لحماية نفسك من أمراض الرئة في فصل الشتاء وتقوية جهاز المناعة، يمكنك اتباع بعض الإجراءات الوقائية وتناول مشروبات صحية. إليك 5 مشروبات تساعد في تعزيز مناعتك بحسب ما نشره موقع هيلثي :

مشروبات مفيدة لعلاج القرحة.. مفاجأة بشأن اللبن الجدري المائي.. الأسباب والأعراض وطرق العلاج والوقاية 5 مشروبات تقوي مناعتك

الشاي الأخضر: الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة والفلافونويدات التي تعزز جهاز المناعة.

كما أنه يحتوي على الكاتيكينات التي تساعد في مكافحة الالتهابات وتعزيز صحة الجهاز التنفسي.

العصائر الطبيعية: تناول العصائر الطبيعية المحضرة من الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي والمضادات الأكسدة. فالفيتامين سي يعزز جهاز المناعة ويساعد في مكافحة الالتهابات.

الزنجبيل والعسل: يعتبر شاي الزنجبيل بالعسل مشروبًا مفيدًا لتقوية المناعة وتهدئة الحلق. يحتوي الزنجبيل على مركبات مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، بينما يساعد العسل في تهدئة الحلق وله خصائص مضادة للميكروبات.

العصائر الخضراء: استهلاك العصائر الخضراء مثل عصير السبانخ والكرفس والخيار والكرة البرية يوفر تغذية غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف. تساعد هذه العصائر في تعزيز جهاز المناعة وتحسين صحة الجهاز التنفسي.

الشوربة الدافئة: تناول الشوربة الدافئة، مثل شوربة الدجاج أو الخضروات، يمكن أن يكون له تأثير مهدئ على الحلق والجهاز التنفسي. إضافة الثوم والبصل إلى الشوربة قد يكون مفيدًا أيضًا، حيث يحتويان على مضادات حيوية طبيعية تعزز جهاز المناعة.

بالإضافة إلى تناول المشروبات المذكورة، يجب أيضًا ممارسة العادات الصحية العامة مثل غسل اليدين بشكل منتظم، تجنب الاحتكاك بالعينين والأنف والفم باليدين غير المغسولتين، وتغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس. كما ينصح بتناول نظام غذائي متوازن يشمل الفواكه والخضروات والبروتينات المغذية والحبوب الكاملة،وممارسة النشاط البدني بانتظام والحصول على قسط كافٍ من النوم والحد من التوتر والإجهاد.

مع ذلك، يجب العلم أن هذه الإجراءات لا تضمن بشكل كامل حمايةك من أمراض الرئة والعدوى، إذا كنت تشعر بأعراض مثل السعال الشديد، صعوبة التنفس، أو الحمى، يجب عليك استشارة الطبيب لتقييم حالتك وتشخيص الأمراض المحتملة وتوصية العلاج المناسب.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشتاء فصل الشتاء تقوية جهاز المناعة مضادات الأكسدة الشاى الأخضر الفواكه والخضروات جهاز المناعة

إقرأ أيضاً:

رطب جسمك.. مشروبات طبيعية لازم تجربها لمواجهة الحر الشديد

مشروبات طبيعية لمواجهة الحر.. مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، ترتفع معدلات البحث على محرك «جوجل» عن مشروبات طبيعية لمواجهة الحر الشديد، والشعور بالانتعاش.

مشروبات لمواجهة الحر

ويقدم موقع «الأسبوع» ازواره ومتابعيه في السطور التالي، مشروبات طبيعية لمواجهة الحر في فصل الصيف، ضمن خدمة يقدمها في كل المجالات، من خلال الضغط هنـــــــــــــا.

مشروب الخيار والعسل والليمونمشروب الخيار والعسل والليمون

يعد مشروب الخيار والعسل والليمون، من المشروبات المنعشة التي تعمل على ترطيب الجسم خلال الموجة الحارة، وجاءت طريقة تحضيره كالتالي:

- نمزج قطع الخيار، ثم نصفي القطع ونستخرج العصير منها.

- نضيف ملعقتين صغيرتين من العسل وملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، ونخلطهم معًا.

عصير القصبعصير قصب السكر

يفضل الكثير من الأشخاص عصير القصب، خاصة في فصل الصيف، فما يساعد على الشعور بالانتعاش والترطيب، ويمكن إضافة أوراق الليمون والنعناع إليه، الذي يعمل على ترطيب الجسم، كما يتميز باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وبالتالي فهو مفيد الكبد والكلى، فضلًا عن خصائصه التي تعالج حب الشباب وتمنع رائحة الفم الكريهة.

ماء جوز الهندماء جوز الهند

يعمل ماء جوز الهند على تبريد الجسم، وأيضا التخلص من الشعور بالعطش، حيث يجعل الجسم رطب لوقت طويل، ويتميز باحتوائه على عناصر غذائية هامة لها فوائد كبيرة للجسم، ويحتوي على خصائص مضادة للميكروبات لذا يمنع ظهور حب الشباب، كما يساعد على التخلص من الأملاح الزائدة.

عصير البطيخعصير البطيخ

يعتبر عصير البطيخ من أفضل العصائر التي لها دور كبير في ترطيب الجسم والشعور بالانتعاش، بسبب احتوائه على ثلاثة أرباع أجزاء من الماء، فضلا عن احتوائه على كميات من البوتاسيوم والأحماض الأمينية، ويعزز مستويات الطاقة، ويقلل من الدهون في الجسم.

مشروبات طبيعية لترطيب الجسمالشاي الأخضر المثلج

يحضر مشروب الشاي الأخضر المثلج كالتالي:

- غمس كيس الشاي في الماء الساخن.

- نتركه يبرد لبضع دقائق.

- نضيف بعض قطع الثلج وشرائح الليمون وأوراق النعناع.

اقرأ أيضاًتأثير تناول المشروبات الغازية على صحة الكبد.. آثار صادمة

لتجنب الجفاف.. مشروبات احرص على تناولها بعد التمارين الرياضية

هتخلي مناعتك حديد.. 4 مشروبات سحرية يجب تناولها في فصل الصيف

مقالات مشابهة

  • عزز ثقتك في نفسك بأبسط الخطوات
  • أريد أن أشعر بالسعادة وأتحسن.. فماذا يجب عليّ أن أفعل
  • رطب جسمك.. مشروبات طبيعية لازم تجربها لمواجهة الحر الشديد
  • تأثير تغيرات الغدة الدرقية على الصحة بعد الولادة
  • مالا تعرفيه عن تغيرات الغدة الدرقية بعد الولادة
  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • لدعم صحة جهازك التنفسي ورئتيك… أضف 12 مكونًا لنظامك الغذائي 
  • الثانوية العامة 2024| توزيع العصائر والمياه على الطلاب أمام لجان المنيا (صور)
  • 4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة