«الإفتاء» تستطلع هلال جمادى الآخر الأربعاء.. اعرف موعد رمضان 2024
تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT
تستطلع دار الإفتاء المصرية موعد استطلاع هلال شهر جمادي الآخر وفقا للتقويم الهجري 1445 يوم الأربعاء المقبل، وقال بعض العلماء إنه سمى بهذا الاسم لأنه كان يتجمد كل شيء فيه من شدة البرد القارس.
موعد شهر رمضان 2024وحول تساؤلات الكثيرين عن موعد بداية شهر رمضان المبارك 2024, كشفت الحسابات الفلكية من خلال معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، بأن اول أيام الشهر الكريم ستكون يوم 11 مارس والذي سيوافق يوم الأثنين.
وبخصوص موعد شهر رمضان المبارك 2024, فإنه يتبقى وفقا للحسابات الفلكية 93 يوما على بداية الشهر الكريم، الذي يعتبرا المسلمون شهر الفرحة والسعادة وغفران الذنوب، فضلا عن الروحانيات التي يشعر بها المسلم من اداء للصوات الخمس وصلاة التراويح.
كما ذكرت الحسابات الفلكية التي أعدها معمل الأبحاث التابع للمعهد القومي للبحوث الفلكية بأن شهر جمادي الأخرة يكون وفقت للحسابات الفلكية يوم 2023/12/14.
موعد اول ايام جمادي الآخر 2022وكانت قد أعلنت دار الإفتاء المصرية في عام 2022 أن يوم الأحد الموافق الخامس والعشرين من شهر ديسمبر 2022 كان أول أيام شهر جمادى الآخرة لعام ألف وأربعمائة وأربعة
المصدر: الوطن
كلمات دلالية: موعد شهر رمضان شهر رمضان رمضان 2024
إقرأ أيضاً:
عدة المطلقة التي استؤصل رحمها.. الإفتاء توضح
قالت دار الإفتاء المصرية إن العدة هي المدة التي تتربص فيها المرأة عند حصول الفُرقة من النكاح، سواء أكانت هذه الفُرقة بطلاقٍ، أم بفسخٍ، أم بوفاةِ زوجٍ؛ كما في "المحكم والمحيط الأعظم" للعلامة ابن سِيدَهْ (1/ 81، ط. دار الكتب العلمية)، و"الإقناع" للعلامة الخطيب الشربيني (2/ 465، ط. دار الفكر).
مشروعية العدة وأحكامهاوشُرِعَت العدة لمعانٍ وحِكَمٍ؛ منها التعبد لله سبحانه وتعالى بالالتزام بأحكامها، والتفجُّع على الفُرقة، ومنها استبراء الرحم، ومنها إتاحة الفرصة في مدة الطلاق الرجعي للمراجعة بين الزوجين.
والمعتدة على كلِّ حالٍ لا يحل لها الزواج من غير زوجها أو مُطلقها حتى تنقضي عدتها منه. ينظر: "الأشباه والنظائر" للإمام السيوطي (ص: 479، ط. دار الكتب العلمية)، و"الفواكه الدواني" للعلامة النَّفَرَاوِي (2/ 59، ط. دار الفكر): و"حاشية البُجَيْرِمِي على شرح الخطيب" (4/ 42، ط. دار الفكر).
عدة المرأة التي استؤصل رحمها وإيراد بعض المناقشات
أوضحت الإفتاء أن المرأة التي استؤصل رحمها جزئيًّا أو كليًّا من حيث العدة وحسابها يدخل في حكم سن اليأس دخولًا أوَّليًّا، بجامع انقطاع الحيض في كلٍّ، من جهة عدم قدرة المبيضين على إنتاج البويضات وما يلزم عنه من نزول الحيض؛ حيث تقرر في عِلم التشريح أن الرحم يَضْمُر بعد هذا السن ولا يستطيع المبيضان إنتاج البويضات كما جاء في قاموس (سنل) "علم التشريح السريري -البطن والحوض والعجان" (ص: 269).
وقد أجمع العلماء على أنَّ عدة الآيسة ثلاثة أشهر؛ كما في قوله تعالى: ﴿وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ﴾ [الطلاق: 4].
قال الإمام أبو الوليد ابن رشد المالكي في "بداية المجتهد" (3/ 108، ط. دار الحديث): [واليائسات منهن عدتهن ثلاثة أشهر، ولا خلاف في هذا؛ لأنه منصوص عليه] اهـ.
وقال الإمام ابن قُدَامَة الحنبلي في "المغني" (8/ 105، ط. مكتبة القاهرة): [(وإن كانت من الآيسات، أو ممَّن لم يحضن، فعدتها ثلاثة أشهر) أجمع أهل العلم على هذا؛ لأن الله تعالى ذكره في كتابه بقوله سبحانه: ﴿وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ﴾] اهـ.
قال الإمام تاج الدين السُّبْكِي في "الإبهاج" (3/ 183، ط. دار الكتب العلمية) في الكلام عن متباعدة الطهر: [أوجب الله تعالى التربص بالإقراء إلا على اللائي يئسن، وليس هذه منهنَّ وما مِن لحظة إلا ويتوقع هجوم الحيض؛ فهذا عذرٌ نادرٌ لا يسلطنا على تخصيص النص] اهـ.
قال العلامة الرملي في "نهاية المحتاج" (7/ 132، ط. دار الفكر، مع "حاشية الشَّبْرَامَلِّسِي"): [(ومَن) (انقطع دمها) (لعلة) تعرف (كرضاع ومرض) وإن لم يُرج بُرؤه كما شمله إطلاقهم؛ خلافًا لما اعتمده الزَّرْكَشِي] اهـ.
قال العلامة الشَّبْرَامَلِّسِي محشِّيًا عليه: [(قوله: خلافًا لما اعتمده الزركشي) لعله يقول إن عدتها ثلاثة أشهر إلحاقًا لها بالآيسة] اهـ.