افتتح الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة فعاليات مؤتمر ومعرض المنامة الدولي للصحة «المنامة هيلث»، بحضور ومشاركة وزارة الصحة والهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، وعدد من كبار المسؤولين في القطاعات الصحية، وممثلين عن كبرى المؤسسات الطبية الدولية في مملكة البحرين والشرق الأوسط، وأهم الشركات العالمية والمحلية في القطاع الطبي.


وبهذه المناسبة، أكد الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة ترحيب مملكة البحرين باستضافة المؤتمرات الصحية المتخصصة والتجمعات العلمية الكبيرة التي تهدف إلى تبادل الخبرات مع المختصّين والمعنيين بالقطاع الصحي من مختلف دول العالم، بما يسهم في إثراء القدرات والمعرفة الصحية، وتوفير بيئة داعمة للكفاءات الصحية وتعزيز فاعلية واستدامة المنظومة الصحية. وقال إن المؤتمر والمعرض يجمع كوكبة متميزة من الشركات العالمية العاملة في مجال الرعاية الصحية وصناعة المستلزمات، ويُعد منصة حقيقية للراغبين في التعرف على أحدث ما وصل إليه التطور التكنولوجي في هذا المجال، والذي يشمل الذكاء الاصطناعي وجراحات الروبوت والجينوم واستخداماته العلمية وأمراض القلب والتجميل.
من جانبها، قالت الدكتورة جليلة بنت السيد جواد حسن وزيرة الصحة إن تنظيم مؤتمر ومعرض المنامة الدولي الصحي «المنامة هيلث»، والذي يستضيف الملتقى العربي الألماني، يُسهم بشكل كبير في تعزيز آليات التعاون على مختلف مستويات القطاعات الصحية ويعمل على تحسين جودة الرعاية الطبية المقدمة للمجتمع، لافتةً إلى أن المؤتمر يناقش أحدث الأبحاث والتقنيات المبتكرة في المجال الصحي، ويسهم في تبادل التجارب والخبرات والابتكارات الصحية، بما يصب نحو توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية الشاملة للجميع.
كما نوهت وزيرة الصحة بأهمية مواصلة عقد مثل هذه المؤتمرات التي تجمع المعنيين بالقطاع الصحي من مختلف الدول تحت سقف واحد؛ من أجل تبادل النقاش والوقوف على مستجدات القطاع الصحي الذي يُعد من أهم القطاعات وأبرزها، وبما يدعم تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة وتعزيز استدامتها.
بدوره، أكد سمير عبدالله ناس رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين أن صناعة الرعاية الصحية واحدة من أسرع الصناعات نموًا في العالم، وأن الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية أصبح ضرورة لمواجهة التحديات التي قد تواجه هذا القطاع، مشيرًا إلى أن الشراكات بين القطاعين العام والخاص تعد أمرًا بالغ الأهمية لتعزيز التنمية والنمو الشاملين في قطاع الرعاية الصحية، كما أن التعاون بين الحكومات والشركات الخاصة وأصحاب المصلحة أصبح أمرًا ضروريًا لتحسين جودة الرعاية الصحية.
وبيّن ناس أن غرف التجارة والصناعة تلعب دورًا حاسمًا في تعزيز فرص الاستثمار، وتسهيل التجارة، والدفع بالتنمية، وما يؤكد ذلك هو الدور الفعال الذي تقوم به غرفة التجارة والصناعة العربية الألمانية في تعزيز التجارة والاستثمار بين الدول العربية وألمانيا في القطاعات كافة، مؤكدًا أهمية المنتدى الصحي العربي الألماني لمساهمته في خلق فرص مهمة لمواصلة التعاون واستكشاف طرق جديدة للعمل معًا لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع الرعاية الصحية.
من جهتها، أشادت الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة الرئيس التنفيذي للمستشفيات الحكومية بهذا التجمع من ممثلي وزارات الصحة العرب بالمؤتمر والمعرض الدولي، وكذلك مشاركة العديد من الشركات والمصانع العاملة في مجالات التصنيع الطبي، لافتةً إلى أن القطاع الصحي في مملكة البحرين يحرص على تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال الالتزام باتخاذ خطوات فعلية لتحسين صحة الجميع.
وأشارت الجلاهمة إلى أن قانون الضمان الصحي يُعد نقطة تحول تاريخية في تطور الخدمات الصحية بمملكة البحرين، إذ يهدف إلى توفير نظام صحي شامل وعالي الجودة ومستدام ويتسم بالمرونة وجاذب للاستثمار مع ضمان توفير خدمات رعاية صحية عادلة وتنافسية ضمن إطار يحمي حقوق الجميع، لافتةً إلى أنه تم وضع خطة طموحة لتطوير خدمات الرعاية الصحية في المملكة، والتي تهدف إلى الارتقاء بالخدمات الصحية وضمان عدالة وسهولة الوصول إليها، وإعطاء المجتمع حرية اختيار مقدم الخدمة، وبالتالي خلق المنافسة بين مقدمي الخدمة، وتعزيز دور القطاع الخاص.
وقد احتضن المؤتمر هذا العام الملتقى العربي الألماني، بحضور الدكتورة جليلة بنت السيد حسن جواد وزيرة الصحة، وعدد من وزراء الصحة العرب، ووزارة الصحة الألمانية، وجامعة الدول العربية، وغرفة تجارة وصناعة البحرين، وغرف التجارة العربية الألمانية، إذ سلط الضوء على تطبيقات الضمان الصحي والتقدم التكنولوجي واستخداماته في القطاع الصحي والاستثمار وتمويل القطاع الصحي.
ويسهم التجمع الكبير الذي يوفره مؤتمر ومعرض «المنامة هيلث» في فتح قنوات تجارية كبيرة بين العارضين والزائرين، ما يجعل الفرصة سانحة أمام العارضين لتسويق منتجاتهم، وإبرام تعاقدات وصفقات بين الطرفين على مـدار أيام المعرض خلال الفترة من 7 وحتى 9 ديسمبر 2023، فضلاً عن إتاحة مادة علمية وعملية عن طريق تنظيم ورشة عمل ومحاضرة تثقيفية.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا القطاع الصحی فی القطاع إلى أن

إقرأ أيضاً:

وزير العدل يؤكد أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في دعم المنظومة القضائية

شهد عبدالله بن سلطان بن عواد النعيمي، وزير العدل، رئيس مجلس القضاء الاتحادي حفل تخريج الدفعة الأولى من الوسطاء الخاصين في حل المنازعات المدنية والتجارية والمعتمدين لدى المحاكم الاتحادية، في مسرح وزارة العدل في أبوظبي، بعد إتمام الخريجيين للدورة التدريبية في المعهد القضائي لوزارة العدل.

وهنأ الخريجين متمنياً لهم التوفيق والنجاح في مهامهم ومسؤولياتهم لأداء رسالتهم في حل المنازعات ودياً وتخفيف العبء عن المحاكم الاتحادية باعتبارهم إضافة نوعية إلى الكوادر الوطنية المتخصصة في الحلول البديلة لحل النزاعات، مؤكداً أهمية شركاء الوزارة من القطاع الخاص، وانعكاس ذلك على دعم المنظومة القضائية وتكريس ثقة المجتمع في النظام القضائي، وأثر ذلك في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وسرعة الفصل في الدعاوى.
وشارك في الدورة الأولى 34 وسيطاً، 20 منهم من فئة القانونيين، و14 من فئة الخبراء المقيدين في الجدول، ضمن خطة الوزارة لتفعيل منصة الوساطة الإلكترونية وخدمة المتعاملين من أطراف الدعاوى من الأفراد والمستثمرين والتجار والشركات والمؤسسات، وتحقيق رؤية الوزارة المتمثلة في منظومة قضائية مرنة ترسخ العدالة لمجتمع آمن واقتصاد تنافسي، واستجابة للمتغيرات والاحتياجات الاقتصادية والمجتمعية.
وهنأ المهندس عبد الرحمن الحمادي، وكيل وزارة العدل، في كلمة خلال الحفل، الخريجين وأثنى على جهودهم التي بذلوها، وقال :" لقد أصبحت الوساطة اليوم من أهم الأدوات المعتمدة عالمياً لتسوية المنازعات".
وأشار إلى أن دور الوسيط يتجاوز مجرد تسوية النزاعات ودياً، إذ يمتد إلى تعزيز الثقة بين الأطراف وتحقيق استقرار الأعمال واستدامة العلاقات التجارية، ما يرفع كفاءة النظام العدلي ويدعم التنمية الاقتصادية، ويعزز مكانة الدولة على المستويين الدولي والإقليمي مركزاً رائدا للأنظمة البديلة عن التقاضي.
من جانبه قال القاضي جاسم سيف بو عصيبه، رئيس دائرة التفتيش القضائي، إن جميع الدول والنظم القضائية في العالم تشجع الأفراد والشركات على التوجه الى الوساطة في حل نزاعاتها، لأن انتشار الوساطة ونجاحها على أرض الواقع من شأنه أن يعطي خيارات أكثر من حيث توفير الوقت والجهد والمال .
ولفت إلى أنه من هذا المنطلق تشجع وزارة العدل والمحاكم الاتحادية في دولة الإمارات على نشر ثقافة التسوية العادلة وتقدم العديد من الحلول، عبر مراكز الوساطة والتوفيق أو مراكز الإصلاح والتوجيه الأسري في المحاكم الاتحادية، ومن خلال منصة الوساطة الإلكترونية. 
وفي ختام الحفل كرم رئيس فريق مشروع وساطة القاضي جاسم سيف بو عصيبه، رئيس دائرة التفتيش القضائي، وأعضاء الفريق الذين عملوا على منصة الوساطة، وساهموا في إنشائها وتطويرها منذ أغسطس(آب) 2022، وأعضاء اللجنة الفرعية المتخصصة في مقابلة الخبراء بقوائم الوسطاء.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يبحث مع فريق البنك الدولي سد الفجوة التمويلية بالقطاع الصحي في اليمن
  • وزير العدل يؤكد أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في دعم المنظومة القضائية
  • «عبدالغفار»: الدولة اتخذت قرارات حاسمة لتعزيز قطاع الرعاية الصحية
  • وزير الصحة: مصر اتخذت قرارات عديدة لتعزيز الرعاية الصحية واستراتيجية الصحة الواحدة
  • بدء الدورة التدريبية الخاصة بالمشاركة المجتمعية واستراتيجية تطوير القطاع الصحي
  • «الحركة الوطنية»: الدولة نجحت في توفير بيئة متكاملة للصانع المصري والأجنبي
  • بالفيديو | الشيخة جواهر: وصول الرعاية الصحية لكل طفل مسؤولية العالم بأسره
  • الشيخة جواهر: وصول الرعاية الصحية لكل طفل مسؤولية العالم بأسره
  • رئيس جامعة الزقازيق يؤكد على توفير كافة سبل الرعاية الطبية لمصابي حادث القطارين
  • محافظ الشرقية يوجه وكيل وزارة الصحة بتقديم أوجه الرعاية الصحية للمصابين