أظهر تصنيف كيو إس للاستدامة /QS Sustainability الإنجليزي لعام 2024 تحقيق جامعة الزقازيق تميزاً عالمياً في التصنيف، حيث جاءت جامعة الزقازيق في المركز 821، واحتلت رقم 840 عالميا، وفي المركز 18 إفريقيا، من ضمن الجامعات العالمية في التصنيف ويشمل ترتيب 1400 جامعة على مستوى العالم.

حصول جامعة الزقازيق على تميز عالمي

أعلن الدكتور خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، حصول جامعة الزقازيق على تميز عالمي في تصنيف كيو إس للاستدامة لأول مرة لعام 2024، حيث جاءت الجامعة في المركز 821، واحتلت المركز السابع محلياً ضمن 18 جامعة حكومية مصرية تم ظهورها في هذا التصنيف، كما حققت المركز 18 إفريقيا ضمن 43 جامعة إفريقية مدرجة بالتصنيف.

وأشاد الدكتور خالد الدرندلي بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولي للجامعة، مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة في العديد من التصنيفات العالمية، حيث تهتم الجامعة اهتماماً كبيراً بالتصنيفات العالمية للجامعات، ومؤكداً سعي الجامعة المستمر للنهوض بالمنظومة التعليمية والبحثية، تأكيداً على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030. 

ومن جانبه أوضح الدكتور إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، أن هذا الإنجاز يأتي ضمن نجاحات الجامعة في جميع التصنيفات الدولية التي حققت فيها تقدمًا كبيرًا خلال السنوات الماضي، مشيراً إلى أن تصنيف QS للاستدامة من التصنيفات الحديثة، الذي يقوم بترتيب جامعات العالم وفقًا لتأثيرها على المجتمع، والمجال الأكاديمي في الجوانب البيئية، والاجتماعية، والحوكمة.

كما أشار الدكتور إيهاب الببلاوي إلى أن إدراج جامعة الزقازيق ضمن تصنيف QS للاستدامة لعام 2024 يعد خطوة مهمة للتأكيد على رؤيتها وجهودها في مجال التنمية المستدامة، والاستجابة لتحديات البيئة والمجتمع مؤكداً اهتمام الجامعة بالبحث العلمي وتواصل العمل وبذل المزيد من الجهود، فضلا عن توفير كافة الإمكانيات الضرورية من أجل الارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية بالجامعة والسعي المستمر بهدف الوصول إلى مستوى أفضل الجامعات العربية والعالمية، تأكيداً على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة

الارتقاء بالمنظومة

وأشارت الدكتورة نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء والتصنيف الدولي إلى حرص الجامعة الدائم على اتخاذ خطوات جادة وسريعة للوصول إلى مستوي الجامعات المرموقة عالمياً، من خلال توفير كافة الإمكانيات اللازمة للارتقاء بالمنظومة التعليمية والبحثية، بالإضافة إلى تقديم الدعم المتواصل للباحثين والمبتكرين.

التصنيف العالمي للجامعات

وأضافت مستشار رئيس جامعة الزقازيق لتطوير الأداء والتصنيف الدولي أن تصنيف QS Sustainability يهدف إلى تقييم وتصنيف الجامعات وفقًا لأدائها في مجال الاستدامة والمسئولية الاجتماعية والبيئية، حيث يتم تقييم الجامعات بناءاً على مجموعة واسعة من المؤشرات المرتبطة بالبيئة والاستدامة والتي تندرج تحت فئتين رئيستين هما التأثير البيئي والتأثير الاجتماعي، حيث تحمل كل فئة منهما وزناً يشكل 50% من الوزن النسبي للتصنيف، بالإضافة إلى المعيار المتعلق بالحوكمة والتعزيز الإداري والذي يتم إضافته وتعديل النتائج لتشكيل النتيجة الشاملة والنهائية للتصنيف.

 تصنيف عالمي الجامعات لتدقيق البيانات

وأكد الدكتور أحمد عسكورة مدير مركز إدارة المشروعات والابتكار وريادة الأعمال والتصنيف الدولي أن تصنيف QS، يعتبر من أهم تصنيفات الجامعات العالمية، حيث يتم اختيار الجامعات لهذا التصنيف الأكاديمي، وفق معايير عملية دقيقة لجمع وتدقيق بيانات الجامعات، بينما يتم تقييم الجامعات وترتيبها وفقاً لعدد متنوع من المعايير المتنوعة التي تضمن تحقيق أهداف الجامعات العالمية، مشيراً إلى أن جامعة الزقازيق سبق أن حققت في ذات التصنيف هذا العام تقدمًا كبيرًا على مستوى العالم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة الشرقية جامعة الزقازيق تصنيف عالمي للجامعات جامعة الزقازیق التصنیف الدولی تصنیف QS

إقرأ أيضاً:

شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية.. اعرف الضوابط

التحويل من الجامعات الأهلية للحكومية.. حدد المجلس الأعلى للجامعات، الضوابط والقواعد المنظمة للتحويل من الجامعات الأهلية للجامعات الحكومية، بالتزامن مع اقتراب فتح باب التقديم بالجامعات.

شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الجامعات الحكومية

وأوضح المجلس الأعلى للجامعات، أن هناك ضوابط التحويل من الجامعة لأخرى، سواء التحويل من الجامعات الأهلية فيما بينها، أو من جامعة أهلية لجامعة حكومية.

التحويل من الجامعات الأهلية إلى الجامعات الحكوميةالتحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية

وأشار المجلس، إلى أن شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية، كالتالي:

- أن يكون الطالب محققا للحد الأدنى للالتحاق بالكلية التي يرغب بها.

- عمل المقاصة اللازمة وفقًا لضوابط وقواعد النقل بالكلية.

التحويل من الجامعات الأهلية إلى الجامعات الحكوميةفتح باب التقديم في الجامعات الأهلية والحكومية

ومن المقرر أن يتم فتح باب التقديم للجامعات للدراسة بها خلال العام الدراسي الجديد 2024-2025، عقب انتهاء الطلاب من أداء امتحانات الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات.

الجامعات الأهلية المعتمدة من وزارة التعليم العالي

- جامعة الملك سلمان الدولية.

- جامعة العلمين الدولية.

- جامعة الجلالة.

- جامعة المنصورة الجديدة.

- الجامعة المصرية للتعلم الإلكتروني الأهلية.

- جامعة النيل الأهلية.

- الجامعة الأهلية الفرنسية في مصر.

- جامعة مصر للمعلوماتية.

- جامعة حلوان الأهلية.

- جامعة المنصورة الأهلية.

- جامعة بنها الأهلية.

- جامعة المنوفية الأهلية.

- جامعة بني سويف الأهلية.

- جامعة أسيوط الأهلية.

- جامعة جنوب الوادي الأهلية.

- جامعة المنيا الأهلية.

- جامعة شرق بورسعيد الأهلية.

- جامعة الإسكندرية الأهلية.

- جامعة الزقازيق الأهلية.

- جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية.

اقرأ أيضاًمنها الالتزام بالنطاق الجغرافي.. قواعد تنسيق الجامعات 2024

تنسيق الجامعات 2024.. ننشر أسماء الجامعات الخاصة والأهلية المعتمدة رسميًا

بشرى لطلاب «STEM».. تخصيص 5% من المنح الدراسية بالجامعات الخاصة والأهلية

مقالات مشابهة

  • وفد جامعة الجلالة في زيارة للزقازيق لبحث جهود الدمج والإتاحة لذوي الإعاقة
  • الشيحي والدجوي يشرفان على رسالة ماجستير في جامعة الزقازيق
  • جامعة أسيوط تحتل المرتبة 75 عالميا في مجال المحافظة على المياه
  • شروط التحويل من الجامعات الأهلية إلى الحكومية.. اعرف الضوابط
  • جامعة سوهاج تحقق تقدما كبيرا في تصنيف US.News الأمريكي
  • 640 حالة حصاد قافلة جامعة الزقازيق بقرية كفر قراجة
  • طفرة غير مسبوقة في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بعهد الرئيس السيسي
  • جامعة سوهاج تتقدم 56 مركزاً في تصنيف US.News الأمريكي
  • 15 جامعة في تصنيف QS العالمي.. طفرة غير مسبوقة للتعليم العالي خلال 10 سنوات
  • طفرة غير مسبوقة في منظومة التعليم العالي في عهد الرئيس السيسي