كتب- محمد أبو بكر:

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة فى اجتماعات الدورة 23 لمؤتمر الأطراف المتعاقدة في اتفاقیة حمایة البیئة البحرية والمنطقة الساحلية للبحر الأبیض المتوسط" اتفاقية برشلونة "، المنعقدة فى مدينة "بورتوروز" بدولة سلوفينيا، خلال الفترة من 5 إلى 8 ديسمبر الجارى، من خلال كلمة مسجلة، بحضور الدكتور على أبو سن، الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة وأعضاء الوفد المصري ولفيف من وزراء عدد من دول العالم .

وأشارت فؤاد، إلى أن العالم على مشارف استقبال العام الجديد ٢٠٢٤، وهناك العديد من التحديات البيئية العالمية التى يواجهها العالم والتي تضع مستقبل الدول أمام الكثير من المخاطر، داعيةً الجميع إلى التكاتف والعمل الجماعي للتغلب على تلك التحديات، مُشيرةً إلى أن اتفاقية برشلونة ستوضح وتبرهن للعالم خلال السنوات المقبلة على أهمية الاقتصاد الأزرق في تحقيق التنمية المستدامة، وذلك بالعمل الجاد وتكاتف كافة الدول والمنظمات الدولية.

وأعربت وزيرة البيئة، عن تمنياتها بنجاح المؤتمر وتحقيقه لنتائج مثمرة ومخرجات بناءّة تعزز التعاون الدولي المشترك للمساهمة في مواجهة تحديات الحفاظ على بيئة البحر المتوسط من التلوث، متطلعةً إلى رؤية جميع المشاركين بمصر خلال الدورة القادمة الـ 24 لمؤتمر الأطراف (COP-24) التى تستضيفها مصر خلال عام ٢٠٢٥ لمدة عامين.

تأتى مشاركة مصر فى إطار اهتمامها بالأجندة المتوسطية ، وتماشياً مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف ١٤ الخاص بالحياة فى البحر، ويناقش المؤتمر عدد من القرارات الهامة تتجاوز ال٢٠ قرار يتعلقوا بالحفاظ على التنوع البيولوجي بالبحر المتوسط ، وتحقيق الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية، التحول نحو الاقتصاد الأزرق ، كما يقيم الإجتماع برنامج العمل خلال العامين الماضيين ويستعرض جدول الأعمال والميزانية عن العامين القادمين ، كما سيتم اعتماد" إعلان بورتوروز الوزارى" الذى سيقدمه ممثل سلوفينيا باعتبارها الدولة المضيفة.

وتتمثل الأهداف الرئيسية لاتفاقية برشلونة، التي تمت إعادة تسميتها "اتفاقية حماية البيئة البحرية والمنطقة الساحلية للبحر الأبيض المتوسط"، لتشمل المناطق الساحلية للدول المطلة على البحر المتوسط تتمثل في مجموعة من النقاط وهى ( تقييم التلوث البحري ومكافحته ، وضمان الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية البحرية والساحلية، دمج البيئة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية،حماية البيئة البحرية والمناطق الساحلية من خلال منع التلوث والحد منه، القضاء قدر الإمكان على التلوث سواء كان برياً أو بحرياً، وحماية التراث الطبيعي والثقافي، تعزيز التضامن بين الدول الساحلية للبحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى المساهمة في تحسين نوعية الحياة.

وتعد استضافة مصر لمؤتمر CO24 فرصة هامة تمكن مصر من استعراض جهودها وخطتها لحماية النظم البيئية في البحر المتوسط وفي المنطقة الساحلية، في إطار خطة "الاقتصاد الأزرق"، التي تتضمن العديد من المشروعات في هذا المجال، والتي تتطلب حشد تمويلات هائلة، خاصة أن العديد من البحيرات المصرية متصلة بالبحر المتوسط، لذا فإن جهود حماية هذه البحيرات والحفاظ على ثرواتها الطبيعية ونظمها البيئية، ستكون من بين الملفات التي ستحرص مصر على عرضها أمام مؤتمر CO24 .

وتساهم استضافة مصر لمؤتمر CO24 في التركيز على مجموعة من القضايا والملفات الرئيسية خلال الفترة الراهنة، أهمها مبادرة طموحة لإعلان البحر المتوسط صديقاً للبيئة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين دول حوض البحر المتوسط، سواء بين الدول الأوروبية في شمال المتوسط والدول العربية في الجنوب، أو فيما بين الدول العربية.

اقرأ أيضًا

الأرصاد: السحب وسقوط الأمطار الرعدية مستمرة على هذه المناطق

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: هدنة غزة مخالفات البناء انقطاع الكهرباء طوفان الأقصى الانتخابات الرئاسية أسعار الذهب فانتازي الطقس سعر الدولار سعر الفائدة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة الاقتصاد الأزرق اتفاقية برشلونة طوفان الأقصى المزيد الاقتصاد الأزرق البحر المتوسط

إقرأ أيضاً:

اليونيفيل: أحداث جنوب لبنان تُثبت أن القرار 1701 أصبح أكثر أهمية

أعلنت قوات "اليونيفيل" في بيان، اليوم الجمعة، أنَّ "وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام جان بيير لاكروا اختتم اليوم المحطة اللبنانية من رحلته إلى الشرق الأوسط، والتي أكد خلالها بقوة الحاجة إلى خفض التصعيد والعودة إلى وقف الأعمال العدائية".   وذكر البيان أنه "خلال اجتماعاتٍ مع كبار المسؤولين اللبنانيين في وقت سابق من هذا الأسبوع، سلّط لاكروا الضوء على خطر اندلاع حريق أوسع نطاقاً ودعا إلى أقصى درجات ضبط النفس ووقف تبادل إطلاق النار المكثّف والمستمر عبر الخط الأزرق".

وأضاف: "أثناء وجوده في لبنان حيث وصل يوم الثلاثاء 30 تموز، التقى رئيس عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة أيضاً بأعضاء السلك الديبلوماسي، بالإضافة إلى مسؤولين من الأمم المتحدة وقوات حفظ السلام. وخلال زيارته إلى المقرّ العام لليونيفيل في الناقورة ومنطقة عملياتها، أطلع رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام الجنرال أرولدو لاثارو السيد لاكروا على آخر المستجدات حول الوضع في المنطقة وعلى طول الخط الأزرق، كما أطلعه على الجهود الحثيثة التي تبذلها البعثة لمنع المزيد من التصعيد. كذلك، تفاعل السيد لاكروا مع حفظة السلام في الناقورة وشمع وإبل السقي في جنوب لبنان".

وفي تصريح له، أشاد لاكروا بـ"الدور الذي تلعبه قيادة اليونيفيل وحفظة السلام في ضمان الارتباط بين الأطراف، والتخفيف من خطر سوء التقدير ومنع المزيد من التصعيد في هذه الأوقات الصعبة للغاية"، وأضاف: "يجب تكثيف الاتصالات مع السلطات على الجانبين والعمل على استدامتها، وتشجيع العودة إلى وقف الأعمال العدائية وإعادة الالتزام بالقرار 1701 كمسارٍ نحو حلّ ديبلوماسي طويل الأمد".

كذلك، رأى أن "الأحداث الحالية تثبت أن هذا القرار أصبح أكثر أهمية الآن، وهو لا يزال الإطار المناسب لتحقيق التقدم نحو وقف إطلاق نار دائم".

وأكد لاكروا أنَّ "الأمم المتحدة ستواصل دعم الأطراف وتسهيل أي جهود من أجل تحقيق السلام والاستقرار الدائمين على طول الخط الأزرق".

مقالات مشابهة

  • موعد العمل بمنظومة الحد من نوبات تلوث الهواء
  • الاتحاد العربي للشباب: ملتقى البيئة الساحلية يستهدف التوعية بمفهوم الاقتصاد الأزرق
  • مدير المحميات البحرية بالبحر الأحمر: لدينا ٤٤ من أغنى الجزر المتمتعة بتنوع طبيعى خاص
  • اختيار وزيرة البيئة لقيادة تسهيل التفاوض حول تمويل المناخ في مؤتمر cop29 مع نظيرها الدنماركي
  • اختيار وزيرة البيئة لقيادة تسهيل التفاوض حول تمويل المناخ فى cop29
  • اختيار وزيرة البيئة لقيادة تسهيل التفاوض حول تمويل المناخ في cop29
  • اليونيفيل: أحداث جنوب لبنان تُثبت أن القرار 1701 أصبح أكثر أهمية
  • وزيرة التخطيط: خطط الحكومة التنموية هدفها تحقيق الاقتصاد الشامل
  • "الشباب والرياضة" تفتتح فعاليات ملتقى البيئة الساحلية الـ١٢
  • العربية للتنمية الإدارية تعقد المنتدى العربي للتنمية الاقتصادية بدُبي