القاهرة (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة مصر: التهجير القسري للفلسطينيين انتهاك للقانون الدولي وزيرة البيئة المصرية لـ«الاتحاد»: تريليون دولار يحتاجه العالم لمواجهة آثار تغيرات المناخ

بدأت فترة الصمت الانتخابي، أمس، في مصر وتستمر لمدة يومين، تمهيداً لانطلاق عملية الاقتراع لانتخاب رئيس للجمهورية، غداً الأحد 10 ديسمبر وتستمر حتى التاسعة مساء الثلاثاء الموافق 12 ديسمبر، حسبما أفادت صحيفة الأهرام المصرية.


وبموجب انطلاق فترة الصمت الانتخابي، فإنه من المقرر أن تتوقف الحملات الانتخابية للمرشحين عن الدعاية عبر اللقاءات التلفزيونية أو المؤتمرات الجماهيرية وغيرها من الوسائل الإعلامية، كما يحظر خلال فترة الصمت الانتخابي، كل أشكال ممارسة الأنشطة الدعائية للمرشحين. ويتنافس على مقعد رئيس الجمهورية في السباق الانتخابي، 4 مرشحين، هم: الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب المصري الديمقراطي فريد زهران، وفق المصدر ذاته. وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أن الاقتراع سيجري داخل 9367 مقراً انتخابياً ما بين المدارس ومراكز الشباب، بواقع 11631 لجنة فرعية، بإشراف 15 ألف قاض.
وتقام الانتخابات الرئاسية داخل مصر أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء بالتوقيت المحلي، وتعلن النتيجة النهائية بعد انتهاء عملية الاقتراع والفرز في 18 من الشهر ذاته. ووفق بيان لهيئة الاستعلامات المصرية الرسمية، الخميس الماضي، «تم إنجاز المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية خارج مصر، خلال الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر في 137 لجنة انتخابية موزعة على 121 دولة»، فيما تعلن النتائج النهائية لانتخابات الخارج مع إعلان نتائج تصويت الداخل. ويشرف على الانتخابات الرئاسية «4 منظمات دولية و62 منظمة وجمعية من المجتمع المدني المصري، يمثلهم 22540 متابعاً، بخلاف 14 منظمة وجمعية أجنبية، يمثلهم 220 متابعاً».
كما يتابعها 67 دبلوماسيا يمثلون 24 سفارة أجنبية بمصر، و77 وسيلة إعلامية مصرية، و109 وسائل إعلام أجنبية من 33 دولة يمثلهم 526 مُراسلاً صحفياً، منهم 426 مقيماً بمصر و100 زائرين، وفق المصدر نفسه. ويتولى الرئيس السيسي السلطة منذ 2014، حيث حكم في ولاية أولى بين 2014 و2018، ثم في الثانية بين 2018 و2024، عندما رفعت مدة الولاية الرئاسية بتعديل دستوري من 4 إلى 6 سنوات. ووفق المادة 140 المعدلة عام 2019 من الدستور المصري، «لا يجوز أن يتولى الرئيس المنتخب الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين»، ما يسمح للسيسي بتولي المنصب في حال فوزه حتى عام 2030.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر الانتخابات المصرية انتخابات الرئاسة المصرية الصمت الانتخابي الصمت الانتخابی

إقرأ أيضاً:

30 غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت قبيل الفجر

سرايا - شن الطيران الحربي الإسرائيلي قبيل فجر اليوم السبت، أكثر من 30 غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية، بحسب ما أفادت قناة "الجزيرة".

وأظهرت صور اشتعال حرائق في عدد من المباني المستهدفة.


وكانت وكالة الأنباء اللبنانية أعلنت ليلة الجمعة/ السبت، ارتفاع مجموع الغارات التي نفذتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت إلى 11 غارة.


وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي دعا، مساء الجمعة، سكانا في الضاحية الجنوبية لبيروت لإخلائها؛ لأنهم "يتواجدون قرب مصالح لحزب الله".

وقال جيش الاحتلال في وقت لاحق، إنه نفذ ضربات استهدفت "مخازن أسلحة لحزب الله تحت مبان سكنية في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية".

وقال حزب الله إنه "لا صحة لادعاءات" الاحتلال الإسرائيلي عن وجود أسلحة أو مخازن أسلحة في المباني المدنية التي استهدفها بالقصف في الضاحية الجنوبية.

إقرأ أيضاً : غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية في بيروتإقرأ أيضاً : وزير الخارجية الروسي: الشرق الأوسط على شفا "حرب شاملة" إقرأ أيضاً : بلينكن: الأطراف في الشرق الأوسط ستقرر المسار المستقبلي في الأيام المقبلة




مقالات مشابهة

  • ما هي أهم التعديلات الجديدة بـ القانون الانتخابي التونسي 2024؟
  • صمت كامل في المردة
  • قبل إيداع دفعة أكتوبر 2024.. توضيح مهم من “حساب المواطن” بشأن موعد انتهاء الدعم الإضافي 1446
  • تصعيد في الخطاب الانتخابي: ترامب يهاجم هاريس وبايدن بلهجة حادة
  • رفضه سعيد مرشحا وباركه رئيسا.. مجلس نواب تونس يقر تنقيح القانون الانتخابي
  • بيان مهم للقوات المسلحة في الساعة التاسعة مساء
  • وزارة التّربية والتّعليم السودانية تحدد موعد بداية امتحانات الشهادة الثانوية للدفعة المؤجلة – 28 ديسمبر
  • أحدها رأس عبدالملك الحوثي.. الكشف عن ثلاث جوائز أمريكية ثمينة قبيل الانتخابات
  • أحدها رأس زعيم الحوثيين في اليمن ‘‘عبدالملك’’.. محلل سياسي يكشف عن ثلاث جوائز أمريكية ثمينة قبيل الانتخابات
  • 30 غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت قبيل الفجر