جريدة الوطن:
2024-09-18@05:24:11 GMT

إطلالة “البصلة” لتدفئة الطفل خارج المنزل

تاريخ النشر: 9th, December 2023 GMT

إطلالة “البصلة” لتدفئة الطفل خارج المنزل

 

 

 

قالت حركة “المنزل الآمن” إن الأطفال سرعان ما يتعرضون لانخفاض درجة حرارة الجسم خلال فصل الشتاء، لأن جلودهم نحيفة للغاية، ولأن نسبة حجم الجسم إلى طول القامة تسبب فقداناً أكبر للحرارة.

وأضافت الحركة الألمانية أنه يمكن للوالدين تدفئة طفلهم خارج المنزل خلال فصل الشتاء بإطلالة “البصلة”، التي تعتمد على الطبقات الرقيقة المتعددة، والتي لا تلتصق بالجسم تماماً.

ومن المهم أيضاً أن يشرب الطفل السوائل على نحو كاف قبل الخروج، نظراً لأن في جسمه مخزون قليل من الماء. وعندما يفقد الجسم الماء بشدة، يمكن أن يصير قوام الدم غليظاً، ومن ثم لا يمد الأنف، والأذن، وأصابع اليدين، والقدمين بالدم بشكل جيد، وتلحق بها أضرار بفعل البرودة. وكالات

 

 

 

 

تحذيرات في ألمانيا من موجة إصابات بفيروس تنفسي

 

قال معهد روبرت كوخ في ألمانيا إن البلاد تشهد موجة إصابات بالفيروس المخلوي التنفسي.

وأوضح المعهد في تقريره الأسبوعي عن الأمراض التنفسية المزمنة أن الموجة الحالية بدأت  في 20 نوفمبر الماضي.

وكتب المعهد أن الأطفال أقل من عامين هم ” الأكثر تأثراً بالإصابات بالفيروس”.

وقال التقرير إن الإصابات بفيروس كورونا، ونزلات البرد بسبب فيروسات الأنف موجودة حالياً في ألمانيا، رغم غياب دلالات حتى الآن على تفشي وباء الانفلونزا.

والأعراض الأولية الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي لدى الأطفال، هي سيلان الأنف، وفقدان الشهية، وبعد ذلك الاصابة بألم في الحلق.

ويشار إلى تسجيل موجة قوية من الإصابات بالفيروس المخلوي التنفسي في الكثير من المدن خلال الخريف والشتاء، ما مثل ضغطاً على المستشفيات. وكالات

 

 

 

 

العلاج بالضوء يخفض بعض أعراض ألزهايمر

 

أفاد باحثون بأن العلاج بالضوء قد يساعد في تحسين النوم، ويقلص الأعراض السلوكية النفسية لدى المصابين بمرض ألزهايمر والخرف.

وللوصول إلى هذه النتيجة، حلل فريق بحث من جامعة ويفانغ الصينية 15 دراسة أجريت في 7 دول، ونُشرت بين 2005 و2022.

وحسب “بلوس وان”، وجد التحليل أن علاج المرضى بألزهايمر والخرف بالضوء يمكن أن يكون مفيداً  في  تحسين كفاءة النوم، وزيادة الاستقرار اليومي، وانخفاض التقلبات اليومية.

وتقيس كفاءة النوم نسبة الوقت الذي ينام فيه المصاب بالفعل وإجمالي الوقت الذي يقضيه في السرير.

أما زيادة الاستقرار اليومي، فهو مقياس لقوة إيقاعات الساعة البيولوجية، أو مدى اتساق أنماط النشاط مع دورة الصباح والمساء.

بينما يقيس انخفاض التقلبات اليومية مدى تكرار الانتقال بين الراحة والنشاط خلال اليوم.

وقال الباحثون إن العلاج الدوائي الحالي لألزهايمر يتضمن آثاراً جانبية، ويزيد خطر السقوط، في حين أن العلاج بالضوء بلا آثار جانبية. وكالات

 

 

 

 

 

“ميتا” تبدأ التشفير التام للرسائل على “فيس بوك” و”ماسنجر”

 

أعلنت شركة ميتا بلاتفورمز، أنها بدأت التشفير التام لجميع المحادثات والمكالمات الشخصية على ماسنجر، وفيس بوك.

وأوضحت الشركة  أن خاصية التشفير التام ستكون متاحة للمستخدمين على الفور، ولكن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتحديث جميع حسابات ماسنجر بالتشفير التام، ليكون ضمن الإعدادات المفترضة.

وذكرت ميتا أن برنامج ماسنجر كان يوفر في السابق خيار تشغيل خاصية التشفير التام، ما يسمح بقراءة الرسائل من المرسل والمتلقي فقط، ومع هذا التغيير ستشفر الرسائل بشكل تلقائي.

وقالت شركة ميتا، التي تشفر منصتها واتس آب الرسائل بالفعل، إن الخاصية يمكن أن تساعد في حماية المستخدمين من عمليات القرصنة والمحتالين والمجرمين. وكالات

 

 

 

 

“سانوفي” تعلن تطوير 12 دواءً تجريبياً

 

كشفت شركة الأدوية الفرنسية سانوفي تطوير 12 عقاراً في مجال المناعة والتطعميات.

وتتضمن القائمة 3 عقاقير يمكن أن تزيد مبيعات كل واحد منها عن 5 مليارات يورو.

وتتوقع الشركة أن تحقق الأدوية التي طرحتها أو ستطرحها في المستقبل القريب مبيعات سنوية بـ10 مليارات يورو بحلول 2030، مدعومة بالأدوية التي وصلت تجاربها إلى المرحلة الأخيرة، أو الأدوية التي طرحتها أخيراً.

كما أكدت سانوفي استهدافها تحقيق مبيعات سنوية من اللقاحات بأكثر من 10 مليارات يورو سنوياً بحلول 2030، بما فيها اللقاح بايفورتوس، الذي طرحته لتطعيم الأطفال الرضع ضد الفيروس التنفسي المخلوي.

وقالت الشركة إن الأبحاث والتطوير ستؤدي إلى زيادة عدد الأدوية في المرحلة الثالثة من التجارب بنسبة 50% من 2023 إلى 2025. وكالات

 

 

 

 

 

لا رياضة عند الإصابة بنزلة برد

 

حذر الدكتور إيفو غريبه من الرياضة عند الإصابة بعدوى مثل نزلة البرد، حيث يرتفع خطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب، الذي يهدد الحياة.

وأوضح الطبيب الألماني أن أعراض الإصابة بالتهاب عضلة القلب تتمثل في خفقان القلب وعدم انتظام ضرباته، وألم في الصدر واحتباس الماء في الساقين.

وأضاف جريبه أن الإصابة بعدوى تستلزم الراحة والتوقف عن الرياضة، مع مراعاة تجنبها قبل زوال أعراض العدوى بنحو 10 أيام.

وأكد أن هذا الأمر ينطبق على العدوى الفيروسية مثل نزلة البرد، والأنفلونزا، والهربس، والحصبة، والعدوى البكتيرية مثل التهاب اللوزتين، والحمى القرمزية، والدفتيريا، وتسمم الدم على حد سواء. وكالات

 

 

 

 

 

عروس أمريكية تحوّل زفافها إلى حفل إنساني

 

حوّلت عروس من ولاية فلوريدا الأمريكية زفافها الفاخر البالغ قيمته 15 ألف دولار، إلى حفل إنساني يستفيد منه نزلاء جمعية تُعنى بشؤون أصحاب الهمم وعائلاتهم.

وبحسب مجلة “بيبول” الأمريكية، اتخذت شابة قرار الانفصال عن خطيبها قبل أسبوعين فقط من حفل زفافها، الذي كان مقرراً اليوم السبت. لكنها لم تتمكن من إلغاء الحفل أو استرجاع  مبلغ من التكاليف التي أنفقتها على التحضيرات لهذا الحفل بما في ذلك الطعام والألعاب النارية وجلسة التصوير.

وبدلاً من خسارة الحفل بالكامل، تبرعت العروس، الذي لم يكشف عن هويتها، بالحفل لجمعية محلية غير ربحية تقدّم الدعم للأطفال والكبار من أصحاب الهمم وكذلك إلى أسرهم. وكالات

 

 

 

 

 

جوليا روبرتس: أنا أم اجتماعية مفعمة بالحيوية

 

أعربت نجمة هوليوود جوليا روبرتس عن سعادتها بالتجربة الجامعية الجديدة التي يخضوها توأمها هازل باتريشيا وفينايوس والتر البالغان 19 عاماً، وتصف نفسها بأنها أم اجتماعية ومفعمة بالحيوية، وحريصة على مشاركة تفاصيل حياتهما لكنها بالمقابل تحافظ على خصوصيتهما.

ففي حلقة من برنامج “ذا تونايت شو” مع الإعلامي جيمي فالون، الذي تعرضه قناة “أن بي سي”، أوضحت نجمة “بريتي وومن” أنها شغوفة بمشاركة تجربة توأمها الجامعية، واستعرضت الكثير من أخبار حياتهما الشخصية.

ووفقاً لما نقلته مجلة “بيبول” الأمريكية” عن تفاصيل اللقاء، أخبرت الممثلة الأمريكية روبرتس (56 عاماً) فالون أن أبناءها الثلاثة رائعون، التوأم والثالث يدعى هنري دانيال (16 عاماً)، لافتة إلى أنه بمجرد انتقال التوأم إلى مرحلة التعليم العالي، عادت بشكل لاإرادي سنوات إلى الوراء، فأصبحت تحب ارتداء الألوان الزاهية، والتشارك مع جمهورها تفاصيل حياتها اليومية عبر وسائل التواصل. وكالات

 

 

 

 

تقشير الجلد تحفز نشوء حب الشباب والبثور

 

تقول مؤثرة العناية بالبشرة على تيك توك، ناتالي أونيل، إن العديد من العادات الخاطئة والسيئة قد تتسبب بنشوء حب الشباب.

تنصح ناتالي بعدم تقشير الجلد إذا كانت بشرتك حساسة، لأن عملية التقشير تحفز نشوء حب الشباب والبثور في البشرة الحساسة.

تدعي ناتالي أن بروتين مصل اللبن يمكنه بالفعل زيادة كمية حب الشباب التي قد تظهر على البشرة، وخاصة لدى الأشخاص الأكثر عرضة لنشوء حب الشباب. وتشير الأبحاث إلى أن بروتين مصل اللبن يمكن أن يشجع إنتاج الهرمونات المعروفة بأنها تسبب حب الشباب.

قد ينبهر الكثيرون بمنتجات العناية بالبشرة التي يدعي أصحابها بأنها علاجات فعالة وسحرية، وقد لا تكون هذه المنتجات مناسبة لهم في بعض الأحيان، وقد تأتي بنتائج عكسية خاصة لدى الأشخاص الأكثر عرضة لحب الشباب.

بحسب ناتالي، فإن إزالة الرؤوس السوداء، قد يؤدي إلى نشوء المزيد منها في الوجه، وقد يشوه مظهر البشرة ويترك ندباً عليها، لذا ينصح بتركها لتشفى بشكل طبيعي حتى لا تترك أي أثر.

وضع المكياج أثناء الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية وعدم التنظيف بعد ذلك

قد يكون من المغري وضع مكياج كامل للتوجه إلى صالة الألعاب الرياضية، خاصة إذا كنت بحاجة إلى تعزيز الثقة أو التخطيط لتصوير تمرينك، ولكن عدم تنظيف البشرة بعد التمرين والتعرق قد يؤدي إلى انسداد المسامات بالأوساخ ونشوء البثور وحب الشباب. وكالات

 

 

 

 

دراجة كهربائية ثورية تعمل بالذكاء الاصطناعي

 

أعلنت شركة إيسر عن دراجة “إيبي” الكهربائية الجديدة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي من المقرر أن تطرحها للبيع في أسواق مختارة اعتباراً من الربع الأول من عام 2024.

تأتي دراجة “إيبي” التي تم الإعلان عنها خلال قمة الاستدامة “كوب 28” في دبي، مزودة ببطارية ليثيوم أيون بقدرة  460 وات قابلة للإزالة، مما يجعل الشحن أسهل، علاوة على ذلك، تعمل البطارية بمثابة بنك طاقة، قادر على شحن الهواتف والملحقات الصغيرة وحتى تشغيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة بمخرج USB PD.

وتتميز الدراجة أيضاً، بإطارات فريدة تعتمد على الرغوة الهوائية، مما يضمن عدم تعرضها للثقوب أو الأضرار، كما تتضمن وظيفة القفل وفتح القفل عبر البلوتوث، وفتح القفل تلقائياً عندما يقترب المستخدم من الدراجة الإلكترونية.

ويمكن للدراجة أن تحمل ما يصل إلى 120 كيلوغراماً من الوزن، ويمكن شحنها بالكامل خلال ساعتين ونصف فقط، مما يوفر نطاقاً يصل إلى 110 كيلومترات مع سرعة قصوى تبلغ 25 كيلومتراً في الساعة. وكالات


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

عادات قبل النوم يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالزهايمر!

تشير دراسة جديدة إلى أن ترك الستائر مفتوحة في الليل ربما يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وفقًا لما نشرته “ديلي ميل” Daily Mail البريطانية نقلًا عن دورية NeuroScience.
قام باحثون في شيكاغو بتحليل خرائط التعرض المفرط للضوء، والذي يُسمى أيضًا تلوث الضوء، في 48 ولاية. ثم قام الباحثون بتقسيمها إلى خمس مجموعات تتراوح من أدنى إلى أعلى شدة ضوء ليلي.

الضوء الخارجي ليلًا
وكشف التحليل أن الضوء الخارجي العالي في الليل، مثل أضواء الشوارع واللافتات النيون، كان مرتبطًا بانتشار أعلى لمرض الزهايمر، مقارنة بأي عامل خطر آخر لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا.
وبالنسبة لكبار السن، بدا أن تلوث الضوء الليلي له تأثير أكبر على تطور مرض الزهايمر من الاكتئاب والسمنة.
الأشخاص الأصغر سنًا
قال الباحثون من المركز الطبي لجامعة راش إن النتائج تشير إلى أن الأشخاص الأصغر سنًا ربما يكونون حساسين بشكل خاص لتأثيرات التعرض للضوء في الليل.
وأضافوا أنه من غير الواضح لماذا يمكن أن يكون الأشخاص الأصغر سنًا أكثر عرضة للخطر، ولكن ربما يكون السبب هو الاختلافات الفردية في حساسية الضوء.
عامل بيئي قابل للتعديل
قالت دكتورة روبن فويجت زووالا، الباحثة الأولى في الدراسة، تُظهر النتائج أن “هناك ارتباطا إيجابيا بين انتشار مرض الزهايمر والتعرض للضوء في الليل، وخاصة بين أولئك الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا. يمكن أن يكون تلوث الضوء الليلي – وهو عامل بيئي قابل للتعديل – عامل خطر مهم لمرض الزهايمر”.
وأضافت دكتورة فويجت زووالا أنه يمكن تقليل عوامل الخطر من خلال “إجراء تغييرات سهلة في نمط الحياة”، مثل استخدام ستائر معتمة أو النوم بأقنعة العين، خاصة الأشخاص الذين يعيشون في مناطق ذات تلوث ضوئي مرتفع، مشيرة إلى أن التعرض للضوء داخل المنزل قد يكون بنفس أهمية التعرض للضوء من الخارج.
الضوء الأزرق
وبينما لم يفحص الباحثون تأثيرات الضوء الداخلي في الدراسة الحالية، قالوا إن الضوء الأزرق له التأثير الأكبر على النوم. ولكن يمكن أن يساعد استخدام مرشحات الضوء الأزرق، والتبديل إلى الضوء الدافئ، وتثبيت أجهزة التحكم في الإضاءة في المنزل في التقليل بشكل فعال من التعرض للضوء.

سرطان الثدي وتهيج الجلد
وأشار الباحثون إلى قائمة طويلة من الآثار الصحية الناجمة عن تلوث الضوء، بما يشمل التعرض للأشعة فوق البنفسجية التي تسبب تهيج الجلد وتزيد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
على سبيل المثال، توصل إحدى المراجعات العلمية لعام 2021 أن التعرض المفرط للضوء في الليل، ربما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 10 إلى 14%، لأنه يثبط إنتاج الميلاتونين. وقد لُقب إنتاج الميلاتونين المتقطع بأنه مادة مسرطنة، وخاصة سرطانات الثدي المعتمدة على الهرمونات.

العربية نت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • دراسة: بعض المأكولات “الصحية” تسبب سكري الأطفال
  • مركز “كنف” يستقبل وفد بلدية الشارقة لتعزيز التعاون في حماية الأطفال
  • الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات
  • شراكة بين “دو” و”هواوي” لتمكين الشباب الإماراتي من خلال التدريب العملي
  • “العربية أبوظبي” تطلق خدمة “إتمام إجراءات السفر من المنزل”
  • عادات قبل النوم يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالزهايمر!
  • إزاي تحمي طفلك من هوس التصوير؟.. يمكن أن يصاب بأمراض نفسية
  • بعد تعافيه من الإصابة.. آيت نوري أساسياً مع “الوولفز”
  • طبيب سوداني يروي قصة مبادرة “إيواء وغذاء” التي تدعم الآلاف
  • بعد تعافيه من الإصابة.. آيت نوري أساسيا مع “الوولفز”