صدى البلد:
2024-07-03@14:02:14 GMT

ضوابط الخطبة في الزواج.. هل يجوز النظر للفتاة ؟

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

قال الشيخ محمود ربيع، الباحث بجامعة الأزهر الشريف، إن الخطبة في الشريعة الإسلامية، هي المواعدة في الزواج، بأن يقوم الشاب بأخذ الوعد من أهل الفتاة للزواج منها.

ما كفارة ما يحدث من تجاوزات خلال فترة الخطوبة؟.. 3 أعمال تكفر الحرام أفعال غير جائزة في فترة الخطوبة.. أمين الإفتاء ينصح بالابتعاد عنها

وأضاف محمود ربيع، في فيديو لـ صدى البلد، أن الله تعالى قال في القرآن الكريم (وَلَكِنْ لَا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا) منوها أن هذه الآية نزلت في المرأة الأرملة وعدم التصريح بخطبتها في عدتها، وكذلك المرأة المطلقة، ولكن هذه الآية يصح أن تكون عامة، فلا يجوز للرجل مواعدة المرأة بالزواج سرا ولكن ينبغي أن يكون ذلك مع أهلها.

وأشار إلى أن النبي قال في الحديث الشريف بين ضوابط الخطبة في الإسلام، فقال (لا يخطب الرجل على خطبة أخيه) فإذا تقدم شاب إلى فتاة، فلا يجوز لآخر أن يتقدم إليها إلا إذا عدل الأول عن الخطبة وقرر التراجع.

وأكد أن الخطبة في كونها لا تتعدى إلا أن تكون وعدا بالزواج من الفتاة، ولا تبيح أن ينظر الخاطب إلى مخطوبته ويديم النظر فيها، فجاء رجل إلى النبي وأخبره بأنه خطب امرأة، فقال له النبي (انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما).

وأشار إلى أنه لا يجوز بعد ذلك للشاب، أن يديم النظر في مخطوبته ولا في صورها، ولا يجوز له أن يطيل الحديث معها أو أن يتحدث معها بطريقة لا تليق، أو أن يخرج معها بعيدا عن أعين الناظرين.

وشدد الشيخ محمود ربيع، أن ما يحدث في الخطبة بين الشباب والفتيات من خروقات شرعية وإتيان لما نهى الله عنه، هذا يؤثر بعد ذلك بالسلب بعد الزواج، من عدم الراحة وعدم الاستقرار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر الخطبة الزواج الفتاة الأرملة الخطبة فی لا یجوز

إقرأ أيضاً:

سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها

حثّ الدين الإسلامي الحنيف على إكرام الضيف وحسن استقباله، إلاّ أنّ هناك سنة وعمل مستحب كان يفعله النبي محمد صلى الله عليه وسلم، عند الانتهاء من ضيافته وقبل مغادرة منزل المضيفين.

الدعاء للمضيفين

وحول السنة المهجورة، قال الدكتور عطية لاشين، عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف، إنّه يُستحب أن يعبر الضيف عن شكره لمن استضافوه من خلال الدعاء، مشيرًا إلى أنّ الدعاء عَنْ أَنسٍ رضي الله عنه، أَنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم جَاءَ إِلى سَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ رضي الله عنه، فَجَاءَ بِخُبْزٍ وَزَيْتٍ، فَأَكَلَ، ثُمَّ قالَ النبيُّ : «أَفْطَرَ عِندكُمْ الصَّائمونَ، وأَكَلَ طَعَامَكُمْ الأَبْرَارُ وَصَلَّتْ عَلَيْكُمُ المَلائِكَةُ».

ولفت لاشين إلى أنّ الدعاء بهذه الصيغة الواردة عن النبي عليه الصلاة والسلام من شأنه أن يقوي الروابط الاجتماعية. 

ثواب إكرام الضيف

ودلت السنة النبوية على ثواب إكرام الضيف، واحتسابه من الأعمال الصالحة التي يكتبها الله عز وجل صدقة للمضيف، فعَنْ أَبِي شُرَيْحٍ الْخُزاعِي رضي الله عنه قَالَ: سَمِعَتْ أُذُنَايَ وَأَبْصَرَتْ عَيْنَايَ حِينَ تَكَلَّمَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: «مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ جَائِزَتَهُ» قَالَ: وَمَا جَائِزَتُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ، وَالضِّيَافَةُ ثَلاَثَةُ أَيَّامٍ، فَمَا كَانَ وَرَاءَ ذَلِكَ فَهْوَ صَدَقَةٌ عَلَيْهِ» رواه البخاري (5673) وفي لفظ لمسلم (48): «الضِّيَافَةُ ثَلَاثَةُ أَيَّامٍ، وَجَائِزَتُهُ يَوْمٌ وَلَيْلَةٌ».

مقالات مشابهة

  • موعد صيام يوم عاشوراء 2024.. لماذا سمى بهذا الاسم؟
  • مروان خوري يعلّق على أزمات شيرين عبد الوهاب
  • تصريح جريء يُعرّض حلا الترك للانتقاد
  • وسنبقى على جبل الرماة.. أبيات لشاعر سوداني تحت بندقية القسام
  • طهران للفاتيكان: لن نتدخل والقرار لـحزب الله
  • اعتقال زوجة مدرب منتخب مصر حسام حسن والتحقيق معها في هذه الاتهامات
  • قائد مدمرة أمريكية: الصواريخ القادمة من اليمن بسرعة 6 ماخ ولدينا 30 ثانية فقط للتعامل معها
  • أول ظهور لـ السيدة صاحبة واقعة خطف طفل في مصر .. فيديو
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • حقوق المرأة في الزواج وتعدد الزوجات: بين الشرع والفقه