اكدت اللجنة المالية النيابية، ان الغاء دور المفتشين العموميين في الوزارات، قد اثر سلباً وساهم بانعاش حالة الفساد في دوائر الدولة.

عضو اللجنة محمد نوري، ذكر  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “اعادة عمل دور المفتشين العموميين في الوزارات ودوائر الدولة، بات ضرورة ملحة للنظام الرقابي وفعاليته داخل المؤسسات الحكومية”، لافتاً الى أن “المؤسسات التنفيذية تحتاج الى عمل “كبير جدا”بما يتعلق بالية الرقابة للحد من عمليات الفساد الاداري والمالي”.

واوضح نوري، أن “مجلس النواب، يعتزم اجراء تعديل اخر سيتم اضافته الى قانون هيئة النزاهة الاتحادية، يتضمن جزء من فكرة المفتش العمومي، ولكن دوره سيكون تابع  الى هيئة النزاهة كممثل عنها في اقسام معينة داخل الوزارت والهيئات التنفيذية”.

واضاف، أن “خطوة الغاء منصب المفتش العمومي في الوزرات اثرت بشكل سلبي، على اعتبار هذه الخطوة اسهمت “بانعاش” الفساد في دوائر الدولة والوزارت، لما يتمتع به المفتش من صلاحيات واسعة تحد من انتشار الفساد”.

وتابع نوري، أن “الغاء منصب المفتش العمومي، كان لاجل هدف حتى يطلق العنان للاقتصاديات السياسية والتي تسيطر عليها وتديرها الاحزاب، الا ان هذه المرة سيكون هناك تعديل حقيقياً وواقعياً للقانون يتضمن وجود مكاتب للمفتشين داخل  الوزارت وبصلاحيات واسعة جدا”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

تحركات برلمانية لزيادة إيرادات الدولة المالية

الاقتصاد نيوز _ متابعة

كشفت اللجنة المالية النيابية، عن عقدها اجتماعا مع وزارة التخطيط، من أجل تقديم مقترحات لتعظيم إيرادات الدولة غير النفطية.
وبينت نائب رئيس اللجنة، إخلاص الدليمي في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، أن "اللجنة اجتمعت مع وزارة التخطيط، وكان لديها بعض المقترحات بشأن تعظيم موارد الدولة المالية غير النفطية، مبينة أن تلك المقترحات بحاجة إلى إسناد من اللجنة المالية، التي ستجتمع مع وفد من وزارة التخطيط لتبادل الآراء والمقترحات التي من شأنها أن تعظم إيرادات الدولة غير النفطية".
وأضافت الدليمي، أن "نسبة الضرائب التي وضعتها الحكومة تعد قليلة جدا ولا تتماشى مع حجم الاستيراد الذي يصل إلى 20 ترليون دينار تقريبا، وبالتالي فإن هذا الحجم من الاستيراد ينبغي أن ترافقه ضرائب متناسبة مع حجمه، لكن بسبب التشريعات القديمة التي لا تنسجم مع رؤية الدولة ولا تتماشى مع عمل الهيئات الأخرى، فإن الحاجة تدعونا إلى مراجعة القوانين ودراستها".
وأشارت النائبة، إلى أن "اللجنة المالية تتبنى هذا الموضوع، بتقديم دراسة شاملة تهدف إلى تعظيم الإيرادات غير النفطية، لاسيما الضرائب والجمارك".
يذكر أن اللجنة المالية، عقدت اجتماعا أمس الأول الاثنين شهد مناقشة تفعيل الإيرادات غير النفطية.
وشدّد رئيس اللجنة، عطوان العطواني، خلال الاجتماع، على ضرورة حضور ممثل من اللجنة لجميع اجتماعات اللجان النيابية الأخرى، لإبداء الرأي في القوانين المشتركة، في حين قررت اللجنة القيام بزيارة ميدانية إلى إقليم كردستان والمنافذ لمتابعة الإجراءات المتعلقة رقابيا.
كما تطرقت اللجنة إلى إمكانية تشريع قانون خاص بالجباية والضريبة لكافة القطاعات الاقتصادية، أو تضمينها في قانون الإصلاح الاقتصادي، فضلا عن مناقشة مقترح إنشاء صندوق سيادي للبلد، وتشكيل فريق لمراجعة الإجراءات الحكومية المتعلقة بالإيرادات وتقدير العائدات المالية وفق وحدات الإنفاق.

مقالات مشابهة

  • ما هو سن التقاعد للنساء بعد تعديل قانون التقاعد 2024 ؟.. “وزارة المالية” تجيب
  • تحركات برلمانية لزيادة إيرادات الدولة المالية
  • نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان
  • نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان- عاجل
  • المالية النيابية تدرس تعديل قانون البنك المركزي وانشاء صندوق سيادي
  • جامعة القاهرة تواصل فعاليات معسكر قادة المستقبل لتعزيز الهوية الوطنية
  • نائب رئيس جامعة القاهرة: الدولة تبذل جهودها لمحاربة الفساد
  • محمود السعيد: الدولة تبذل جهودها لمحاربة الفساد وفق استراتيجية وطنية
  • آيت نوري يصاب مجددا ومهدد بالغياب شهرا كاملا !
  • النيابة الإدارية تحتفي بمرور سبعين عامًا على تأسيسها