ديسمبر 8, 2023آخر تحديث: ديسمبر 8, 2023

المستقلة/- تم اكتشاف أحفورة تحافظ على الوجبة الأخيرة لتيرانوصور صغير في كندا

في حين أن الديناصورات التيرانوصورات كانت من أكثر الديناصورات المخيفة التي تجوب الكوكب، حيث كان البالغون يملكون أجسام ضخمة و رؤوس ضخمة و أسنان قادرة على تحطيم العظام، فإن الصغار كانوا أكثر ضعفا إلى حد ما، بأرجل طويلة نحيفة و أسنان تشبه الشفرات و جماجم ضيقة.

يُعتقد منذ فترة طويلة أن هذا التحول مرتبط بتحول في النظام الغذائي مع نضوج الديناصورات التيرانوصورات و احتياجها لمزيد من الطاقة. في حين أن الأدلة التي تتضمن علامات العض على العظام تشير إلى أن البالغين كانوا يصطادون و يتغذىون على الحيوانات العاشبة الضخمة، مثل الديناصورات ذات منقار البط و الديناصورات ذات القرون، فإن الصغار لم يكن لديه جهاز طب الأسنان للتعامل مع مثل هذه الفريسة.

قدمت أحفورة تحتوي على محتويات المعدة المحفوظة لتيرانوصور شاب، نظرة نادرة على نظامهم الغذائي.

و قالت الدكتورة دارلا زيلينيتسكي، المؤلفة المشاركة في الدراسة في جامعة كالجاري: “هذا حقًا أول دليل قوي لدينا حول النظام الغذائي أو سلوك التغذية لدى الديناصور الصغير”.

يُعتقد أن أحفورة الديناصور الصغير Gorgosaurus libratus تعود إلى حوالي 75 مليون سنة مضت، و قد تم اكتشافها في الأراضي الوعرة لمنتزه الديناصورات الإقليمي بكندا في عام 2009 على يد دارين تانك، و هو فني يعمل في متحف تيريل الملكي لعلم الحفريات.

و يقول الفريق إن الديناصور الصغير كان يزن حوالي 350 كيلوجرامًا، و يشير تحليل حلقات النمو في العظام المتحجرة إلى أنه مات صغيرًا، عندما كان عمره من خمس إلى سبع سنوات.

و قال الدكتور فرانسوا ثيرين، أمين علم بيئة الديناصورات القديمة في متحف تيريل الملكي والمؤلف المشارك للبحث: “خلال عملية التحضير في أواخر عام 2010، لاحظ دارين عظام مفاصل صغيرة كانت تبرز من القفص الصدري للتيرانوصور”.

الكتابة في مجلة Science Advances، ذكر الفريق أنهم اكتشفوا داخل القفص الصدري بقايا اثنين من الحيوانات الصغيرة: مخلوقات بحجم الديك الرومي برأس يشبه الببغاء و الذي كان من الممكن أن يكون سريعًا على أقدامه، مثل طائر الإيمو.

تشير الاختلافات في مدى تلف حمض المعدة إلى أن السيتيبس تم تناولها في جلستين منفصلتين. و مع ذلك، فإن البقايا اقتصرت إلى حد كبير على الأرجل الخلفية، مما يشير إلى أن التيرانوصور الصغير لم يأكل كل فرائسه.

قال زيلينيتسكي: “يبدو أن هذا الديناصور الصغير كان لديه شهية لتناول أفخاذ سيتيبس”، مضيفًا أن أحد الاحتمالات هو أن الأرجل كانت الجزء الأكثر لحمًا في الفريسة، حيث تتيح جمجمة الغورغوصور الصغير التغذية الدقيقة.

و بينما قال الفريق إنه من غير الواضح كيف مات الديناصور، فإنه يبدو أنه هلك خلال أسبوع من وجبته الأخيرة.

و هذا الاكتشاف هو المرة الأولى التي يتم فيها العثور على حفرية لتيرانوصور مع الحفاظ على محتويات معدته.

قال ثيرين: “تمثل الأرجل الموجودة في المعدة أكثر الهياكل العظمية اكتمالاً المعروفة”.

و قال البروفيسور ستيفن بروسات، عالم الحفريات بجامعة إدنبرة، و الذي لم يشارك في العمل، إن الحفرية كانت دليلاً مباشراً على ما كان يأكله الديناصور.

و قال: “ليست مجرد تخمينات أو سلسلة من الافتراضات المبنية على تفسير علامات العض أو البراز الأحفوري، و لكنها أدلة فعلية مباشرة من الأمعاء”. “هذه هي الوجبة الأخيرة للتيرانوصور، و هي محفوظة في الحجر.”

و قال بروسات إن الحفرية تدعم فكرة أن الديناصورات التيرانوصورات غيرت نظامها الغذائي مع تقدمها في السن، حيث تحولت من فرائس صغيرة إلى فرائس ضخمة.

و بينما أضاف بروسات أن هذه الأفكار منطقية، إلا أنه قال إنها ليست حتمية، مشيرًا إلى أن الاحتمال البديل هو أن الديناصورات الصغيرة تتغذى ببساطة على الفريسة التي يقتلها البالغون.

و أضاف: “لكن لا يبدو أن هذا هو الحال هنا، فالتيرانوصورات الصغيرة أكلت فرائس صغيرة، لذلك ربما كانت تصطاد طعامها بنشاط و غيرت الفريسة التي استهدفتها عندما أصبحت أكبر”. “و هذا يعني أن الديناصورات شغلت أدوارًا مختلفة في الشبكة الغذائية أثناء نشأتها، و هو أمر رائع جدًا.”

المصدر:https://www.theguardian.com/science/2023/dec/08/prehistoric-fast-food-fossil-reveals-final-meal-of-young-tyrannosaur

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

اللواء نصر سالم يكشف لـ «الأسبوع» كيف فجرت إسرائيل أجهزة البيجر التي يستخدمها حزب الله؟

أجهزة البيجر.. علق اللواء نصر سالم رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، على انفجار أجهزة البيجر التي تسببت في مقتل وإصابة العشرات من حزب الله، قائلا، إن جهاز بيجر هو جهاز استقبال واستدعاء مثل الذي مع الأطباء في المستشفيات.

وأوضح اللواء نصر سالم في تصريحات لـ «الأسبوع» أنه بسبب الاختراقات التي تحدث في الهواتف المحمولة، قام حزب الله بعمل صفقة بيجر للأفراد الخاصة به بحيث يكون رمز بسيط للعمليات أو الاتصالات بينهم، بحيث إذا كانت إسرائيل تتابع الموبايلات.

وأضاف «سالم» أن «إسرائيل أذكى منهم، وواضح أنها كانت متفقة مع الشركة التي صنعت أجهزة البيجر»، مشيرا إلى أنه « حتى الآن ليست الرؤية واضحة، هل وضعوا لهم عبوات متفجرة صغيرة داخل هذه الأجهزة لو انفجرت يمكن أن تطير أذن اللذي يسمعها».

وتابع: «أو أنه يدخل على التردد ويرسل ذبذبات معينة في الجهاز تتسبب في سخونة البطارية، وتنفجر، وهذه نسميها بالحروب السيبرانية»، لافتا إلى أنها «ليست قاتلة لكن تعمل عاهة مستديمة مثل طبلة ودن واحد تطير أو إيده تنقطع».

لبنان اليوم «حزب الله» يحمّل الاحتلال الإسرائيلي مسئولية تفجير أجهزة «بيجر» للاتصال

من جانبه، حمّل «حزب الله» اللبناني، الاحتلال الإسرائيلي مسئولية التفجيرات التي طالت أجهزة الاتصال اللاسلكية «pager» في عدد من المناطق اللبنانية.

وأوضح الحزب - في بيان أوردته الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان - أنه بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوفرة حول الاعتداء الآثم الذي جرى بعد ظهر اليوم، فإنّنا نحمّل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي والذي طال المدنيين أيضًا وأدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة عدد كبير بجروح مختلفة، مؤكدا أنه سيرد على هذا العدوان الآثم للاحتلال الإسرائيلي.

وكانت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان قد أفادت، في وقت سابق من اليوم، بسقوط عشرات الإصابات في جنوب لبنان والضاحية الجنوبية لبيروت جراء تفجير أجهزة اتصال "pager" المحمولة باليد.

وأوضحت الوكالة أنه في حدث أمني غير مسبوق وقع في الضاحية الجنوبية لبيروت إضافة إلى العديد من المناطق اللبنانية، حيث خرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، وبواسطة تقنية عالية، أجهزة "البيجر" المحمولة باليد في "علي النهري" و"رياق"، ما أدى إلى وقوع عشرات الإصابات تعمل الإسعافات على نقلهم إلى المستشفيات، مشيرة إلى أن معظم المستشفيات في الجنوب والضاحية والبقاع تشهد عملية نقل الإصابات إليها، وأطلقت النداءات للمواطنين للتبرع بالدم من كافة الفئات في هذه المستشفيات.

بدوره، أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية فراس الأبيض، سقوط 8 شهداء من بينهم طفلة وأكثر من 2800 جريح جراء تفجيرات أجهزة الاتصال اللاسلكية "pager" في عدد من المناطق اللبنانية.

من جانبها، نوهت السفارة الإيرانية في لبنان، في بيان مقتصب، إلى أن السفير الإيراني لدى لبنان مجتبي أماني، أصيب جراء انفجار أجهزة الاتصال "بيجر"، مشيرة إلى أن إصابته سطحية وحالته العامة جيدة.

اقرأ أيضاً«حزب الله» يحمّل الاحتلال الإسرائيلي مسئولية تفجير أجهزة «بيجر» للاتصال.. ويؤكد: سنرد على هذا العدوان الآثم

الهجوم على أجهزة «بيجر» في لبنان.. لحظة انفجار سوبر ماركت ببيروت (فيديو)

بيان حزب الله حول تفجير أجهزة «بيجر» وسقوط ضحايا.. تجنب ذكر إسرائيل وحذر من معلومات مضللة

اقرأ أيضاً«حزب الله» يحمّل الاحتلال الإسرائيلي مسئولية تفجير أجهزة «بيجر» للاتصال.. ويؤكد: سنرد على هذا العدوان الآثم

الهجوم على أجهزة «بيجر» في لبنان.. لحظة انفجار سوبر ماركت ببيروت (فيديو)

بيان حزب الله حول تفجير أجهزة «بيجر» وسقوط ضحايا.. تجنب ذكر إسرائيل وحذر من معلومات مضللة

مقالات مشابهة

  • لماذا سرّعت إسرائيل تفجير أجهزة ” البيجر ” التي يستخدمها حزب الله؟.. مسؤول أمريكي يكشف السر
  • الموساد نفذها خوفًا من اكتشاف حزب الله الأمر: عن أجهزة "البيجر" التي كانت ورقة خفية في يد إسرائيل
  • تفجير أجهزة بيجر في لبنان.. بلينكن يكشف ما إذا كانت أمريكا على علم
  • وزير المالية فشل في الرد علي الأسئلة التي كانت تندفع نحوه كالسيل جعلته في حالة توهان وغياب تام عن المشهد الدراماتيكي !!..
  • “استعلم الآن”.. خطوات الاستعلام عن اسماء المشمولين بالرعاية الاجتماعية الوجبة الأخيرة عبر مظلتي
  • قناة إسرائيلية تفجر مفاجأة عن مصدر الأجهزة التي انفجرت في عناصر ”حزب الله ” وخبير تقني يكشف كيف تم الاختراق
  • اللواء نصر سالم يكشف لـ «الأسبوع» كيف فجرت إسرائيل أجهزة البيجر التي يستخدمها حزب الله؟
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق
  • بعد أن أثارت ضجة واسعة بتصريحاتها الأخيرة بشأن الشقة التي كانت تسكن فيها وتمت زيادة الإيجار لها.. الممثلة المصرية مروة عبد المنعم: “ما قولتش أنه هيأجرها للسودانيين”
  • فيرستاين: هجوم الحوثيين الأخير على إسرائيل يكشف التحول في استراتيجيتهم