أكد مؤتمر الأطراف «كوب 28» أهمية الربط بين الشباب والتعليم والتكنولوجيا وضرورة تضافر الجهود بينهم، فالشباب هم الأكثر تأثراً بتداعيات تغير المناخ، ولهم دور فعّال وحاسم في تقديم الحلول وتحقيق انتقال مسؤول وعادل في قطاع الطاقة، بينما يمثل التعليم أحد العوامل الحاسمة في تطوير المهارات والمساهمة بدفع عجلة العمل المناخي، فيما تساعد التكنولوجيا المبتكرة في تحقيق نتائج ملموسة في خفض الانبعاثات.

جاء ذلك خلال الإحاطة الإعلامية التي عقدت بالمنطقة الخضراء في مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «كوب 28»، تحت شعار «الشباب والتعليم والتكنولوجيا».

شارك في الإحاطة كل من صابرين الرحمن المدير التنفيذي للشراكات في مؤتمر الأطراف «كوب 28»، وكريستوفر كاسل مدير شعبة السلام والتنمية المستدامة بقطاع التعليم، اليونسكو، وأندرو تشانغ مدير برنامج نيو إنرجي نيكسس في شنغهاي، ومحمد عيسى سفير الشباب في «كوب 28».

وأكد المشاركون أن الشباب يمثلون الأكثر عدداً مقارنة بأجيال الشباب السابقة بالنظر لعدد سكان الأرض، كما يواجهون أصعب التحديات، حيث إن تغير المناخ يَحُد من قدرة الكوكب على دعم السكان بالموارد المطلوبة، مشيرين إلى إنهم مساهمون أساسيون في بناء مستقبل أفضل ومشاركون في العمل المناخي وصُنع السياسات.

وكان برنامج مندوبي الشباب الدولي للمناخ الذي انطلق بالشراكة مع YOUNGO قد أتاح الفرصة لحضور 100 شاب من أجل حضور «كوب 28» من الدول الجُزرية الصغيرة النامية والدول الأقل نمواً والشعوب الأصلية للمشاركة بفعّالية في تعزيز المفاوضات المناخية الدولية.

(وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 التكنولوجيا التعليم

إقرأ أيضاً:

انطلاق مؤتمر تيكنى 2024 بالإسكندرية

تعلن وزارة الشباب والرياضة عن انطلاق مؤتمر تيكنى 2024 بالإسكندرية، بالتعاون مع مؤسسة تيكنى خلال الفترة من (5-8) أكتوبر.

ويهدف المؤتمر الى  تعزيز وتمكين رواد الأعمال في مجتمع الشركات الناشئة، في شكل حدث ينتقل عبر المحافظات ليسلط الضوء على الدور الواضح التي تلعبه ريادة الأعمال في مستقبل مصر، وإنشاء المزيد من الفرص لرواد الأعمال والشركات والمؤسسات.

ومن جانبه، أكد الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة أن رعاية الوزارة للأحداث المحلية والدولية لريادة الاعمال والابتكار تأتى في ضور استراتيجية 2030 لتعزيز إلهام ودعم المبتكرين ورواد الأعمال الشباب، ودفع مستقبل مصر في الابتكار والقيادة.

وأشار وزير الشباب والرياضة إلى أن وزارة الشباب والرياضة تولى اهتماماً كبيراً بقطاع التكنولوجيا وريادة الأعمال لدورها الفاعل في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال تضافر الجهود من الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني الداعمة لريادة الأعمال في مصر.

وفى هذا السياق، أنشأت وزارة الشباب والرياضة بحاضنة وزارة الشباب والرياضة MOYS والممولة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك لدعم قطاع التكنولوجيا الرياضية في مصر حيث، أطلقت دورتها الأولى  في يناير 2024 وجارى احتضان عدد (8) شركات ناشئة بها حتى فبراير  2025  هذا وجارى الاعداد لإطلاق دورتها الثانية خلال أكتوبر 2024 الحالي .

الجدير بالذكر مشاركة ٢ شركة ناشئة هما (Actvex  & shot Bot 106 )، والجاري تقديم خدمات الاحتضان لهم بحاضنة وزارة الشباب والرياضة MOYS والممولة من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك ضمن الخدمات العينية المقدمة من حاضنة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • الجامعة البريطانية والأمم المتحدة ينظمان نموذج محاكاة قمة المناخ COP29 بالتعاون مع جامعة ADA
  • الجامعة البريطانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ينظمان نموذج محاكاة قمة المناخ COP29
  • تغير المناخ يتصدر عناوين الحملة الانتخابية للرئاسيات الأمريكية بسبب إعصار هيلين
  • ريم الهاشمي تؤكد الحاجة الملحّة للتصدي لتأثيرات تغير المناخ في نمو الأطفال
  • ماذا يعني يوم المدن العالمي؟.. تحتفل به مدينة الإسكندرية الشهر الجاري
  • الكشف عن هوية وشعار مشاركة سلطنة عُمان في "قمة المناخ" بأذربيجان
  • "طاقة النواب" توافق على منحة أمريكية لمبادرة تغير المناخ
  • مؤتمر علمي في المدينة المنورة يستعرض أبرز المستجدات والتحديات في مجال طب الحشود والطوارئ
  • انطلاق مؤتمر تيكنى 2024 بالإسكندرية
  • وزير الري يبحث مع سفيرة أمريكا خطط الموارد المائية في ظل تغير المناخ