موقع 24:
2024-07-12@15:22:40 GMT

حماس تتهم إسرائيل بتدمير أقدم مسجد في غزة

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

حماس تتهم إسرائيل بتدمير أقدم مسجد في غزة

دعت وزارة الآثار التابعة لحكومة حماس الجمعة، منظمة اليونسكو للحفاظ على الكنوز الأثرية المتبقية في قطاع غزة، بعدما أدى القصف الإسرائيلي في الحرب مع حركة حماس إلى تدمير أو إلحاق الضرر بمعالم مثل أقدم كنيسة وحمامات أثرية ومساجد تاريخية.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الجمعة، المسجد العمري الكبير، وهو الأكبر والأقدم في شمال غزة، وقد لحقت به أضرار بالغة، باستثناء مئذنته التي بدت سليمة إلى حد ما.


ونددت الوزارة في بيان بـ"تدمير مواقع تاريخية وأثرية" من قبل الجيش الذي يقصف القطاع منذ أسابيع.


واعتبرت وزارة السياحة والآثار في غزة إن "جريمة استهداف وتدمير المواقع الأثرية ينبغي أن تدفع العالم واليونسكو للتحرك لانقاذ هذا الموروث التاريخي الحضاري الأثري العظيم".

Ruins of oldest mosque in #Gaza after weeks of war - Al-Omari mosque المسجد العمري الكبير has been destroyed and rebuilt throughout long history on site where temple once believed to have stood- Byzantines built church in 5th century from which mosque evolved #غزه_الان pic.twitter.com/zhNN0QWGb3

— sebastian usher (@sebusher) December 8, 2023 وأكدت أن "إسرائيل تتعمّد ارتكاب مجزرة بحق الأماكن التاريخية والأثرية في البلدة القديمة وسط غزة، لتغتال التاريخ وآثار الحضارات التي مرت على قطاع غزة منذ آلاف السنين".
وأضافت "دمّر القصف الجوي الخميس وليل الجمعة أماكن أثرية كلياً، كمسجد عثمان قُشْقَار التاريخي وجزئياً مثل المسجد العمري الكبير الذي يعود تاريخ موقعه إلى ألفين وخمسمائة عام".
وأوضحت أن المسجد أقيم فوق معبد وثني قديم لمارناس ثم حوّل إلى كنيسة بيزنطية ثم إلى مسجد في بدايات الفتوحات الإسلامية. وبحسب الوزارة، احتفظ مخطط المسجد الحالي بأجزاء من الكنيسة التي يعود تاريخها للقرن الثاني عشر الميلادي وكانت مقامة على الطراز القوطي.
وأعيد بناء المسجد العمري وتوسعته في فترات لاحقة منها المملوكية والعثمانية، وبنيت المئذنة التي تعد من أبرز معالمه في الفترة المملوكية.
ودانت الوزارة في بيانها تدمير حمام السمرا التاريخي الذي أسس قبل 1300 سنة، ودار القرآن الكريم التي تضم منزل ومحراب الإمام الشافعي.
وأشارت إلى تدمير 3 كنائس أبرزها كنيسة القديس بورفيريوس، وهي أقدم كنيسة في القطاع، كانت لا تزال أبوابها مفتوحة أمام المؤمنين، وتقع بجانب مسجد في البلدة القديمة بغزة، ويعود تاريخها إلى القرن الرابع الميلادي.
وكانت بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس استنكرت قصف الكنيسة في بيان أصدرته في 19 أكتوبر (تشرين الأول).
وتعرّض التراث المعماري لأضرار وتخريب خلال الحروب السابقة التي شهدها القطاع.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس المسجد العمری

إقرأ أيضاً:

مستشار بـ«القادة والأركان»: إسرائيل تريد تدمير قطاع غزة من أجل 120 أسيرا

قال اللواء أسامة محمود كبير المستشارين بكلية القادة والأركان، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي أبادت من الشهداء ما يتعدى الـ38 ألف شهيد ويتقرب من 39 ألفًا لتحرير 120 أسيرا بحوزة حماس.

وأضاف خلال حواره عبر برنامج في المساء مع قصواء، من تقديم الإعلامية قصواء الخلالي، المذاع على فضائية cbc: «المعادلة فيها شيء منعكس، نتحدث عن 120 أسيرا لدى حماس يمثلون الورقة الرابحة الوحيدة لديهم تعمل على حمايتهم، وإسرائيل تعلم ذلك تماما».

وتابع كبير المستشارين بكلية القادة والأركان: «إسرائيل تعمل على الإطاحة بالقطاع وقلبه رأسا على عقب وتدميره كبنية تحتية، وإبادة الأرواح البشرية، بالإضافة إلى النازحين الذين يتنقلون من منطقة خراب إلى منطقة عمليات إلى منطقة موت، وأصبحت آمالهم أن يعيشوا في منطقة خربة، ويجب أن يستوعب الضمير العالمي أن هذه المعادلة معكوسة ولابد من السعي الحثيث لحل هذه الأزمة والوصول إلى هدنة سريعة وإلا ستكون العواقب وخيمة على الجميع».

مقالات مشابهة

  • الصحافة الفرنسية: الجزائر تدخلت في الإنتخابات وجندت مسجد باريس لدعم ماكرون
  • وليد العمري: نتنياهو قد يقيل غالانت وهاليفي بعد عودته من واشنطن
  • إسرائيل تعيد تعريف المسلمين في المسجد الأقصى!
  • دروز لبنان: هذا موقعنا التاريخي
  • الأوقاف الفلسطينية: تسقيف الاحتلال للحرم الإبراهيمي انتهاك يرمي لتهويده
  • التهدئة في غزة مفاوضات تحت الضغط
  • المأزِق الإستراتيجي لجيش الاحتلال
  • مواجهة طويلة بين حماس ونتنياهو.. هل تكون طوفان الأقصى الأخيرة؟
  • مستشار بـ«القادة والأركان»: إسرائيل تريد تدمير قطاع غزة من أجل 120 أسيرا
  • إسبانيا.. المعارضة تتهم الحكومة بـ”النفاق” حول مبيعات الأسلحة لإسرائيل