توفي 14 شخصا بينهم 4 نساء وأصيب سبعة آخرون بجروح إثر حادث حريق اندلع بمبنى سكني جامعي يضمّ طلاباً وأساتذة في أربيل بكردستان العراق.

وقال هلكورد شيخ نجيب المشرف على إدارة منطقة سوران خلال مؤتمر صحفي إن حريقا اندلع مساء الجمعة في مبنى متكون من 14 شقة و يسكنها 60 شخصا في منطقة سوران".

وفاة 14 طالبا وأستاذا وإصابة 7 آخرين في حادث حريق مبنى في قضاء سوران بأربيل .



رئيس حكومة الاقليم يدعو لفتح تحقيق، ونائبه يدعو لمحاسبة المقصرين في الحادثة .

هل سيتم معاقبة المقصرين؟ ام ينتهي بمقولة قضاء وقدر كالعادة pic.twitter.com/4U9UfyHXNn — شاهو القرةداغي (@shahokurdy) December 8, 2023



وأضاف أن من بين المتوفين أساتذة جامعة البروفيسور محمد وحيد دحام مع أختيه و الدكتورة إلهام وطالب بكالوريوس مع زوجته.

وتابع أنه "من جراء الدخان حصلت حالات الاختناق حيث توفي جراءها 14 شخصاً، 10 رجال و 4 نساء، و إصابة 7 أشخاص آخرين وهم الآن تحت العناية المركزة".

للفساد الجاري في العراق صوراً كثيرة احداها، انتشار الحرائق التي تلتهم البشر والحجر في بلادنا.

هذه المرة، حريق كبير يندلع في قسم داخلي للبنات (سكن جامعي) في جامعة سوران بأربيل يودي بحياة 32 طالبة./

اللهم أحرق قلوب كل من تسبب بحرق بناتنا في أربيل.

#صمتنا_لن_يدوم pic.twitter.com/mnfI4tikLL — نظير الكندوري (@nadheer2) December 8, 2023

وأعلن رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني، فتح تحقيق في حادث حريق اندلع في مبنى بمنطقة سوران المستقلة.

وكلف بارزاني رئيس إدارة سوران المستقلة والجهات ذات العلاقة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه الأحداث المأساوية مرة أخرى.



وأواخر أيلول/سبتمبر الماضي اندلع حريق في قاعة خلال حفل زفاف في بلدة قرقوش شمالي العراق، أودى بحياة أكثر من 107 أشخاص، وقالت السلطات إن سببه كان الألعاب النارية ومواد بناء شديدة الاشتعال.

وفي نيسان/أبريل عام 2021، قضى أكثر من 80 شخصاً جراء حريق في مستشفى ابن الخطيب لمرضى كوفيد-19 في بغداد نجم عن انفجار أسطوانات أكسجين.

وكان مستشفى ابن الخطيب، أحد ثلاثة مستشفيات خصصتها وزارة الصحة العراقية، في بغداد، لعزل المصابين بفيروس كورونا، وكان يحتوي على كميات كبيرة من الأوكسجين، من أجل المرضى المصابين بالفيروس. ووفقا للتحقيقات التي أجرتها السلطات، فإن الحادثة وقعت في الطابق المخصص للإنعاش الرئوي في المستشفى. 

وكشفت التحقيقات عن وجود إهمال وعدم التزام بشروط السلامة العامة، تمثل في سوء تخزين أسطوانات الأوكسجين المخصصة لعلاج مرضى كورونا، إضافة إلى خلو المستشفى من منظومة استشعار حرائق وإطفاء أوتوماتيكية، ووجود أسقف ثانوية من مواد فلينية سريعة الاشتعال ساهمت في انتشار الحريق وارتفاع أعداد الضحايا بسرعة كبيرة.



وفي تموز/يوليو من العام نفسه، لقي 64 شخصا حتفهم جرّاء حريق في مستشفى بالناصرية في جنوب العراق اندلع في جناح لمرضى كوفيد.

وكان المستشفى مخصصا لاستقبال الحالات الحرجة، المصابة بالفيروس، وبسبب الإهمال وسوء تخزين الكميات الكبيرة من الأسطوانات المملوءة بالغاز، انفجرت ثلاث منها، ما تسبب في اشتعال سريع للطابق المخصص للإنعاش الرئوي وامتداده إلى الأقسام المجاورة، ما رفع عدد الضحايا والمصابين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حريق أربيل العراق الضحايا العراق حريق ضحايا أربيل سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حریق فی

إقرأ أيضاً:

أوامر بالابتعاد عن المنطقة فورا.. حريق ضخم في مختبر للكيماويات بولاية جورجيا الأمريكية / فيديو

#سواليف

أعلنت السلطات المحلية في #ولاية_جورجيا الأمريكية يوم الأحد أن حريقا هائلا اندلع في #مختبر للكيماويات في مقاطعة روكديل مما تسبب في إخلاء المنطقة وإغلاق الطرق.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الإخبارية عن مسؤولي المقاطعة القول إن عطلا في مختبر “بيولاب” تسبب في اختلاط الماء بمادة كيميائية تتفاعل مع الماء مما أدى إلى تصاعد #سحابة من #المواد_الكيميائية.

وأوضحت أن #الحريق اندلع على السطح فيما هرع رجال الإطفاء لاحتواء الحادث غير أن الحريق اشتعل بعد ساعات مرة أخرى.

مقالات ذات صلة حوادث نادرة.. لماذا لا يهتم اللصوص بالسيارات الكهربائية؟ 2024/09/30

من جانبه ناشد قائد شرطة مقاطعة روكديل إريك ليفيت، في مقطع نشر على منصات وسائل التواصل الاجتماعي السكان الابتعاد عن هذه المنطقة فورا.

وأصدرت سلطات الولاية أوامر للسكان في الجزء الشمالي من المقاطعة بإخلاء منازلهم كما طلب من آخرين البقاء في أماكنهم وإغلاق النوافذ والأبواب.

A massive chemical fire has broken out at BioLab in Conyers, GA. Prayers up. pic.twitter.com/hdLDZgc22r

— End Wokeness (@EndWokeness) September 29, 2024

????????BREAKING NEWS: A massive fire at BioLab in Conyers, Georgia is covering sky with smoke. I-20 is being blocked off as residents told to evacuate. pic.twitter.com/3S27RKl22q

— Dom Lucre | Breaker of Narratives (@dom_lucre) September 29, 2024

مقالات مشابهة

  • وسط توقعات بارتفاع الحصيلة.. إعصار هيلين يودي بحياة 133 شخصا بأميركا
  • إصابة 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة بفاس (حصيلة مؤقتة)
  • فاس: إصابة 60 شخصا بجروح في حادث انقلاب حافلة
  • صور| وميض لحظي في شقة سكنية بالدمام يودي بحياة شخص ويصيب آخرين
  • أوامر بالابتعاد عن المنطقة فورا.. حريق ضخم في مختبر للكيماويات بولاية جورجيا الأمريكية / فيديو
  • حريق هائل يلتهم سوق الخضار المركزي في عتق بشبوة
  • حريق اندلع قرب خزانات الفيول... ما حقيقة سماع إنفجار في مرفأ بيروت؟
  • اندلاع حريق في مجمع تجاري بجدة
  • “حادث مروري مروع يودي بحياة 5 أشخاص ويصيب 3 آخرين”
  • حادث مروع في مارب يودي بحياة أطفال ونساء وإصابة آخرين