موقع 24:
2024-07-13@16:41:33 GMT

النوم يعزّز الذكريات ويتلاعب بها

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

النوم يعزّز الذكريات ويتلاعب بها

توصل فريق من علماء النفس في جامعة يورك بالمملكة المتحدة، من خلال التجربة، إلى أن النوم يمكن أن يعزز الذكريات. ولكن، يمكن أن يؤدي أحياناً إلى تكوين ذكريات كاذبة.

الذاكرة لا تعطي تقييماً دقيقاً للأشياء وتزداد أخطاؤها في المساء

وفي هذا البحث الجديد، قام 488 متطوعاً بدراسة قائمة من الكلمات ذات الصلة ثم حاولوا تذكر تلك الكلمات بعد 12 ساعة.

للتعرف على تأثير النوم على الاحتفاظ بالذاكرة، سُمح لبعض المتطوعين بالنوم بين الوقت الذي شاهدوا فيه القائمة الأصلية ووقت الاختبار.

ونشر النتائج موقع "الجمعية الملكية للعلوم المفتوحة"، ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين سُمح لهم بالنوم خلال هذه الفترة سجلوا نتائج أفضل في الاحتفاظ بالذاكرة.

لكنهم وجدوا أيضاً أنهم كانوا أكثر عرضة للاعتقاد خطأً بوجود بعض الكلمات ذات الصلة في القائمة.

وعلى سبيل المثال، عندما تم إعطاؤهم قائمة من "الممرضة والمستشفى والجراحة"، كان الأشخاص الذين سُمح لهم بالنوم أكثر عرضة للاعتقاد الخاطئ بأن كلمة "طبيب" ظهرت أيضاً في القائمة.

وأشار الباحثون إلى أن هذه النتيجة تُظهر أن الغرض من الذاكرة ليس بالضرورة إعطاء الناس تقييماً دقيقاً للأشياء التي حدثت، ولكن منحهم وسيلة لاسترجاع جوهر الأشياء.

كما تبين أن الوقت من اليوم الذي تم فيه استجواب المتطوعين حول القائمة كان له تأثير على دقة التذكر، حيث ارتكبت كلا المجموعتين المزيد من الأخطاء وتذكرت بشكل خاطئ المزيد من الكلمات عند سؤالها خلال المساء.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة النوم

إقرأ أيضاً:

المرعاش: تكالة عميل لدول لا تريد استقرار ليبيا

ليبيا – قال المحلل السياسي، كامل المرعاش، إن فرنسا أصبحت تلعب دور هامشي في الملف الليبي وليس له أهمية تجاه الدور الأمريكي البريطاني التركي وهذا ينطبق على الموقف الاوروبي لأنهم أضعف من أن يقوموا بمبادرات بناءة يمكن أن تنتج حلاً إن لم تكن تتوافق مع الرغبات الأمريكية الحقيقية وهذا اللقاء روتيني وعادي ولن يؤدي لنتائج.

المرعاش أشار في تصريح لقناة “ليبيا الحدث” الإثنين وتابعته صحيفة المرصد إلى أن ما جاء في بيان طلال الميهوب هو يعكس حقيقة اخبار كثيرة متداولة منذ اكثر من اسبوعين وهذا يكشف لكل الليبيين زيف سياسيه الولايات المتحده التي في كل مرة يخرج فيها ريتشارد نورلاند يقول إنه يؤيد إجراء الانتخابات في ليبيا وليبيا موحدة.

وتابع “في هذا الاجتماع السافر والمعلن من قبل الولايات المتحدة بمليشيات عسكرية وزعامات ميليشياوية في ليبيا هذا يعني انهم بالفعل يتجهون لتأسيس فيلق أوروبي في ليبيا هدفه تحقيق المصالح الامريكية بصفة خاصة والنظر لليبيا من زاوية ضيقة واحدة وهي محاربة التمدد الروسي في افريقيا وهذا يتناقض مع ما يقومون به في العلن والزيارات المتكررة والميدانية عدة أطراف في ليبيا واتوجس من الدور الأمريكي الذي يريد أن يحصر ليبيا بكاملها”.

ولفت إلى أن هناك زاوية ضيقة وهي محاربة النفوذ الروسي ويريد محاربين بالوكالة يحاربون بالبندقية التي تدفع من اجلها الولايات المتحدة ولم يجد إلا حفنة من العملاء شمال الغرب الليبي الذين يتدافعون لارضاء الولايات المتحدة.

واعتبر أن هذا يتماهى مع حكومة فساد لا يريدها الشعب الليبي ويطالب باسقاطها وتتشبث بالسلطة وتحظى بدعم ثالوث قذر وخطير بريطاني امريكي تركي الذي له مصلحة مباشرة في بقاء ليبيا في فوضى واللادولة ليسهل عليه قيادة ليبيا امنياً واقتصادياً وسياسياً.

وبيّن أن اللقاء بكل تواضع لن يتمخض عنه شيء ومشاركة البرلمان الليبي في المؤتمر من باب إثبات الوجود مجلس النواب في شخص عقيله ويدركون أنه ليس لديهم شريك يمكن أن يتواصلوا معه لاتفاق لأنهم توصلوا لاتفاقات بحسب قوله.

واختتم خلال حديثة “لن نأمل شيء من تكاله لأنه عميل للاتراك والولايات المتحده والبريطانيين الذين لا يريدون استقرار ليبيا”.

مقالات مشابهة

  • تعرف على عدد ساعات النوم التي تحتاجها حسب عمرك
  • دراسة تكشف تأثير السهر على الدماغ!
  • علي النعيمي يبحث التعاون البرلماني مع البرازيل
  • ما مقدار النوم الذي تحتاجه حسب عمرك؟
  • ما الذي يجعل نكهة اللحوم المصنعة في المختبر أقرب إلى الحقيقية؟
  • خبير أمريكي: تركيا أمام تدفق قريب للاستثمارات الأجنبية
  • دراسة تقلب الموازين بشأن تأثير السهر ليلا على الدماغ
  • «أنا جامد كده كده».. هل تعمد رامي صبري إثارة الجدل؟
  • المرعاش: تكالة عميل لدول لا تريد استقرار ليبيا
  • علي السيد: تل أبيب تريد الدفع بالمجتمع الإسرائيلي نحو التطرف