قال برنامج الأغذية العالمي إنه أصبح من المستحيل إيصال المساعدات إلى غزة مع تصعيد إسرائيل هجماتها على القطاع المحاصر.

وقال كارل سكاو، نائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي في بيان بعد زيارة للقطاع، الجمعة: "مع انهيار القانون والنظام، فإن أي عملية إنسانية ذات جدوى باتت مستحيلة".

مجازر وخداع .. أول تعليق من الصين بعد منع أمريكا وقف إطلاق النار في غزة بعد مقتل نجله.

. مقتل ابن شقيقة رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق فى غزة

وأضاف: "مع وصول جزء صغير للغاية من الإمدادات الغذائية اللازمة والغياب الصارخ للوقود، وانقطاع أنظمة الاتصالات وانعدام الأمن لموظفينا أو الأشخاص الذين نخدمهم في (مراكز) توزيع المواد الغذائية، لا يمكننا القيام بعملنا".

وتابع قائلاً: "لدينا طعام على متن الشاحنات، ولكننا بحاجة إلى أكثر من معبر واحد. وبمجرد دخول الشاحنات، نحتاج إلى ممر حر وآمن للوصول إلى الفلسطينيين أينما كانوا". 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: برنامج الأغذية العالمي الأغذية العالمي غزة إسرائيل الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

“الأغذية العالمي” يحذر من “جوع كارثي وشيك” جنوب قطاع غزة

غزة – حذر برنامج الأغذية العالمي، امس الثلاثاء، من أن يشهد جنوب قطاع غزة “قريبا” مستويات جوع “كارثية” مشابهة لتلك التي سُجلت سابقا في المناطق الشمالية.

جاء ذلك في بيان للبرنامج الأممي، تعليقا على تقرير “التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي”، صدر امس الثلاثاء، والذي شارك في إعداده 19 وكالة إنسانية تابعة للأمم المتحدة، منها “الأغذية العالمي”.

وأوضح البرنامج أن هناك “ضرورة مُلحة لمعالجة مشاكل أساسية (في قطاع غزة) إن أردنا حقا تجاوز الأزمة ومنع المجاعة”.

وأكد أن هناك “ضرورة لإتاحة أكبر للأغذية الطازجة وزيادة التنوع في المواد الغذائية، وتوفير المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي وتقديم الرعاية الصحية وإعادة بناء العيادات والمستشفيات”.

وأشار إلى أنه “من الضروري وجود استجابة واسعة النطاق وفي قطاعات متعددة” في قطاع غزة المحاصر منذ سنوات.

وأعرب برنامج الأغذية العالمي عن “خشيته من أن يشهد جنوب غزة قريباً نفس مستويات الجوع الكارثية التي سُجلت سابقاً في المناطق الشمالية” من القطاع.

كما أعرب أيضا عن “قلقه من تراجع قدرة المنظمات الإنسانية على تقديم المساعدات الحيوية في الجنوب؛ مما يُعرض التقدم الذي تم إحرازه للخطر”.

وقال البرنامج الأممي أن “الأعمال العدائية (الإسرائيلية) التي اندلعت في رفح في مايو/أيار (الماضي) أدت إلى نزوح أكثر من مليون شخص، وقللت بشدة من إمكانية إيصال المساعدات الإنسانية”.

وشدد على أن “الفراغ الأمني (جنوب القطاع) أدى إلى تفاقم الفوضى وغياب القانون، الأمر الذي يعوق بشدة العمليات الإنسانية”.

وتحذر بيانات أممية من احتمال أن يشهد قطاع غزة مجاعة منتصف يوليو/ تموز المقبل جراء منع المساعدات والقيود المفروضة عليها من جانب إسرائيل التي تسيطر على جميع المعابر، ودمرت الجانب الفلسطيني لمعبر رفح بعد السيطرة عليه في 7 مايو/ أيار الماضي.

جدير بالذكر أن تقرير “التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي” أفاد بأن “نحو 96 بالمئة من سكان غزة (2.1 مليون شخص) يواجهون مستويات مرتفعة من انعدام الأمن الغذائي الحاد”.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت نحو 124 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، إضافة إلى آلاف المفقودين.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • الإمارات تؤكد حرصها على تحقيق أعلى معدلات السلامة الغذائية
  • “الأغذية العالمي” يحذر من “جوع كارثي وشيك” جنوب قطاع غزة
  • "الأغذية العالمي" يحذر من جوع كارثي وشيك جنوبي غزة
  • إعدام 17 طن لحوم ودجاج مجمد في حملة على المنشآت الغذائية ببلبيس
  • الأغذية العالمي يحذر من جوع كارثي وشيك جنوب غزة
  • المدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية تحتفل باليوم العالمي لسلامة الغذاء
  • "الأغذية العالمي" يحذر من "جوع كارثي وشيك" جنوب قطاع غزة
  • "الأغذية العالمي" يحذر من استمرار الجوع الكارثي بغزة ويطالب بسرعة وصول المساعدات
  • الأونروا: مقتل 93 شخصا من العاملين بالوكالة في غزة
  • محافظ الفيوم يبحث آليات تنفيذ مشروع "مهنتك مستقبلك" الممول من برنامج الأغذية العالمي