اختتمت مساء أمس الجمعة، فعاليات "أسبوع سينما فلسطين" الذي نظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع المركز القومي للسينما، وذلك بسينما الهناجر، في إطار فعاليات وزارة الثقافة للتضامن مع القضية الفلسطينية.

شهد اليوم الختامي عرض فيلم التحريك "البرج" والذي تدور أحداثه حول قصة لجوء شعب عاش في المخيمات بعد تعرّضه لمطاردة وحشية من قبل المستعمر، والذي استخدم العنف منذ اليوم الأول لطرد السكان الأصليين وإحلال سكان محلهم.

يحكي الفيلم قصة الطفلة «وردة»؛ وهي طفلة تمثل الجيل الرابع من لاجئي نكبة عام 1948، التي تعيش في مخيم برج "البراجنة" الواقع في العاصمة اللبنانية بيروت، ويسلمها جدها ذات يوم مفتاح بيته في فلسطين.

الفيلم للمخرج النرويجي ماتس غرورد، ومن إنتاج شركة ماد دستربيوشن صدر عام 2018، ويعد أول فيلم يقدّم قصة فلسطينية تُحكى من خلال الدمى المدمجة بالتقنيات الحديثة.

أعقب ذلك عقد ندوة لمناقشة الفيلم بمشاركة الناقد أحمد سعد الدين، والدكتور معتز الشيحري، حيث دار اللقاء الفيلم وأهميته والذي لقى حفاوة عالمية عند عرضه، وحصل على سبع جوائز أثناء مشاركته فى العديد من المهرجانات الدولية، إذ فاز بجائزتين خلال مشاركته فى المهرجان الدولى لأفلام الأطفال بشيكاغو وهما جائزة ليف أولمان للسلام وجائزة لجنة التحكيم لثانى أفضل فيلم تحريك، كما فاز الفيلم بجائزتين من مهرجان لشبونة لأفلام الرسوم المتحركة، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة أفضل موسيقى تصويرية، وجائزة لجنة التحكيم من مهرجان بيساك.

وقد شهد "أسبوع سينما فلسطين" حضور جماهيري لافت، والذي ألقى الضوء بشكل كبير على القضية الفلسطينية وتاريخها ومعاناة الشعب الفلسطيني من الاحتلال والتهجير على مدى قرابة قرن كامل.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أسبوع سينما فلسطين سينما الهناجر المركز القومي للسينما البرج القضية الفلسطينية

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي يجدد موقف بلاده الثابت والمبدئي في دعم القضية الفلسطينية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

جدد رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، موقف بلاده الثابت والمبدئي في دعم القضية الفلسطينية ونضال الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة لنيل استقلاله وحريته وتأسيس دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
جاء ذلك خلال لقاء السوداني، في بغداد، الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، لبحث سبل وقف العدوان الإسرائيلي على غزة، ومنع استمرار الإبادة الجماعية لمئات الآلاف من الأبرياء.
وأكد السوداني - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء العراقية "واع" - تواصل جهود العراق من أجل تخفيف معاناة المدنيين المحاصرين، مطالبا المجتمع الدولي بالاضطلاع بدوره القانوني والأخلاقي لوقف العدوان الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • اتحاد الكرة: إدارة محمد الحنفي للمباريات قانونية.. وموقفنا سليم في قضية فيتوريا.. ورئيس لجنة الحكام القادم "مصري"
  • عمرو الفقي عن دعم مهرجان العلمين لفلسطين: موقف الإعلام المصري واضح تجاه القضية
  • «الحرية المصري»: تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لغزة ريادة مجتمعية للمتحدة
  • السوداني: دعم القضية الفلسطينية موقف ثابت للعراق
  • رئيس الوزراء العراقي يجدد موقف بلاده الثابت والمبدئي في دعم القضية الفلسطينية
  • لجنة التحكيم العامة تعلن قائمة الحكام الليبيين الدوليين المعتمدين لإدارة مباريات الدوري السداسي
  • “اللعب مع العيال”.. سينما منتهية الصلاحية
  •  تضامن واسع مع نائبة أسترالية علق البرلمان عضويتها لدعمها فلسطين
  • حزب المصريين: تبرع «المتحدة» بـ60% من أرباح مهرجان العلمين يعكس دورها الوطني
  • فهمي ولبلبة وأوس أوس في العرض الخاص لعصابة الماكس بالسعودية الليلة