معتز ونيس / الأناضول حث المبعوث الأممي لدى ليبيا عبد الله باتيلي، الأربعاء، الأطراف السياسية والأمنية في البلاد على تبني مشاورات شاملة تمهيدا لإجراء الانتخابات المرتقبة. جاء ذلك في كلمة له خلال لقائه رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي بالعاصمة طرابلس، وفق بيان المجلس. وأكد باتيلي في تغريدة على تويتر، أنه “استعرض مع المنفي مجمل التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية في ليبيا”.

وقال: “أثنيت على النهج التشاوري والشامل الذي تبناه المجلس الرئاسي في إدارة الملف الاقتصادي والذي يقدم مثالا يحتذى به في المسارات الأخرى”. وأضاف: “أحث جميع الجهات والأطراف السياسية والأمنية في ليبيا على تبني المقاربة التشاورية الشاملة تمهيدا لإجراء انتخابات وطنية نزيهة”. وعن اللقاء ذاته أصدر “الرئاسي الليبي” بيانا قال فيه، إن اللقاء “تناول الخطوات المنجزة من قبل الرئاسي في المسارات السياسية والاقتصادية والعسكرية”. وأشاد المبعوث الأممي، وفق البيان، “بأهمية قرار تشكيل لجنة لتنظيم الإنفاق العام وتعزيز الشفافية وتحقيق السلام والاستقرار في كافة أنحاء البلاد عبر انتخابات حرة ونزيهة”. والخميس الماضي، أصدر الرئاسي قرارا بتشكيل لجنة مالية عليا لمتابعة الإنفاق الحكومي وضمان التوزيع العادل لإيرادات النفط. وينص القرار الذي اطلعت عليه الأناضول ورحب به سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا على أن يترأس اللجنة المنفي وبعضوية 17 آخرين يمثلون أطراف النزاع الليبي. وفي ذات الإطار أعلنت روسيا دعمها ” لقرار تشكيل اللجنة المالية الليبية لتنظم الإنفاق العام وتعزز الشفافية بمشاركة كل الأطراف”. جاء ذلك على لسان سفير الاتحاد الروسي لدى ليبيا إدار أغانين خلال لقائه الأربعاء، في طرابلس محمد المنفي، وفق بيان للرئاسي. ونقل البيان الليبي عن السفير تجديده “دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمنفي للمشاركة في قمة روسيا – إفريقيا المقرر عقدها في نهاية يوليو/ تموز الجاري”. وفي السياق، شدد باتيلي على ضرورة معالجة الثغرات في قوانين الانتخابات الليبية وأن تكون خارطة الطريق المؤدية لها توافقية لضمان عدم تأجيلها. جاء ذلك في كلمة لباتيلي خلال لقائه الأربعاء رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي خالد المشري في العاصمة طرابلس. وذكر باتيلي في تغريدة، أنه بحث مع المشري “لضرورة الملحة لمعالجة الثغرات التي تعتري مشاريع القوانين الانتخابية المقترحة لضمان قابليتها للتطبيق”. والقوانين الانتخابية هي المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة ومجلسي النواب والشيوخ المقبلين والتي صدرت في 6 يونيو/ حزيران الماضي، إثر مباحثات لجنة “6+6” المشكلة من مجلسي النواب والدولة الليبيين. ولاقت تلك القوانين معارضة من نواب بالمجلسين وأحزاب سياسية فيما طالب رئيسا المجلسين عقيلة صالح وخالد المشري لجنة “6+6” مواصلة التشاور لتعديل مخرجاتها إلا أن اللجنة أعلنت أن قوانينها “نهائية ونافذة”. وخلال لقائه بالمشري، قال باتيلي: “شددت على ضرورة أن تكون أي خارطة طريق توافقية وألا تصبح ذريعة إضافية لتأجيل إجراء الانتخابات”. وفي ديسمبر/ كانون الأول 2021 الماضي، فشلت الأطراف الليبية المتصارعة في بلوغ الانتخابات بسبب خلافات حول قوانين انتخابية أصدرها مجلس النواب وعارضتها أطراف أخرى.???????

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الليبي للتجديف يستعد لتنظيم بطولة ليبيا للتجديف الكلاسيكي بمدينة طرابلس الجمعة القادمة

ينظم الاتحاد الليبي للتجديف يوم الجمعة القادمة بطولة ليبيا للتجديف الكلاسيكي بمدينة طرابلس

وتستمر البطولة المقامة بميناء الشعاب لمدة يومين بمشاركة واسعة من مختلف الأندية الليبية هذا وسيختار من خلال المنافسات عناصر المنتخب الوطني للمشاركة في بطولة إفريقيا للتجديف الكلاسيكي والتجديف الشاطئ التي ستقام بمصر بداية شهر نوفمبرالقادم

المصدر قناة ليبيا الأحرار

الاتحاد الليبي للتجديف Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • العياشي الزمال أو المترشح الرئاسي المُشكل
  • رئاسيات تونس.. حملة انتخابية باهتة
  • لجنة الصداقة في “الوطني الاتحادي” تبحث التعاون مع مجلس النواب في مالطا
  • “المنفي”و “الدبيبة” يبحثان الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • الرئاسي: المنفي ناقش مع الدبيبة الخطوات المتخذة بمصرف ليبيا المركزي
  • العرفي: سحب المحافظ الجديد قرارات “غفار” ضربة موجعة للمجلس الرئاسي
  • “مفوضية الانتخابات” تطلق ورشة تدريبية لتعزيز حماية المسار الانتخابي من المخاطر الرقمية
  • المرعاش: المجلس الرئاسي يتجه الآن إلى إحداث الانقسام والشروخ في النظام القضائي الليبي
  • الاتحاد الليبي للجودو ينظم يوم الجمعة القادمة بطولة ليبيا للجودو بصالة 17 من فبراير
  • الاتحاد الليبي للتجديف يستعد لتنظيم بطولة ليبيا للتجديف الكلاسيكي بمدينة طرابلس الجمعة القادمة