويدعوه إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة وفتح معبر كرم أبو سالم شاهد: جنود إسرائيليون يحتلفون بعيد الأنوار اليهودي على الحدود مع غزة الشرق الأوسط منظمة الصحة العالمية إسرائيل قطاع غزة مستشفى الشفاء ـ مجمع الشفاء حقوق الإنسان اعلانالاكثر قراءةمباشر. تستمر التغطية| فيتو أمريكي يعطل تمرير مشروع في مجلس الأمن لوقف فوري لإطلاق النار في غزة الصحة العالمية توثق أكثر من 200 هجوم على مرافق صحية منذ بدء الحرب على غزة بعد قرابة 25 سنة في الحكم.. بوتين إلى ولاية رئاسية جديدة في روسيا ويقول إنه لا خيار أمامه سوى الترشح هجوم صاروخي يستهدف سفارة أمريكا في بغداد وواشنطن "تدين بشدة" وتحث العراق على فتح تحقيق فوري غزة.. فيديو اعتقال إسرائيل لفلسطينيين وهم معصوبو الأعين وبملابس داخلية يثير ضجة على مواقع التواصل اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next أبرز محطات بوتين.. سيد الكرملين وزعيم روسيا منذ ربع قرن يعرض الآن Next بعد إصابته لثلاثة جنود لبنانيين.. الجيش الإسرائيلي"يأسف" وكان يريد استهداف موقع لحزب الله يعرض الآن Next سيف درويش.. أصغر أسير محرر من السجون الإسرائيلية يخشى اعتقاله مجددا يعرض الآن Next كوب28: رئيس أوبك يدعو الى رفض أي اتفاق "يستهدف" الوقود الأحفوري يعرض الآن Next على متن القطار.. رجل يسأل زعيم حزب العمال البريطاني "كم طفلا يجب أن يذبح في غزة" والشرطة تعتقله

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة فرنسا حركة حماس قصف روسيا محاكمة فلاديمير بوتين أوكرانيا Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة فرنسا حركة حماس قصف My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الشرق الأوسط منظمة الصحة العالمية إسرائيل قطاع غزة مستشفى الشفاء ـ مجمع الشفاء حقوق الإنسان الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة فرنسا حركة حماس قصف روسيا محاكمة فلاديمير بوتين أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة فرنسا حركة حماس قصف لمنظمة الصحة العالمیة یعرض الآن Next فی المجال قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

بوريل: ما يحدث في قطاع غزة أزمة خلقها الإنسانية (فيديو)

قال جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للمفوضية الأوروبية، إن ما يحدث في قطاع غزة أزمة خلقها الإنسانية، متابعا :"إنها أزمة مفتعلة".

 

بوريل من معبر رفح: 1400 شاحنة تنتظر العبور لقطاع غزة بوريل من معبر رفح: آلاف الشاحنات تنتظر الدخول منذ أشهر

وتابع “بوريل” خلال كلمته في مؤتمر صحفي من أمام معبر رفح، اليوم الإثنين، :"أود أن أشكركم جميعا لجهود الحكومة المصرية لما بذلته من تعاون مع الجيش المصري وكل العاملين في المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة التي تقوم بعمل لا يمكن أن نستبدله عمل جبار وضخم يمتد لـ 500 كم من هنا".

 

 

وأكد بوريل أنه  :"أود أن أشكر دعم الاتحاد الأوروبي، وأود أن أذكر حجم الطائرات التي تهبط هنا، والأموال التي كنا نوفرها، فالاتحاد الأوروبي بذل جهدا ضخما لتوفير الامدادات، لكن هذه الإمدادات لا تدخل وعالقة، نعم قد بذلنا الكثير من الجهد لمحاولة توفير المساعدات الإنسانية لغزة".

 

 

يشار إلى أن وزارة الصحة الفلسطينين أعلنت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 40988 شهيدًا و94825 إصابة، منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

وأشارت في تقريرها الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ339 على قطاع غزة، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 2 مجزرة ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 16 شهيدًا و64 مصابًا خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

وذكرت  صحة غزة أنه لا يزال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

 

 وأهابت صحة غزة بذوي شهداء ومفقودي الحرب على غزة ضرورة استكمال بياناتهم بالتسجيل عبر رابط الوزارة، لاستيفاء جميع البيانات عبر سجلات وزارة الصحة.

 

 

عدوان الاحتلال ضد التعليم الفلسطيني لن يفلح في طمس هويته:

 في وقت سابق، أعلنت حركة حماس، أنه مع بدء العام الدراسي في الضفة والقدس دون قطاع غزَّة، بسبب عدوان الاحتلال ضدّ التعليم الفلسطيني إجرامٌ صهيوني، لن يفلح في كسر إرادة شعبنا وطمس هُويته وتغييب حقوقه الوطنية.

 وقالت حركة حماس، في بيان عبر حسابها: يأتي الدخول المدرسي هذا العام، في ظل حرب إبادة جماعية مستمرة ومتصاعدة، يمارسها الاحتلال الصهيوني في كل أراضينا المحتلة، منذ أكثر من أحد عشر شهرًا، حُرم فيها أكثر من 630 ألف طالب وطالبة من حقّهم في التعليم منذ السابع من أكتوبر 2023م، وما يقارب 48 ألفًا كان يفترض أن يلتحقوا بمقاعد الدراسة في هذا العام الدراسي الجديد، ونحو 39 ألفًا لم يتمكنوا من تقديم امتحان الثانوية العامَّة.

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تثمن دور مصر والأردن لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • الصحة العالمية: الكيان الصهيوني لا يسمح لنا بإدخال المساعدات وطواقمنا لغزة
  • الوضع الإنساني في قطاع غزة: تفاصيل مجزرة خان يونس والنداءات الإنسانية
  • بوريل: ما يحدث في قطاع غزة أزمة خلقها الإنسانية (فيديو)
  • أرقام مفزعة.. الصحة العالمية تكشف عن حصيلة قتلى الصراع في السودان
  • منظمات دولية تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان
  • المدير العام لمنظمة الصحة العالمية يدعو العالم إلى عدم خذلان شعب السودان
  • الصحة العالمية: 20 ألف سوداني حصيلة قتلى الصراع في السودان
  • أستاذ طرق يطالب بمنطقة لوجستية تربط موانئ مشروع ميناء الإسكندرية الكبير
  • الصحة العالمية: لدينا برنامج لوصول لقاح التطعيم ضد شلل الأطفال إلى جميع الأطفال في غزة