(عدن الغد)خاص:

قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني "أن حملات التشويه السافرة التي اطلقتها مليشيا الحوثي الإرهابية التابعة لايران، في وسائل التواصل الاجتماعي، للطعن في اعراض اليمنيات المناهضات لمشروعها الانقلابي، ومحاولة ارهابهن للحد من حرياتهن ومشاركتهن في الحياة العامة، يكشف الوجه القبيح للمليشيات وتنصلها من كل القيم والعادات والتقاليد اليمنية، وامتداد لسجلها الاسود بحق النساء اليمنيات".

وأضاف معمر الإرياني في تصريح صحفي "أن المرأة اليمنية عانت جحيماً غير مسبوق منذ انقلاب مليشيا الحوثي، حيث اختطفت الآلاف النساء من منازلهن ومقار اعمالهن والشوارع العامة ونقاط التفتيش وتم اقتيادهن للمعتقلات والسجون السرية، ولفقت لهن التهم الكيدية، ومورست بحقهن صنوف الابتزاز والتعذيب النفسي والجسدي، والتحرش والاعتداء على خلفية نشاطهن السياسي والإعلامي والحقوقي".

وأشار الارياني الى ان هذه الحملة تأتي بعد كشف فريق الخبراء المعني باليمن التابع للأمم المتحدة، في تقريره الاخير، بالادلة استخدام الحوثيين وسائل التواصل الاجتماعي للتشهير العلني، الذي ينطوي عادة على ادعاءات كاذبة بممارسة البغاء، ضد النساء اليمنيات، المنخرطات في العمل السياسي، أو المدني، أو الحقوقي، وتلقيهن تهديدات شخصية، بالقتل، وتهديدات ضد أفراد اسرهن.

ولفت الارياني الى ان هذه الحملات تأتي بالتزامن مع اصدار المليشيا أوامر باعدام الحقوقية فاطمة صالح العرولي إحدى رائدات العمل النسوي في اليمن، في محاكمة صورية، على خلفية منشور انتقدت فيه تجنيد الأطفال وأوضاع النساء اليمنيات، كما سبق واصدرت سبعة احكام بالإعدام بحق اعلاميات وصحفيات وناشطات، على خلفية نشاطهن الحقوقي ومواقفهن وارائهن السياسية المناهضة لها.

وقال "ان الإحصائيات التي وثقتها منظمات حقوقية متخصصة، وثقت احتجاز مليشيا الحوثي (1800) امرأة قسرا في معتقلاتها، بينهن حقوقيات واعلاميات وصحفيات وناشطات، ولا يزال المئات منهن قابعات خلف القضبان، حيث تم توزيعهن في السجن المركزي ومعتقلات سرية (فلل، عمارات، شقق)، فيما تم إطلاق المئات بعد الضغط على أهاليهن وأخذ تعهدات منهم بعدم مشاركتهن في احتجاجات او الكتابة في وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي".

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والامم المتحدة ومبعوثها الخاص لليمن ومنظمات حقوق الانسان والدفاع عن قضايا المرأة ومناهضة العنف ضد النساء، بإصدار أدانة واضحة لهذه الممارسات الاجرامية، وملاحقة المتورطين في الجرائم والانتهاكات الممنهجة التي تتعرض لها المرأة اليمنية من قيادات وعناصر مليشيا الحوثي، والعمل على تصنيفها منظمة إرهابية وتجفيف منابعها المالية والسياسية والإعلامية.
 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی

إقرأ أيضاً:

قضايا المرأة تقيم ورشة عمل حول العنف المبني على النوع الاجتماعي

عقد برنامج "الحقوق الصحية والإنجابية" بمؤسسة قضايا المرأة ورشة تدريبية مع 27 من مقدمي الرعاية والخدمات الصحية في الواحات البحرية حول موضوع "الجندر والعنف المبني على النوع الاجتماعي. 

توصيات قضايا المرأة بمخاطر العنف الإلكتروني وطرق الحماية منه شيخ الأزهر: وزير الأوقاف مؤتمن على قضايا المرأة وغيرها

تعد هذه الورشة التدريبية الثالثة مع المجموعة الثانية من مقدمي الرعاية الصحية.

استهدف التدريب:

الأطباء، التمريض، مشرفات التمريض  فنيي إدخال، إحصاء طبي

الرائدات والمثقفات الصحيات في قطاع الوحدات الصحية والإدارة الصحية ومستشفى الواحات البحرية

تناولت الورشة بناء ورفع قدرات الفريق الطبي في التعامل مع قضايا النوع الاجتماعي والعنف المبني على النوع.
 

 تعريف النوع الاجتماعي.

 التعرف على العنف القائم على النوع الاجتماعي وأنواعه.

أشكال العنف المبني على النوع الاجتماعي في المجتمع وأسبابه.، 

 آليات الحماية لمنع العنف ضد المرأة في العمل، المدرسة، والأسرة.

بالإضافة إلى التعرف على الشرعة الدولية ومبادئ حقوق الإنسان والتمييز ضد المرأة.

والتعريف بالقوانين المحلية والاتفاقيات الدولية الموقعة عليها جمهورية مصر العربية في إطار حقوق المرأة.

7. المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة وفقًا لخطة التنمية المستدامة 2030.

قام بالتدريب  أحمد أبو المجد – المحامي والخبير الحقوقي، معتمدًا على منهجية بناء جو من التفاعل بين المشاركين والانطلاق من خبراتهم.

تأتي هذه الورشة  في إطار مشروع "تعزيز الحقوق الصحية والإنجابية في مصر"، الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع هيئة أوكسفام نوفيب، وفي إطار بروتوكول التعاون الموقع مع وزارة الصحة والسكان ومحافظة الجيزة، والذي يهدف إلى بناء قدرات الفريق الطبي.

مقالات مشابهة

  • رئيس «الوطنية للتدريب»: حرصنا على تأهيل النساء قبل تولي بعض المناصب
  • مليشيا الحوثي تختطف مصوراً فوتوغرافياً في ريمة
  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • مليشيا الحوثي تصفي شاباً في سوق شعبي بتعز
  • خبراء رقميون يشيدون بقرار الحكومة اليمنية بمنع زواج اليمنيات من العمانيين وحماية الفتيات من الابتزاز
  • ارتفاع ضحايا الذكورية المتأزمة في تونس
  • بدء استقبال أعمال الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
  • الفورمولا إي تقرر إقامة أول اختبار تجريبي للنساء على الإطلاق لدعم المرأة
  • معرض صوت المرأة يلقي الضوء على التحديات التي تواجه المرأة المبدعة بالإمارات
  • قضايا المرأة تقيم ورشة عمل حول العنف المبني على النوع الاجتماعي