قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية، أن هناك إنجازات عديدة حدثت على أرض الواقع في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أبرزها مشروعات البنية الأساسية والمشروعات القومية.

واستعرض «صادق» خلال حديثه لـ«الوطن»، قبل ساعات من انطلاق التصويت بالانتخابات الرئاسية 2024، أن الدولة المصرية حققت الكثير من الإنجازات خلال السنوات الماضية وارتبطت بشكل وثيق بحياة المواطنين، مثل مشروع الإسكان، وهو يعد أحد المشروعات الهامة خلال سنوات ماضية، إذ تم بناء أكثر من نصف مليون وحدة سكنية، بالإضافة إلى تطوير العشوائيات، وانتقال السكان من مساكن عشوائية إلى مساكن تصلح للحياة.

مدير العربي للدراسات السياسية: هناك مشروعات شعر بها المواطن المصري

وأشار مدير العربي للدراسات السياسية إلى البنية الأساسية للطرق، والتي شعر بها المواطن بشكل واضح، مثل الطرق داخل المحافظات أو بينها، إضافة إلى قرب المسافات وتدشين الخط التالت لمترو الأنفاق، الذي يخدم ملايين المواطنين سواء داخل القاهرة أو بين القاهرة والمدن الجديدة: «أعتقد أن هذه مشروعات يشعر بها المواطن، وما يتعلق أيضًا بتكافل وكرامة، وبالمشروعات الخدمية، مثل 100 مليون صحة، وتطوير القرى والمساكن داخل القرى، جمعيها أمور يشعر بها المواطن»، مضيفًا أن هناك نوعين من المشروعات، مشروعات يشعر بها المواطن بشكل مباشر، وأخرى تحتاج إلى تشغيل حتى تبدأ في جني ثمارها.

دور مصر في القضية الفلسطينية مستمر منذ عام 1948

وأضاف الدكتور محمد صادق إسماعيل إلى دور مصر الكبير في القضية الفلسطينية، وهو دور هام منذ عام 1948 حتى الآن، حيث كان لها أثر كبير في القضية الفلسطينية، وارتبطت اسم فلسطين باسم مصر، خاصة ما يتعلق بعمليات السلام والعمليات العسكرية مرورًا بالحروب ومعاهدة السلام، فمصر شريكة في كل المؤتمرات التي عقدت بهدف تحقيق مصلحة الشعب الفلسطينية، مشددًا على رفض تهجير الشعب الفلسطيني إلى سيناء.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العربي للدراسات السياسية سياسة مشروعات قومية الانتخابات الرئاسية العربی للدراسات السیاسیة بها المواطن

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضى الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، من الزيادة المقلقة فى المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضى الفلسطينية المحتلة ومرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وأوضح تقرير الأمين العام، وبحسب ما ذكره مركز إعلام الأمم المتحدة، اليوم الخميس، الذي يغطي الفترة ما بين الأول من يونيو 2023 و31 مايو 2024 - تأكيد مجلس الأمن على أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية تعد عائقا كبيرا أمام تحقيق حل الدولتين، وأشار أيضا إلى أن محكمة العدل الدولية أعلنت أن إسرائيل يجب أن توقف على الفور جميع أنشطة الاستيطان الجديدة.
وكشف تقرير الأمين العام كذلك عن ارتفاع ملحوظ في عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين، "والذي يحدث في كثير من الأحيان بدعم من قوات الأمن الإسرائيلية"، وأضاف أن هذا العنف المتصاعد أدى إلى تفاقم انتهاكات حقوق الإنسان التي يواجهها الفلسطينيون، مما أثر على أمنهم وحرية تنقلهم وحقوقهم الأساسية.

ونبه كذلك إلى أن عمليات الهدم المنهجية لمنازل الفلسطينيين أسفرت عن نزوح العديد من الأسر، مما خلق جوا قسريا يجبر الأفراد على التخلي عن مساكنهم.

وأوضح التقرير، أن "الحكومة الإسرائيلية الحالية توصف بأنها تصطف بشكل متزايد مع حركة المستوطنين، مما يسهل ضم الضفة الغربية إلى إسرائيل".

وأضاف "جوتيريش" في تقريره، أن التغييرات الأخيرة في الإدارة أدت إلى تحويل الإشراف على أنشطة الاستيطان إلى مسؤولين مدنيين، مما أدى إلى تعزيز السيطرة الإسرائيلية وتأجيج الاتهامات بالضم غير القانوني، والذي اعتبرته محكمة العدل الدولية مخالفا للقانون الدولي.

وأشار التقرير، إلى أن نقل السلطة بشأن هدم المنشآت غير القانونية في المستوطنات إلى وزير المالية، الذي يشغل أيضا منصب وزير إضافي في وزارة الدفاع، أدى إلى انخفاض حاد في إجراءات تنفيذ القانون ضد المستوطنين.

وأكد جوتيريش، أن إنشاء المستوطنات الإسرائيلية وتوسيعها المستمر في الأرضي الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل يشكل نقلا للمدنيين الإسرائيليين إلى الأراضي المحتلة، وهي ممارسة محظورة بموجب القانون الدولي الإنساني، كما أكدت محكمة العدل الدولية.
 

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضي الفلسطينية المحتلة
  • الأمم المتحدة تحذر من زيادة المستوطنات الإسرائيلية داخل الأرضى الفلسطينية
  • أستاذ تخطيط عمرانى: رفع جودة حياة المواطن المصري هدف أساسي
  • أستاذ التخطيط العمراني: وجود المسكن لجميع الطبقات على أجندة القيادة السياسية
  • إلهام شاهين من مهرجان المونودراما: "الوطن العربي لن يهدأ إلا بقيام الدولة الفلسطينية"
  • في أول تعليق لـ صنعاء على العملية الايرانية داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • الكاتب الصحفي عبد اللطيف وهبة: «حياة كريمة» تلعب دورا مهما في توفير متطلبات المواطن
  • إيران تضرب بالصواريخ أهدافاً داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة
  • في الذكرى الـ 51 للانتصارت المجيدة.. مركز الحوار للدراسات ‏السياسية والإعلامية ينظم ندوة «أكتوبر معركة نصر»‏
  • الأمم المتحدة: غوتيريش يشعر بالقلق