قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن من الشريعة جملة من الأحكام القطعية الثبوت والدلالة، وهي التي لا مجال فيها للاجتهاد أو التغيير، مؤكدًا أنه لا محل للاحتمال في القرآن لأنه ثابت كله بلا ريب.

وأضاف "علام" خلال حواره مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج "نظرة" المذاع على فضائية "صدى البلد"، إنه لا يجوز أن يأتي قانون يخالف هذه الأحكام القطعية أو يسمح بإلغائها أو يجور عليها، مشيرًا إلى أن الاجتهاد في مثل تلك الحالات يؤدِّي إلى زعزعة الثوابت التي أرساها الإسلام، بل تضر باستقرار الأمن المجتمعي.

قواعد التثبت

وأوضح أن التثبت هو أول منهجية في الاستنباط السليم، وذلك فيما يتعلق بسُنة النبي صلى الله عليه وسلم، أما القرآن فمقطوع بثبوته، لا يحتاج إلى بحث ولا يحتاج إلى دليل.

ولفت إلى أن ثاني قواعد التثبت، تتعلق بفهم النص وتفسيره، حيث أن فهم النص يحتاج إلى الرجوع إلى قواعد اللغة العربية وإلى دلالات الألفاظ، وإلى معرفة استعمالات هذه الألفاظ في حقائقها الموضوعة لها لغةً وشرعًا وعرفًا.

وتابع "هناك الأحكام الظنية التي يجري فيها الاجتهاد، والتي وقع فيها الاختلاف بين أئمة الفقهاء تبعًا لاختلاف أصول كل مذهب من المذاهب، فيتخير المشرع والمقنن من هذه الأحكام ما يلاءم حال أهل عصره وزمانهم، وما يكون متلائمًا مع ثقافتهم وحياتهم".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مفتي الجمهورية اللغة العربية شوقى علام حمدي رزق شوقى علام مفتى الجمهورية

إقرأ أيضاً:

طارق عبدالعزيز: بيان الحكومة واقعي وإيجابي.. وخططه قابلة للتنفيذ

وصف النائب الوفدي طارق عبدالعزيز عضو مجلس الشيوخ، بيان الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي أمس أمام مجلس النواب، بالواقعي والإيجابي، وكاشف بصدق عن الإمكانيات والأمنيات التي يحتاجها الشعب المصري والآمال المعلقة على هذه الخطط التي وضعتها الحكومة لثلاث سنوات قادمة، وأن الأرقام الواردة في البيان ستتحقق في القريب العاجل.

وأضاف عبدالعزيز في تصريحات للمحررين البرلمانيين اليوم ، أن المستهدفات الحكومية التي وردت في بيانها أمام البرلمان استندت إلى ما تحقق في الفترة الماضية من إنجازات ونجاحات وعلى رأسها ملفات عديدة منها نجاح منظومة النقل، وجذب الاستثمارات، ومظلة الحماية الاجتماعية وحياة كريمة وغيرها، مع خطط مستقبلية جيدة جدا، وأن البناء على الماضي ظاهرة صحية لاستكمال الاستراتيجيات التي وضعتها الدولة المصرية، لأنه لا يمكن بحال من الأحوال تجاهل النجاحات الماضية، ولايمكن نسف جهد المجدين في الوزارات والمؤسسات المختلفة، مع تصويب الأخطاء إن وجدت في المستقبل.

خطط مستقبلية قابلة للتنفيذ ورؤية واقعية تراعي الاقتصاد الوطني

وتوقع عبدالعزيز أن ينال برنامج الحكومة ثقة البرلمان، بعد انتهاء اللجنة البرلمانية التي ستراجعه، وذلك لما احتواه على خطط مستقبلية قابلة للتنفيذ ورؤية واقعية تراعي الاقتصاد الوطني ومدي مرونته، وكذلك التعويل علي جذب المزيد من الاستثمارات التي أعلن عنها رئيس الوزراء والتي ستشكل حجر زاوية للانطلاق بنا إلى المستقبل.

وبعث عضو الشيوخ برسالة إلى الحكومة الجديدة، بضرورة تفادي أخطاء الماضي، وتطبيق النماذج الناجحة، وأن يكون الأساس في الوزير التنفيذي على الأرض ويرى الشارع، وليس أصحاب الإدارة من المكاتب المكيفة، لأنه لا وقت للرفاهية، وليس أمامنا إلا العمل ثم العمل.

مقالات مشابهة

  • طارق عبدالعزيز: بيان الحكومة واقعي وإيجابي.. وخططه قابلة للتنفيذ
  • دريان استقبل القاضي الشيخ خلدون عريمط
  • عاجل.. رفض طعن شيري هانم ونجلتها زمردة وتأييد الأحكام
  • مستشار مفتي الجمهورية يكشف أهم ملامح المؤتمر العالمي التاسع للإفتاء
  • الأزهري يستقبل نقيب الأشراف ومفتي الجمهورية للتهنئة بتوليه منصب وزير الأوقاف
  • وزير الأوقاف يستقبل مفتي الجمهورية ونقيب الأشراف
  • أمين الفتوى: “الأمل” درس مستفاد من الهجرة النبوية الشريفة
  • مفتي الجمهورية: الهجرة النبوية رسخت مبادئ الوسطية والتسامح وسيادة القانون
  • مفتي الجمهورية: الهجرة النبوية رسَّخت مبادئ الوسطية والتسامح وسيادة القانون
  • مفتي الجمهورية: الهجرة النبوية تمثل حدثًا تاريخيًّا فارقًا في الإسلام