أكد حلمي النمنم، وزير الثقافة الأسبق، أن مشهد التسليم والتسلم بين الرئيس السيسي والمستشار عدلي منصور كان حضاريًا.

الرئيس السيسي كان استراتيجي

وأضاف خلال حواره ببرنامج «الشاهد»، مع الدكتور محمد الباز، عبر فضائية «إكستر نيوز»: «عندما ألقي الرئيس السيسي خطاب التنصيب كان عقدا بين الرئيس السيسي والمصريين، وكان أهم النقاط التي تضمنها الخطاب أنه لا يوجد دولة موازية في مصر، وأن هناك دولة واحدة وقادرة وقوية، بعد أن كان هناك في عهد الإخوان رئاسة الجمهورية ومكتب الإرشاد، وقبل 2011 كان هناك رئاسة الجمهورية والحزب الوطني ولجنة السياسات، ولكن الرئيس السيسي أكد علي مفهوم الدولة الواحدة، لأن الرئيس السيسي كان استراتيجي ويعي مشاكل الدولة المصرية، والرئيس السيسي أضاف احترام للجغرافيا السياسية في خطاب التنصيب وأشار إلى البعد المتوسطي».

وتابع: «توقفت في خطاب التنصيب للرئيس السيسي عند حديثه حول الدائرة المتوسطية، وهذه الدائرة المتوسطية من أشار إليها علي استحياء رفاعه الطهطاوي في مناهج الألباب المصرية، وأشار إلىها علنيًا الدكتور طه حسين في مستقبل الثقافة في عام 1938، وتم اتهامه بالضراوة وانه يعادي العروبة والإسلامية والإفريقية لصالح الغرب، ولكن الدائرة المتوسطية والغرب يختلفون تمامًا، وتاريخ مصر مع المتوسط، يكفي اننا في تأميم قناة السويس كانت دولة اليونان، والذي أعطي تعليمان للقادة اليونانيين بعد ترك مصر في إدارة قناة السويس، وأن يأتي رئيس جديد يعي ويفهم البعد المتوسطي وعمق هذه الرؤية المتوسطية».

مصر للمصريين

وأكمل: «بوضوح شديد جدًا فنحن أمام شخص تولي رئاسة الجمهورية، يدرك أبعاد مصر بعمق شديد، وفي الخطاب أكد الرئيس السيسي علي أهمية العمل ولم يعطي وعود كثيرة للمصريين، وأن مصر أمام مشكلات وأنه يفكر خارج الصندوق، ورغم اداركه لهذه الأبعاد أكد الرئيس السيسي أن مصر للمصريين، والمشروع الذي بنا مصر الحديثة كان يؤكد أن مصر للمصريين، وكان الجميع متفائل بهذه اللحظة في خطاب الرئيس السيسي».

ويعد برنامج  «الشاهد»، الذى يقدمه الدكتور محمد الباز على شاشة «إكسترا نيوز»، أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة «الدستور»، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل، ويخرجه أحمد داغر، وإعداد كل من هند مختار والبدري جلال ومحمد عاشور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشاهد الشركة المتحدة السيسي حلمي النمنم الرئیس السیسی

إقرأ أيضاً:

السيسي يوجه رسالة للمصريين في ظل التطورات الإقليمية: "الأمور خطيرة"

 

في ظل تصاعد التوترات الإقليمية والصراعات المستمرة في الشرق الأوسط، وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسالة هامة للمصريين بشأن التحديات التي تواجه المنطقة، وأكد على ثبات سياسة مصر في مواجهة هذه التطورات الخطيرة.

وجاء ذلك خلال حفل تخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة، حيث أشار السيسي إلى المخاطر المحيطة بمصر والتطورات المتسارعة في محيطها الإقليمي، مشددًا على ضرورة تفهم المصريين لطبيعة هذه التهديدات.


مصر تواجهه تحديات إقليمية

فخلال كلمته في حفل تخريج دفعة جديدة من أكاديمية الشرطة يوم الأحد، تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي بشكل صريح حول ما وصفه بـ "الظروف الصعبة للغاية التي تمر بها المنطقة".

وأشار إلى أن مصر تواجه تحديات إقليمية غير مسبوقة على مختلف الجبهات، من حدودها الغربية إلى الجنوبية، وحاليًا الشرقية.

واعتبر أن هناك "كمية ضخمة من الكذب والافتراءات" تنتشر في المنطقة، مما يزيد من حالة التوتر ويهدد الاستقرار الإقليمي.


قلق مشروع أم استعداد للمواجهة

وفيما يتعلق بمخاوف المصريين حول تأثير هذه التطورات على مصر، قال السيسي: "هل المفروض نقلق؟"، وأجاب على سؤاله قائلًا إن القلق واجب، فالتطورات في المنطقة خطيرة للغاية وقد تؤدي إلى تصعيد الصراع بشكل كبير.

ولكنه سارع إلى طمأنة المصريين بأن مصر "بخير"، وأن الوضع في البلاد مستقر ويتحسن، رغم التحديات المحيطة.

وأكد الرئيس على أن مصر انتهجت سياسة متوازنة وموضوعية منذ سنوات، تسعى من خلالها إلى تجنب التصعيد والانخراط في صراعات إقليمية، مشيرًا إلى أن هذا النهج كان ضروريًا في مواجهة التوترات على الحدود، وأضاف: "نحتاج في مصر لتفهم هذه التطورات، ونتمسك بثوابتنا".


موقف مصر من التصعيد الإقليمي

وفي سياق حديثه عن التطورات الإقليمية، أشار السيسي إلى التحذيرات السابقة التي أطلقتها مصر بشأن المخاطر المتزايدة في المنطقة.

وقال إن استمرار هذه الاضطرابات دون تدخل دولي حاسم قد يؤدي إلى "عواقب خطيرة" ليس فقط على مصر، بل على العالم أجمع.


التضامن مع لبنان وغزة

وعلى صعيد آخر، تناول الرئيس السيسي العدوان الإسرائيلي الأخير على لبنان، والذي كان محور اتصال هاتفي جمعه برئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي.

وأكد الرئيس خلال الاتصال دعم مصر الكامل للبنان في مواجهة هذه الاعتداءات، مشددًا على رفض مصر للمساس بأمن لبنان أو سيادته.

كما دعا إلى وقف فوري وشامل لإطلاق النار في كل من لبنان وغزة، محذرًا من أن استمرار العدوان الإسرائيلي سيؤدي إلى "انزلاق المنطقة إلى حالة خطيرة من التصعيد".

وفي خطوة تعكس تضامن مصر مع الشعب اللبناني، وجه السيسي بإرسال مساعدات طبية وإغاثية عاجلة إلى لبنان، تأكيدًا على العلاقات الوثيقة بين البلدين واستمرار الدعم المصري للبنان في هذه الظروف الحرجة.

خلفيات التصعيد في المنطقة

وقد شهدت منطقة الشرق الأوسط توترات متزايدة في الأسابيع الأخيرة، خصوصًا في لبنان وغزة.

وفي لبنان، تصاعدت الأوضاع بعد سلسلة من الغارات الإسرائيلية، ما أثار تحذيرات دولية من إمكانية اندلاع صراع إقليمي واسع النطاق.

وكانت مصر قد حذرت مرارًا من تبعات استمرار التصعيد، داعية المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في وقف العدوان والتهدئة.

أما على الجانب الفلسطيني، يستمر الوضع في غزة في التدهور مع تزايد العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد الفصائل الفلسطينية، وهو ما دفع مصر، إلى جانب قطر والولايات المتحدة، إلى تكثيف جهود الوساطة لوقف التصعيد وحماية المدنيين.

مقالات مشابهة

  • عضو بـ الشيوخ: كلمة الرئيس السيسي بأكاديمية الشرطة حملت رسائل طمأنة للمصريين
  • الرئيس السيسي للمصريين: «طول ما أنتم واقفين على رجليكم أي حاجة هتبقى سهلة»
  • برلماني: رسائل الرئيس السيسي بأكاديمية الشرطة اليوم جاءت مطمئنة للمصريين
  • السيسي يوجه رسالة للمصريين في ظل التطورات الإقليمية: "الأمور خطيرة"
  • الرئيس السيسي للمصريين: إحنا بخير والأمور بفضل الله مستقرة
  • الرئيس السيسي يمنح أنواط الطبقة الثانية لأوائل الخريجين الوافدين بكلية الدراسات العليا
  • السيسي للمصريين: «إحنا بخير والأمور بفضل الله مستقرة»
  • الرئيس السيسي للمصريين: «إحنا بخير والأمور بفضل الله مستقرة»
  • الرئيس السيسي يكرم أوائل الطلاب بأكاديمية الشرطة
  • في اليوم العالمي للسياحة.. 62 دولة تفتح أبوابها للمصريين دون تأشيرة