درجات الحرارة تنخفض وتهطل زخات من الأمطار خاصة في شمال الأردن

يتأثر الأردن السبت، بكتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي يتمركز فوق الأراضي التركية، وفق ما ذكر موقع طقس العرب.

اقرأ أيضاً : امتداد منخفض جوي.. أمطار رعدية في بعض مناطق الأردن السبت

وأضاف طقس العرب، أن درجات الحرارة تنخفض وتهطل زخات من الأمطار خاصة في شمال الأردن، ومن المُتظر أن تتأثر المملكة بفعالية جوية أخرى أكثر شمولية مُنتصف الأسبوع القادم.

وأوضح طقس العرب، أنه من المتوقع أن يطرأ انخفاض ملموس على درجات الحرارة في المملكة يوم السبت، لتُصبح أقل من مُعدلاتها المُعتادة لمثل هذا الوقت من العام بقليل، ويكون الطقس بارداً نسبياً في غالبية المناطق، وبارداً فوق المُرتفعات الجبلية العالية.

وتظهر تدريجياً كميات من السُحب على ارتفاعات مختلفة بحيث يكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم لاسيما في شمال الأردن وتهطل زخات من الأمطار في الشمال وتكون غزيرة أحياناً ويصحبها حدوث الرعد أحياناً

وبخاصة ساعات الفجر وقد تمتد لبعض المناطق الوسطى والشرقية، وفق ما أفاد به طقس العرب.

وتكون والرياح جنوبية غربية مُعتدلة السرعة، مع هبات نشطة أحياناً مُثيرة للغبار والأتربة في المناطق الصحراوية.

طقس الأحد

أشار موقع طقس العرب، إلى أن الطقس يعود للاستقرار في مُختلف المناطق يوم الأحد، وتميل درجات الحرارة للارتفاع لتُصبح أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بقليل، ويكون الطقس مائلاً للبُرودة فوق المُرتفعات الجبلية، ولطيفاً في باقي المناطق، والرياح جنوبية شرقية مُعتدلة السرعة عُموماً. 

الطقس من الاثنين حتى الأربعاء

وبحسب طقس العرب، تتسارع الإشارات بتأثر منطقة بلاد الشام بما فيها الأردن بفعالية جوية جديد مُنتصف الأسبوع القادم ناتجة عن تلاقي إمتداد لمُنخفض جوي سطحي من المملكة السعودية يُسمى بمنخفض البحر الأحمر وكتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا بالإضافة إلى أن هذا التلاقي يتصادف مع تدفق لرطوبة في طبقات الجو المُختلفة، بحيث تكون الفرصة مُهيأة لهطول زخات من الأمطار بين الحين والآخر في أجزاء مُختلفة من المملكة، يصحبها حدوث الرعد وتساقط البَرَد في بعض الأوقات ويُمكن لبعض من هذه الزخات أن تكون غزيرة أحياناً مما يؤدي إلى جريان الاودية و الشعاب ورُبما تشكل السيول المُفاجئة.

ومع تأثير الفعالية الجوية على المملكة والتي يُرافقها تأثير كتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة تؤدي إلى ارتفاع في نسب الرطوبة السطحية في الأجواء، وتشكل الضباب في ساعات الصباح الباكر من أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس فوق بعض المُرتفعات الجبلية وأجزاء من السهول الشرقية ومنطقة زيزيا ومطار الملكة علياء وطريق المطار وأحياء من العاصمة بالإضافة إلى أجزاء مختلفة من الطريق الصحراوي والخارجية والبادية.    

  عودة للاستقرار

بين موقع طقس العرب، أن الطقس يميل للاستقرار مُجدداً في غالبية مناطق الأردن، الجمعة وترتفع درجات الحرارة مع أجواء مائلة للبُرودة نهاراً فوق المرتفعات الجبلية العالية في حين تكون لطيفة بوجه عام في باقي مناطق المملكة.

 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الطقس منخفض جوي هطول أمطار انخفاض درجات الحرارة زخات من الأمطار درجات الحرارة طقس العرب

إقرأ أيضاً:

الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة بسبب منخفض جوي يضرب البلاد (فيديو)

كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى درجات الحرارة المتوقعة على كافة الأنحاء.

انخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد تزف بشرى عن حالة الطقس (فيديو) الأرصاد: اليوم ذروة ارتفاع درجات الحرارة (شاهد) انخفاض في قيم درجات الحرارة

وقالت غانم خلال مداخلة هاتفية مع عبيدة أمير وفاتن عبدالمعبود مذيعتا برنامج «صباح البلد»، والمذاع على قناة صدى البلد، إن هناك انخفاض في قيم درجات الحرارة على كافة الأنحاء، وذلك بعد ذروة الموجة الحارة على كافة الأنحاء أمس.

وتابعت: بدءً من اليوم الجمعة سيكون هناك منخفض جوي في طبقات الجو العليا سيعمل على تلطيف الأجواء خاصة في فترة الصباح، بالإضافة إلى وجود سحب خفيفة إلى متوسط تساعد على تحسن حالة الجو.

وأوضحت منار غانم، أن هناك انخفاض في قيم درجات الحرارة على كافة الأنحاء معدل درجتين إلى 3 درجات بدءًا من اليوم وحتى الإثنين المقبل، مشيرة إلى أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 35 في الظل.

الكتل الهوائية على البحر

وأشارت منار غانم إلى أن اختلاف الكتل الهوائية على البحر والكتل الهوائية على اليابس يؤدي إلى وجود نشاط لحركة الرياح على المناطق الساحلية، منوهة إلى درجة الحرارة على المناطق الساحلية تسجل 32 درجة.

وأكملت: فصل الصيف للعام الحالي سنشهد ارتفاعا في معدلات قيم درجات الحرارة مقارنة بالأعوام الماضية، لافتة إلى أن وجود نسب الرطوبة في الجو تساعد على الإحساس بدرجات الحرارة، منوهة إلى أن حالة الطقس خلال فصل الصيف مشابهة لحالة الطقس التي شهدنا خلال يونيو الماضي.  


 

مقالات مشابهة

  • “طقس العرب”: 3 دول عربية على موعد مع درجات حرارة لاهبة
  • حرارة شديدة لمدة أسبوع.. الأرصاد تُعلن تطور جديد بشأن الطقس
  • استمرار الطقس الحار حتى نهاية الأسبوع على المنطقة الشرقية
  • موجة حر شديد تضرب 3 دول عربية
  • استعدّوا: بعد المنخفض الجوي المحدود.. الطقس الحار سيعود في هذا اليوم
  •  اندفاع الكتلة الهوائية الحارة يتجدد خلال الأيام القادمة
  • حرارة ثلاثينية في الغرب وغبار في كل المناطق.. ملخص طقس العراق السبت
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس في مصر الأسبوع المقبل.. درجات الحرارة غدًا
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة بسبب منخفض جوي يضرب البلاد (فيديو)
  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز محافظة الشرقية