شفق نيوز:
2024-07-03@22:18:22 GMT

جدل في الكويت والخليج.. دعاء السفر يرعب الركاب

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

جدل في الكويت والخليج.. دعاء السفر يرعب الركاب

شفق نيوز/ أثار الكاتب الكويتي الشهير، محمد الرميحي، جدلاً واسعاً على مدى اليومين الماضيين، إثر انتقاده بث "دعاء السفر" على متن الطائرة.

فقد اعتبر مؤلف كتاب "مجلس التعاون الخليجي ـ يا منزلاً لعب الزمان بأهله" أن بث دعاء السفر على متن بعض الرحلات الجوية، يثير الرعب في نفوس المسافرين.

وأوضح الرميحي، خلال مشاركته بمنتدى دراسات الخليج والجزيرة العربية بداية الأسبوع في الدوحة، أن بعض خطوط الطيران في المنطقة تفرض قبل الإقلاع "دعاء الركوب الذي كان مناسبا تماماً لعصره، حين كان الناس يركبون الجمال لانتقالهم من مكان إلى آخر، ويواجهون طرقا خطرة وشاقة، ما يبرر الدعوة للنجاة منها".

أما اليوم، فالسفر بالطائرة الحديثة لا يحتاج إلى ذلك، وفق رأيه.

كما أشار إلى أن وسائل السفر الحديث تضم أفراداً من مجتمعات وثقافات أخرى مختلطة، قد ينظر بعضهم إلى ذلك الدعاء على الأقل نظرة استغراب وربما دهشة.

وقال الرميحي إنه طلب مرّة من الخطوط الجوية الكويتية عدم بث هذا الدعاء، لأنه يخيف المسافرين، ويذكّرهم بوعثاء السفر وكآبة المنظر، لكن الشركة رفضت طلبه، بسبب احتمال اعتراض مجلس الأمة على ذلك، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية.

إلا أن تصريحات الرميحي الذي أغنى المكتبة العربية بمجموعة مهمة من الكتابات النقدية، والذي تعتبر دراساته عن منطقة الخليج العربي رائدة في هذا المجال، لم تمر مرور الكرام.

فقد وجهت له العديد من الانتقادات سواء عبر وسائل التواصل أو من قبل بعض الكتاب الكويتيين، في مقدمتهم الشاعرة سعدية مفرح.

يشار إلى أن الرميحي ألّف العديد من الكتب حول مجتمعات الخليج والثقافة العربية، كما رأس تحرير مجلة "العربي" سابقاً، وشغل منصب مستشار كتب "سلسلة عالم المعرفة".

كما شغل منصب الأمين العام لـ"المجلس الوطني للثقافة" في الكويت، وكان عضواً في عدد من اللجان الاستشارية الكويتية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي الرحلات الجوية دعاء السفر

إقرأ أيضاً:

ما التصرف الصحيح حال سرقة البطاقات البنكية خلال السفر؟.. مختص يوضح

أوضح المهتم بالسفر والسياحة عبد الله الملحم،  التصرف الصحيح حال سرقة البطاقات البنكية خلال السفر.

وأضاف الملحم، بمداخلة لقناة العربية، أن التصرف الأنسب في تلك الحالة، هو الإبلاغ عن السرقة والتواصل مع سفارة المملكة في الدولة التي وقع فيها حادث السرقة.

وأكمل، أن سفارات المملكة ترد على المواطنين في أي وقت، مشيرا إلى أن بعض الدول لديها تساهل في عقوبة السرقة مما يشجع على ارتكابها.

#نشرة_الرابعة | ما هو التصرف الصحيح في حال سرقة البطاقات البنكية خلال السفر؟ المهتم بالسفر والسياحة عبد الله الملحم يجيب @abdullaboarding pic.twitter.com/Ub9w3OQGwU

— العربية السعودية (@AlArabiya_KSA) July 1, 2024

مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان توقع اتفاقية مع مجلس التعاون لتعزيز التعليم والترجمة
  • طائرة العراق تلاقي الكويت غداً بالزي الأخضر في البطولة العربية للناشئين
  • سلطنة عُمان ومجلس التعاون يوقّعان على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى
  • أخضر الطائرة يفتتح مشوار العربية بمواجهة الكويت
  • العراق في مقدمة الدول العربية.. الخارجية الأميركية تحذر من السفر إلى 19 دولة
  • وزارة الصناعة تصدر أكثر من 31 ألف «شهادة منشأ» خلال يونيو الماضي
  • “الصناعة”: إصدار 31887 “شهادة منشأ” خلال يونيو 2024
  • ما التصرف الصحيح حال سرقة البطاقات البنكية خلال السفر؟.. مختص يوضح
  • احتجزوا خلال حرب الخليج الثانية.. ركاب طائرة يقاضون الحكومة البريطانية
  • "أبو الغيط" يكشف كيف دافعت دول الخليج عن مصر بعد ثورة 30 يونيو