وصف المراسل العسكري لموقع "واللا" الإخباري الإسرائيلي أمير بوخبوط حي الشجاعية الواقع شرقي مدينة غزة، بأنه "أحد أخطر الأحياء في الشرق الأوسط"، بعد أن رأى ما واجهه الجيش الإسرائيلي في الحي من صواريخ وآبار وأنفاق وألغام نصبتها كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ونقل بوخبوط الذي رافق الجنود الإسرائيليين في الشجاعية، مدى تفاجُؤ الجنود الإسرائيليين لدى دخولهم الحي، إذ قال نائب قائد اللواء 188 بالجيش المقدم عوديد للجنود إن المسلحين الفلسطينيين "لم يمتنعوا عن بناء الآبار والأنفاق في كل مكان، لقد عثرنا بالفعل على بعضها في المنطقة، وفي تقديرنا هناك كثير منها هنا".

القسام أعلنت قنص جنديين وتدمير 79 آلية إسرائيلية خلال 72 ساعة (رويترز) حالة تأهب قصوى

وكتب بوخبوط في تقرير نشره اليوم الجمعة "تتباطأ دبابة الميركافا، وتتوقف بجوار ما كان في السابق مبنى مكون من 3 طوابق، وبالنسبة لوضعه الحالي فإن كلمة بناية هي نوع من الإطراء، فهو يكاد يلمس تراب حي الشجاعية".

ووصف بوخبط حال الجنود أثناء الاقتحام بقوله "يقف نائب قائد اللواء 188 بين الدبابات والمباني محاطا بجنود يحملون أسلحة، وهم في حالة تأهب شديد، ويخاطبهم: أنتم لا تعرفون أبدا أين ستظهر فرقة مسلحين أو طائرة مسلحة بدون طيار".

وينقل بوخبوط حال المقدم عوديد وهو يرفع صوته أمام الجنود "يوجد عدو هنا، وصواريخ مضادة للدروع هنا، يوجد قذائف هاون هنا، ويوجد انتحاريون".

ويوضح بوخبوط أنه "بالكاد يسمع الجنود كلمات المقدم وسط أصداء الانفجارات المتواصلة، وضجيج مدافع الدبابات الرشاشة، وبطاريات المدفعية التي تعمل بشكل مستمر".

وأشار المراسل العسكري إلى أن الفريق القتالي للواء 188 الموجود بالشجاعية منذ الاثنين الماضي، يضم كتيبة هندسة وكتيبة مظليين وكتيبة مشاة وكتيبة مدرعة.

"أقوى الكتائب"

ونقل بوخبوط عن من وصفه بأنه "رجل أمن مخضرم يعرف الحي مثل ظهر يده"، أنه قال له "تذكر جيدا ما أقوله لك، هناك كتيبة قوية جدا تختبئ في الشجاعية، وهي من أقوى الكتائب في الذراع العسكرية لحركة حماس".

واعتبر بوخبوط أن ذلك "يمثل تحديا للجيش الإسرائيلي"، مقارنا هذا الوصف بما واجه الجيش الإسرائيلي في معركة "العصف المأكول" صيف عام 2014، عندما قام لواء غولاني بمناورة برية بالشجاعية، بقوله "يبدو الأمر كما لو أن اللواء دخل ورأسه على الحائط، ودفع ثمنا باهظا مقابل ذلك".

وأضاف بوخبوط "تُعرف الشجاعية تاريخيا بأنها مكان يكثر فيه الشر والقسوة، وهناك خطفوا الجندي شاؤول آرون".

وتابع "أي حركة في السماء أو ضجيج طفيف يترجم إلى نظرات مشبوهة، ويحرك فوهات البنادق، خشية أن يكون هناك طائرة بدون طيار هجومية تابعة لحماس".

يشار إلى أن كتائب القسام أعلنت أمس الخميس قنص جنديين إسرائيليين في الشجاعية، فضلا عن تدمير 79 آلية عسكرية إسرائيلية خلال 72 ساعة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

أخر أخبار غزة اليوم.. قصف مستمر للاحتلال الإسرائيلي وإغلاق معبر الكرامة

لا يزال سكان قطاع غزة يعيشون تحت وطأة الحرب التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي عليهم، فتستمر الضربات الإسرائيلية المُدمرة على القطاع دون توقف، أعداد الشهداء لا تنتهي، فقد راح ضحيتها آلاف الفلسطينيين، ووُضعت أطفالهم وأسرهم في مواجهة مصير غامض من التشريد واللا مأوى، لا سبيل أمامهم إلًا النزوح إلى المُخيمات والملاجئ التي لا تٌوفر لهم سوى الحد الأدنى من الأمان، ويوم بعد يوم يزداد سوء القطاع من الصحة وتدمير للبنية التحتية، فماذا حدث اليوم في أخر أخبار غزة؟

منذ السابع من أكتوبر 2023، أسفرت عمليات الاحتلال الإسرائيلي عن استشهاد نحو 40 ألف و939 مواطن، بينهم أكثر من 10 آلاف مفقودًا، إضافة إلى إصابة 94,616 آخرين.

أخبار غزة اليوم

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات القصف والإبادة الجماعية للفلسطينيين، حيث استشهد اليوم 4 أشخاص من عائلة واحدة في قصف منزلهم في منطقة العلمي بمخيم جباليا شمال قطاع غزة.

كما استشهد محمد عبد الحي مرسي، نائب مدير الدفاع المدني، في قصف إسرائيلي استهدف منزله في شمال القطاع.

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، سقوط شهيد و3 مصابين جراء القصف، بالإضافة إلى قيام قوات الاحتلال بإطلاق النيران والقذائف على الفلسطينيين في حي الزيتون جنوب مدينة غزة، حسبما نشرت «القاهرة الإخبارية».

حملة اعتقالات إسرائيلية

وتنفذ قوات الاحتلال حملة اعتقالات موسعة بلغت 35 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية، من بينهم أسرى سابقين.

وفي بيان مشترك أعلن نادي الأسير وهيئة الأسرى، إنه منذ إعلان الاحتلال الإسرائيلي، الحرب على القطاع، اعتقل أكثر من 170مواطنا، ومن بين تلك الاعتقالات أسرى سابقين، بالإضافة إلى عدم التعرف على الأعداد الرسمية حتى الآن.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال 3 بلدات هم، بلدة زيتا، وبلدة اليامون، وبلدة السيلة الحارثية بالضفة الغربية، وفق «القاهرة الإخبارية».

إغلاق معبر الكرامة بين إسرائيل والأردن

وعن آخر تطورات الضفة الغربية، أغلقت قوات الاحتلال، معبر الكرامة الذي يربط الأردن بالضفة الغربية المحتلة، على إثر مقتل 3 إسرائيليين في إطلاق نار، واعتقل منفذ العملية وهو سائق شاحنة، حسبما ذكرت قناة «القاهرة الإخبارية».

وأكد جيش الاحتلال «أن مٌنفذ العملية جاء من الأردن على متن شاحنة باتجاه معبر الكرامة وأطلق النار على القوات التي تحرس المعبر».

آلاف المظاهرات في إسرائيل

وفي سياق آخر، خرج آلاف الإسرائيليين في تجمعات غير مسبوقة بعدة مدن، لمطالبة بنيامين نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال، بالموافقة على الاتفاق مع حماس، مطالبين بإبرام صفقة تبادل ووقف إطلاق النار في غزة، حسبما نشرت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل».

مقالات مشابهة

  • تعرف على الحكم العسكري الإسرائيلي.. هل يعيده نتنياهو في غزة؟
  • أخر أخبار غزة اليوم.. قصف مستمر للاحتلال الإسرائيلي وإغلاق معبر الكرامة
  • الدفاع المدني وعاملو الإغاثة في مرمى رصاص الاحتلال الإسرائيلي بغزة
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 35 فلسطينياً في الضفة الغربية
  • حزب الله يشن سلسلة عمليات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي
  • الاحتلال الإسرائيلي يشن حملة اعتقالات في بيت لحم وجنين صباح اليوم
  • ارتفاع حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة إلى 40 ألفا و939 شهيدا و 94 ألفا و 616 مصابا
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة فلسطينيين من الضفة الغربية
  • رويترز: اتفاق على انسحاب مئات الجنود الأجانب من العراق
  • مستوطنون يقتحمون منطقة جبل الراس برام الله في حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي