تواصل القصف المتبادل بين إسرائيل وحزب الله اللبناني على حدود دولة الاحتلال مع لبنان، وسط تصاعد المحاوف من جر المنطقة لحرب شاملة.

وأعلن "حزب الله"، الجمعة، تنفيذ 8 عمليات عسكرية هاجم فيها مواقع للجيش الإسرائيلي، قبالة الحدود اللبنانية الجنوبية "محققا إصابات مباشرة".

وقال الحزب، في سلسلة بيانات إن مقاتليه "استهدفوا الجمعة، موقع مسكاف عام، ومربض ‏خربة ماعر الإسرائيليَين، بالأسلحة المناسبة وتمّ إصابتهما إصابة مباشرة".

وأضاف الحزب أن مقاتليه "استهدفوا أيضا موقع ‏الراهب الإسرائيلي، بصواريخ بركان، وتمّ إصابته إصابة مباشرة".

كما "هاجموا مرتين موقع ‏رويسات العلم، في تلال كفرشوبا ومزارع شبعا اللبنانية المحتلة، ‏بالأسلحة الصاروخية، وأصابت ‏أهدافها بدقة".

اقرأ أيضاً

نتنياهو يهدد لبنان بمصير غزة حال قرر حزب الله البدء بحرب شاملة

ولفت إلى أن مقاتليه "استهدفوا كذلك موقع ‏الرادار في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، وموقع العباد الإسرائيلي، وثكنة ميتات، ‏مقابل بلدة رميش اللبنانية، بالأسلحة المناسبة، وتمّ إصابتهم إصابة مباشرة".

من جهتها، قالت وكالة الأنباء اللبنانية (رسمية)، إن "مروحية إسرائيلية من نوع أباتشي نفذت عدوانا جويا، حيث استهدفت بصاروخ جو أرض منزلا في بلدة مروحين، جنوبي لبنان".

وأضافت أن المدفعية الإسرائيلية "استهدفت مناطق الطراش والجبل والدباكة ورأس الظهر والأطراف الشمالية والجنوبية لبلدة ‫ميس الجبل، من جهة بلدتي حولا وبليدا، جنوبي البلاد".

وذكرت أن "أطراف بلدتي الخيام والعديسة تعرضت لقصف مدفعي إسرائيلي أدى إلى استهداف كوخ (إكسبرس قهوة) في العديسة، واحتراقه بالكامل، وحدوث أضرار في المحال" التجارية بالمنطقة.

وأشارت الوكالة إلى أن المدفعية الإسرائيلية "استهدفت كذلك الأطراف الغربية لبلدة طيرحرفا، ومنطقة اللبونة، ووادي حامول، وأطراف بلدة عين إبل (جنوب)".

بدوره، أعلن الجيش اللبناني، في بيان، أن "المركز الاستشفائي التابع للجيش في بلدة عين إبل - الجنوب، تعرض لقصف من قبل العدو الإسرائيلي، ما أدى إلى أضرار مادية دون وقوع إصابات".

اقرأ أيضاً

مطالبات حقوقية بالتحقيق في جرائم حرب إسرائيل ضد الصحفيين في لبنان

ولاحقا، نعى "حزب الله" اللبنانية، 3 من عناصره، وهم: حسن علي دقدوق (جواد) من بلدة عيتا الشعب، وعلي إدريس سلمان (عباس) من بلدة عرمتى وحسين عصام طه (أبو تراب) من بلدة ميس الجبل، لافتا إلى أنهم ارتقوا شهداء على طريق القدس"، وفق تعبير البيان.

وبذلك، ترتفع حصيلة قتلى "حزب الله" إلى 97 منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حيث بدأت الاشتباكات المسلحة في المناطق الحدودية بين الحزب والجيش الإسرائيلي، وفق بيانات سابقة صادرة عنه.

فيما قالت مصادر إن الغارات الإسرائيلية أسفرت عن إصابة مواطنين اثنين في البستان وراشيا.

فيما بلغ مجموع المدنيين اللبنانيين الذين قتلوا بقصف إسرائيلي منذ 7 أكتوبر الماضي 23 شخصا، بينهم 3 صحفيين و3 أطفال، إضافة إلى جنديّ في الجيش اللبناني.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يتبادل "حزب الله" وفصائل فلسطينية إطلاق النار مع الجيش الإسرائيلي على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، "تضامنا مع قطاع غزة" الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة منذ السابع من ذات الشهر.

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة وحصارا خانقا على كافة أنحاء قطاع غزة، خلفت 17 ألفا و487 شهيدا، و46 ألفا و480 مصابا، وتسببت في دمار هائل بالبنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

اقرأ أيضاً

الولايات المتحدة تدرس اتفاقية حدود برية دائمة بين إسرائيل ولبنان

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حزب الله لبنان إسرائيل حدود قصف قصف متبادل حزب الله

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن قصف أهداف لحزب الله في منطقة صور اللبنانية

أعلن الجيش الإسرائيلي ليل الجمعة السبت أنه نفذ ضربات ضد أهداف لحزب الله في منطقة صور بجنوب لبنان.

كما أكد الجيش الإسرائيلي، أنه أنهى موجة من الضربات التي استهدفت مبانٍ تم فيها تخزين وسائل قتالية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان.

 وقال إن الغارات دمرت فوهات ومنصات إطلاق القذائف الصاروخية التي أُطلقت منها القذائف قبل وقت قصير باتجاه منطقة الجليل الأعلى.

وأضاف بيان الجيش أن الطائرات المقاتلة أكملت قبل قليل موجة من الهجمات على أهداف وصفها بـ "الإرهابية" في منطقة صور في  جنوب لبنان، حيث تم استهداف عدة مبان تم فيها تخزين وسائل قتالية تابعة لمنظمة حزب الله المدرجة على لائحة  الإرهاب الأميركية.

وأكد أن الهجمات ستتواصل لضرب وإضعاف القدرات والبنية التحتية العسكرية لحزب الله في لبنان.

أتى هذا بعد شن ضربات إسرائيلية على مبانٍ تم فيها تخزين وسائل قتالية تابعة لحزب الله في الضاحية الجنوبية بيروت. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي في تغريدة إن الجيش "يهاجم في هذه الأثناء بشكل موجّه بدقة وسائل قتالية تابعة لحزب الله والتي تم تخزينها أسفل مباني مدنية في الضاحية الجنوبية في بيروت". 

ونفى حزب الله وجود أسلحة في "مبان مدنية". 

يأتي هذا بعد سلسلة غارات إسرائيلية استهدفت مواقع في الضاحية الجنوبية بالعاصمة، بيروت، تسببت بمقتل ستة أشخاص على الأقل في حصيلة "غير نهائية"، وفق ما ذكرته وزارة الصحة اللبنانية، وكانت قد استهدفت المقر الرئيسي" لحزب الله، وفق ما ذكره الجيش الإسرائيلي. 

وأطلق حزب الله صواريخ باتجاه إسرائيل، أكدت الأخيرة سقوط أحدها على أراضيها. 

هجمات صاروخية متبادلة بين إسرائيل وحزب الله عقب الهجوم بعد استهداف الجيش الإسرائيلي للمقر المركزي لمنظمة حزب الله، يتبادل الجانبان ضربات صاروخية الجمعة.

مقالات مشابهة

  • «الأنباء اللبنانية»: انتشال 6 جثامين بعد غارة إسرائيلية على منزل في بلدة العين
  • الصحة اللبنانية: مقتل 33 شخصا و إصابة 195 آخرين حصيلة القصف الإسرائيلي على البلاد اليوم
  • الجيش الإسرائيلي يعلن قصف أهداف لحزب الله في منطقة صور اللبنانية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يعلن بدء تنفيذ غارات جديدة على مواقع لحزب الله
  • مقتل 5 جنود سوريين في ضربة إسرائيلية على الحدود اللبنانية
  • مقتل لبناني واصابة آخر جراء استهداف مسيرة إسرائيلية لدراجة نارية في بلدة القصر
  • لبنان يعلن حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي
  • «الصحة اللبنانية»: إصابة شخص في غارة إسرائيلية بمسيرة على سيارة
  • وزارة الصحة اللبنانية: استشهاد 31 شخصا جراء غارات إسرائيلية اليوم على أنحاء متفرقة في البلاد
  • استشهاد 23 سوريًا في غارة إسرائيلية على بلدة يونين اللبنانية