موسكو/ كييف- (د ب أ)- حمل وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف الغرب مسؤولية إطالة أمد الحرب في أوكرانيا، وحذر من أن الصراع المسلح لن ينتهي حتى تتخلى الولايات المتحدة وحلفاؤها عن “خطط” هزيمة موسكو.  وتأتي تصريحات لافروف في الوقت الذي بدأ يظهر فيه تصدع في الدرع الروسي. وتم الإعلان عن مقتل جنرال عبر التلفزيون الرسمي وتهميش آخر، فيما اعترف رئيس جهاز الاستخبارات الروسي الخارجي بإجراء محادثات مع الاستخبارات المركزية الأمريكي بشأن تمرد مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة، التي سلمت كميات من الأسلحة لوزارة الدفاع الروسية.

وذكرت القوات الجوية في أوكرانيا اليوم الأربعاء أنها تمكنت من صد الهجمات الروسية الجوية فوق كييف بصورة كبيرة. وقال لافروف، في مقابلة مع صحيفة “كومباس” الإندونيسية إن الدول الغربية تضخ أسلحة بشكل مستمر لأوكرانيا وتدفع الرئيس فولوديمير زيلينسكي لمواصلة القتال. وتابع في حواره مع الصحيفة :”لماذا إذن لا تتوقف المواجهة المسلحة في أوكرانيا؟ الإجابة بسيطة للغاية.. ستستمر إلى أن يتخلى الغرب عن خططه للحفاظ على هيمنته وهوسه بإلحاق هزيمة استراتيجية بروسيا بأيدي دميتهم في كييف”. وانتقد لافروف الغرب لتجاهله مقترحات السلام من الدول النامية،  بما في ذلك مقترحات الرئيس الإندونيسي، جوكو ويدودو خلال زيارته لموسكو العام الماضي. ودعا ويدودو إلى وقف إطلاق النار لضمان المساعدات الإنسانية والأمن الغذائي كما أعرب عن استعداده لتكون بلاده بمثابة وسيط بين روسيا وأوكرانيا. وطرح وزير الدفاع الإندونيسي برابوو سوبيانتو الشهر الماضي اقتراح سلام لإجراء استفتاءات في “الأراضي المتنازع عليها” في أوكرانيا، لكن كييف قابلت ذلك باستهزاء. ووصف لافروف صيغة زيلينسكي للسلام بأنها “سلسلة من مطالب الإنذار الأخير لروسيا”، بما في ذلك إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة القادة العسكريين والسياسيين الروس والاستيلاء على الأصول المادية كتعويضات عن الحرب. وقال “أنا متأكد من أن إندونيسيا تدرك جيدا الخلفية الضارة لمثل هذه الخطط ولن تستسلم للخطاب الكاذب لآخر مؤيدي الحرب في أوكرانيا”. وجاءت تصريحات لافروف قبل رحلته إلى جاكرتا لحضور اجتماع وزاري لرابطة دول جنوب شرق آسيا (أسيان). وقال لافروف إن روسيا تدعم جهود أسيان لضمان الاستقرار والتعاون في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وأضاف أن روسيا لديها ما تقدمه لدول منطقة آسيا والمحيط الهادئ والمحيط الهندي، مثل الغذاء والنفط والغاز والمعادن الثمينة والمعادن الأرضية النادرة. وفي تلك الأثناء، قال مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية سيرجي ناريشكين إنه تحدث مع مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية وليم بيرنز بعد أيام من التمرد القصير الذي قام به جنود مرتزقة فاجنر. وقال ناريشكين لوكالة تاس الروسية للأنباء اليوم الأربعاء إن المحادثة جرت أواخر حزيران/يونيو الماضي بمبادرة من الجانب الأمريكي، على خلفية محاولة مجموعة “فاجنر ” التمرد المسلح في روسيا، كما تطرق الجانبان إلى أزمة أوكرانيا، لافتا إلى أن المحادثة استمرت قرابة الساعة. وتابع “لقد درسنا وناقشنا ما يجب فعله بشأن أوكرانيا”. وتشن روسيا حربا شاملة في أوكرانيا منذ شباط/فبراير .2022 وتعتبر الولايات المتحدة الداعم الرئيسي لأوكرانيا طوال الحرب، حيث قدمت لها المعلومات الاستخباراتية، بالإضافة إلى أسلحة بمليارات الدولارات. وأوضح ناريشكين إن شروط المفاوضات مع كييف لم تتحقق بعد. وقال ناريشكين: “لكن بالطبع ستكون المفاوضات ممكنة عاجلا أم آجلا لأن كل صراع، حتى وإن كان مسلحا، ينتهي بالمفاوضات، ومع ذلك، فإن الظروف لذلك لم تتحقق بعد”. وأضاف إنه خلال المحادثة مع بيرنز، أجاب أيضا على أسئلة حول “أحداث” 24 حزيران/يونيو. في ذلك اليوم، احتل رئيس فاجنر يفجيني بريجوجين وقواته مدينة روستوف أون دون الروسية وأرسل رتلا عسكريا باتجاه موسكو. وذكر التليفزيون الرسمي أن نائب قائد المنطقة العسكرية الجنوبية الروسية أوليج زوكوف لقى حتفه في هجوم صاروخي أوكراني. ويعد زوكوف الجنرال الروسي السادس الذي يتم تأكيد وفاته منذ اندلاع الحرب الروسية ضد أوكرانيا في شهر شباط/فبراير عام .2022

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

روسيا تُدمر 8 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلجورود

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية، أسقطت ودمرت 8 طائرات مسيرة أوكرانية فوق أراضي مقاطعتي "كورسك" و"بيلجورود".

الجيش الأوكراني يسقط 32 طائرة مسيرة أطلقتها روسيا بعد طرد دبلوماسيين من بعثتها لدى مولدوفا.. روسيا تهدد بالرد

وذكرت الوزارة - في بيان نقلته وكالة أنباء (سبوتنيك) - "خلال الليلة الماضية، حاول نظام كييف تنفيذ هجمات إرهابية باستخدام طائرات مسيرة على الأراضي الروسية".. موضحة أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 7 طائرات مسيرة فوق مقاطعة "كورسك"، وطائرة واحدة مسيرة فوق أراضي مقاطعة "بيلجورود".

وبحسب الوكالة الروسية.. تستهدف القوات الأوكرانية بشكل شبه يومي، المناطق الحدودية الروسية في جمهورية القرم ومقاطعات "بيلجورود" و"بريانسك" و"كورسك" و"فورونيج" و"روستوف"، بالطائرات المسيرة والصواريخ.

مسؤول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا

أكد نائب رئيس وزراء صربيا، ألكسندر فولين، أن بلاده ستواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا ، على الرغم من تحذير مسؤول الدبلوماسية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، من أن مثل هذا الموقف يتناقض مع فكرة انضمام البلاد إلى الكتلة.

وقال فولين - في بيان نقلته وكالة أنباء تاس الروسية، اليوم السبت: "إن بلاده لن تتخلى عن حقها في اختيار أصدقائها حتى وسط الضغوط الغربية، ولن تنضم إلى العقوبات المفروضة على روسيا".. مضيفا: "عندما يطلب الاتحاد الأوروبي من صربيا فرض عقوبات على روسيا من أجل مبدأ حرمة الحدود، يجب إعادة قراءة بيان مسئول الاتحاد الأوروبي للتأكد من أنه ليس أخبارا كاذبة أو أي خدعة باستخدام الذكاء الاصطناعي".

وصرح فولين تعليقا على تصريحات مسئول في الاتحاد الأوروبي بأنه على صربيا فرض عقوبات على روسيا والنأي بنفسها عنها، بأن صربيا دولة صغيرة، لكنها ليست صغيرة بما يكفي للتخلي عن نفسها أو عن حقها في اختيار الأصدقاء.

وأشار مسئول صربي كبير - في وقت سابق - إلى أن السياسيين الغربيين يعملون على إقناع صربيا بأن علاقاتها مع روسيا القائمة على الأخوة والعلاقات الودية طويلة الأمد تشكل عبئا غير ضروري.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا: ارتفاع قتلى الجيش الروسي إلى 549 ألفا و840 جنديًا
  • أوكرانيا: مقتل وإصابة 54 شخصًا جراء قصف روسي على "دونيتسك" خلال 24 ساعة
  • مسؤول صربي: سنواصل رفض الانضمام إلى العقوبات ضد روسيا
  • روسيا تُدمر 8 طائرات مسيرة أوكرانية فوق مقاطعتي كورسك وبيلجورود
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • روسيا تسقط 10 طائرات مسيرة أوكرانية
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة خلال الليل
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط 50 مسيّرة أوكرانية جنوب غرب البلاد
  • أوكرانيا تسقط 21 مسيرة روسية وتتراجع في مدينة إستراتيجية شرقا
  • اتهامات أوروبية للصين بتطوير طائرات مسيرة لصالح روسيا