عربي21:
2025-02-26@19:42:01 GMT

تصحيح المسار وعلاقته بأساطير النمط المجتمعي التونسي

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

عندما أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد إجراءاته "الاستثنائية" يوم 25 تموز/ يوليو 2021، تلقاها التونسيون بموقفين متعارضين جذريا، ولكنهما موقفان يجدان مرجعيّتهما في دستور 2014 الذي كان محل توافق واسع بين التونسيين. فالرئيس قد استند في إعلان "حالة الاستثناء" إلى الفصل 80 من الدستور، ولكنه فعّله بطريقة ألجأت أكثر أنصاره "تعالما" إلى ربطها بقراءة "ما فوق دستورية" لذلك الفصل.



وقد كان لغياب المحكمة الدستورية -بالإضافة إلى سيطرة الأصوات الانقلابية على الإعلام والنقابات والأحزاب والمجتمع المدني- دور كبير في تغليب قراءة الرئيس، وفرضها بعيدا عن التماهي الكلي مع منطق القوة العارية. كان "تصحيح المسار" من الناحية النظرية أو الدستورية إدارة لمرحلة انتقالية ومؤقتة، ولكنه تحوّل واقعيا إلى مرحلة تأسيسية لجمهورية جديدة ليس فيها من دستور 2014 ومخرجاته إلا بقية باقية هي الرئيس نفسه باعتباره الواجهة الجديدة للنواة الصلبة للمنظومة القديمة، أو بالأحرى باعتباره رمز السردية التي يحتاجها محور الثورات المضادة ووكلاؤه المحليون لإنهاء الربيع العربي في بلده الأم.

خلال الفترة الأولى التي أعقبت الإجراءات (أي تجميد عمل البرلمان، إقالة رئيس الحكومة، رفع الحصانة على النواب، وهي كلها أمور مخالفة لمنطوق الفصل 80 ذاته)، كانت سردية "الإصلاح" تقتضي من الرئيس أن يحافظ على شرعيته وعلى حزام المساندة بمكوناته الحزبية والمدنية والنقابية. ولذلك لم يقطع الحبل السري مع دستور 2014، ولم تظهر نية تحويل حالة الاستثناء إلى مرحلة انتقالية إلا مع الأمر الرئاسي عدد 117 المؤرخ في 22 أيلول/ سبتمبر 2021. فقد أوضح هذا المرسوم أن الرئيس لا ينوي إنهاء حالة الاستثناء ولا إدارتها بصورة تشاركية مع أي فاعل جماعي، بل ينوي تجميع كل السلطات وإدارة البلاد بمنطق المراسيم والأوامر بعيدا عن أي سلطة رقابية.

ولا شك عندنا في أنّ نسبة القرارات إلى شخص مفرد هو ضرب من المجاز أو التسطيح، فالرئيس ومشروعه السياسي لا يمثّلان إلا مكوّنا من مكوّنات منظومة الحكم، بل لا يُمثّلان في الحقيقة إلا الجزء الظاهر منها، أو الجزء المكلف بتوفير غطاء الشرعية لمشروع انقلابي سابق لهما.

رغم رفضه لأية تشاركية في حكم البلاد، ورغم شيطنته النسقية لكل الأجسام الوسيطة -خاصة الأحزاب السياسية- حرص الرئيس -حتى بعد صدور المرسوم ١١٧ سيئ الذكر- على أن لا يقطع حبل "التعامد الوظيفي" (أي الاعتماد المتبادل) الذي كان قد مُدَّ بينه وبين مكوّنات "العائلة الديمقراطية" قبل 25 تموز/ يوليو 2021. فقد حاول استرضاء القوى "الانقلابية" بضرب حركة النهضة وكل من طبّع معها من الأحزاب (مثل ائتلاف الكرامة أو قلب تونس) أو الشخصيات الوطنية (مثل الرئيس الأسبق منصف المرزوقي وبعض الشخصيات السياسية الأخرى)، كما جارى أولئك الانقلابيين في سردية "الاختراق" (اختراق أجهزة الدولة من طرف النهضة، وكأن النهضويين من "البدون" أو الأجانب الذين لا يحق لهم تولي المناصب الهامة في الدولة).

أما الالتقاء الموضوعي الأهم بين الرئيس وسائر مكونات العائلة الديمقراطية دعوى الانقلابية حقيقةً؛ فهو شيطنة عشرية الانتقال الديمقراطي دون ما سبقها من أنظمة الحكم خلال اللحظتين الدستورية والتجمعية بوصمها بـ"العشرية السوداء". وهي تسمية تهدف إلى شيطنة طرف معين (هو حركة النهضة أو الإسلاميين بصورة عامة)، بحكم ارتباطها في مجالها التداولي الأصلي (الجزائر) بالحرب الأهلية وسنوات الدم التي عرفتها "الشقيقة الكبرى" ما بين 26 كانون الأول/ ديسمبر 1991 و8 شباط/ فبراير 2002 بين "الإسلام السياسي" والحكومات الجزائرية المتعاقبة.

إن التقاء الرئيس موضوعيا مع السردية "الديمقراطية" -خاصة مع سردية الاستئصال الناعم للإسلام السياسي- لا يعني تماهيه مع تلك السردية، وكذلك الشأن في علاقته بالإسلاميين أو بالمرجعية الإسلامية. فاستهدافه المُمنهج لحركة النهضة يرجع في تقديرنا إلى أسباب سياسية أكثر مما يرجع إلى أسباب أيديولوجية. ذلك أن الرئيس يبدو ذا فكر محافظ، بل إنه قد أظهر حسما أكبر مما أظهرته حركة النهضة في قضايا المساواة في الميراث والمثلية الجنسية وأدرج في دستوره الجديد قضية تحقيق "المقاصد الشرعية" باعتبارها وظيفة من وظائف السلطة التنفيذية.

قد يبدو استهداف الرئيس لحركة النهضة وللنظام البرلماني المعدل تحقيقا لمطلب من مطالب "العائلة الديمقراطية"، ولكنه في جوهره ومقصده الأول تحقيق لمطلب من مطالب مشروع الرئيس ذاته، ومن وراء ذلك تحقيق لمطلب من مطالب النواة الصلبة لمنظومة الحكم. فحتى لو كان الحزب الأقوى والأكثر شعبية هو حزب لائكيّ (يساريا كان أو قوميا أو تجمعيا جديدا) لم يكن الأمر ليتغير من جهة المطلب الإقليمي والمحلي: يجب إنهاء الربيع العربي ومخرجاته ومركزة السلطة بتحويل النظام إلى نظام رئاسوي.

يلاحظ أي متابع لخطابات الرئيس أنه لم يستعمل يوما استعارة "النمط المجتمعي التونسي" باعتبارها الاستعارة التوليدية لكل السرديات "الحداثية" التي تحدّد هويتها من خلال تقابلها مع "الإسلام السياسي"؛ أكثر مما تحددها بأي منجز اقتصادي أو اجتماعي أو فكري قابل للضبط والإحصاء بصورة موضوعية.

فالرئيس معني أساسا بحماية الدولة وأجهزتها وليس معنيا إلا بصورة هامشية بالدفاع عن أيديولوجية تلك الدولة (إيديولوجيا الدولة الوطنية ذات الجوهر الفرنكفوني المعادي للهوية تحت غطاء التحديث). وسواء أكان المحدد الأساسي في ذلك هو الدافع السياسي (ضرورة التخلص من إرث الدولة الوطنية المرتبط بالجهوية والزبونية والتبعية والتخلف ونزع الشرعية عن ميراثه البشري) أم كان دافعا أيديولوجيا (الخلفية المحافظة لفكر الرئيس واختلافه الجذري عن "الزعيم-المؤسس" في عدة قضايا تتعلق بالدين ومقاصده ودوره في التشريع وفي إدارة المجال العام)، فإن الرئيس قد عمل على الدفع بنقده السياسي إلى ما قبل الثورة التونسية.

فما سبق الثورة لم يكن "زمنا جميلا" كما يدّعي ورثة التجمع وبعض حلفائهم الوظيفيين من القوى اليسارية والقومية، كما أن مشروع "التحرير الوطني" ليس مكتملا كما يزعم بعض سدنة "النمط المجتمعي التونسي" وأساطيره التأسيسية. ولكنّ "تنسيب" الأزمنة السياسية السابقة كان يشتغل عكسيا بـ"أمثلة" النظام الحالي وإظهاره بصورة هي أقرب إلى الزمن النبوي -أو الزمن الخلاصي- منه إلى الزمن السياسي الواقعي.

إذا كان الرئيس في الفترات الأولي من "تصحيح المسار" قد حرص على إظهار التواصل مع ميراث الدولة الوطنية وسردياتها المختلفة، فإنه قد اتخذ منها مسافة نقدية بمجرد استواء مشروعه السياسي على سوقه. فالدولة الوطنية لم تكن دولة "مثالية" وزمنها لم يكن زمنا "نبويا" وزعماؤها لم يكونوا خونة أو عملاء، ولكنهم لم يكونوا أيضا معصومين من الخطأ ومن الانحيازات الطبقية والجهوية. ولم يكن شعار "لا عودة إلى الوراء" إلا إبرازا لرغبة الرئيس (ومن ورائه النواة الصلبة للمنظومة الحاكمة) لبناء سردية سياسية جديدة لا يمكن إرجاعها إلى سردية سابقة أو مطابقتها معها.

فالرئيس صاحب مشروع سياسي كامل (التأسيس الثوري الجديد)، وهو لا يطرحه لتونس فقط، بل هو مشروع يتوجه إلى الإنسانية جمعاء باعتباره تجسيدا لزمن كوني جديد، ولكنّ الرغبة في "الاستئناف" تتحول واقعيا إلى مجرد "عطف" في جملة سياسية واحدة.

إن الرئيس الذي لا يريد العودة إلى الوراء ويبشر بالوفرة وبإعادة توزيع السلطة والثروة بصورة أكثر عدلا بعد القضاء على الفساد؛ قد أعاد البلاد إلى زمن الشح والأزمة، واحتكر السلطات بصورة لم تكن حتى على عهد الزعيم المؤسس ووريثه المخلوع. كما أن مشروع "التحرير الوطني" يبدو مجرد مجاز في سلطة ما زالت حريصة على علاقاتها الاستراتيجية بفرنسا الاستعمارية وبمحور الثورات المضادة"، ولا علاقة لمكوناتها بـ"القضايا الكبرى" ولا بالتاريخ النضالي ضد الحكم الاستبدادي ومنظومة الاستعمار الداخلي التي تسنده.

وإذا كان الرئيس سعيد قد رفض الاعتماد على حزب حاكم في إدارة البلاد، فإن ذلك لا يخرجه من جبة بورقيبة ووريثه المخلوع، بل يجعل منه مجرد نسخة معدّلة منهما. فروح "عبادة الزعيم" ما زالت قائمة، والمطابقة بين إرادة الشعب وإرادة الحاكم لم تتغير، وكذلك شأن العلاقة السلطة بمنظومة الاستعمار الداخلي ومن يوظفها من القوى الاستعمارية، خاصة منها فرنسا. وهو ما يعني أن المنظومة الحاكمة الحالية هي مجرد تعديل براغماتي أدخلته النواة الصلبة للحكم على السردية القديمة دون أن تمس بجوهرها القائم على التوزيع اللامتكافئ للسلطة والثروة (المادية والرمزية) فرديا وجهويا وطبقيا.

بصرف النظر عن نوايا الرئيس، فإن تحليل منظومة الحكم في تونس يثبت أن مشروعه السياسي -خاصة في مستواه الاقتصادي- هو مشروع غير قادر على إحداث أي تغيير إيجابي في واقع التونسيين. فـ"عدم العودة إلى الوراء" وكتابة دستور جديد أو إعادة مركزة السلطة في نظام رئاسوي يشتغل بالمراسيم والأوامر ولا يقبل بمحاسبة الرئيس ولا يضع له أي سلطة رقابية، كل ذلك لا يعني بالضرورة تأسيسيا ثوريا جديدا بقدر ما يعني إعادة التوازن للمنظومة القديمة، لكن بعد شرعنة ذلك بسردية سياسية جديدة.

ولا شك في أن هذه السردية تقتضي مسافةً نقدية جزئية من الميراث الدستوري التجمعي، كما تقتضي نوعا من الاحتفاء "الصوري" بالثورة. وهو ما وجدته النواة الصلبة للحكم في "تصحيح المسار"، ولذلك سمحت له بإعادة هندسة الحقل السياسي، دون الحقل الاقتصادي أو المرتبط بالثقافة والتعليم أو الثروات الروحية. فـ"الشركات الأهلية" هي مجرد مشاريع تتحرك على هامش الاقتصاد الريعي-الزبوني، والتشريعات الاقتصادية المكرسة للاقتصاد الريعي ما زالت بعيدة عن مراسيم الرئيس، وقد لا نخالف الصواب إذا قلنا إن مشروع "إصلاح التعليم" لن يمس بواقع التبعية الثقافية لفرنسا أو بمشروع التغريب والفلسفة اللاّئكية المهيمنة على تونس منذ الاستقلال الصوري عن فرنسا وما ورثها من سرديات "النمط"؛ التي لم تكن في جوهرها إلا مجرد "تَونسة" مشوّهة لقيم الجمهورية الفرنسية ومبادئ الثورة الفرنسية لبناء نظام استبدادي جهوي زبوني تابع ومتخلف.

twitter.com/adel_arabi21

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه التونسي قيس سعيد الديمقراطية النهضة الإنقلاب تونس النهضة الديمقراطية قيس سعيد رياضة صحافة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة مقالات سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدولة الوطنیة تصحیح المسار لم یکن

إقرأ أيضاً:

برئاسة ولي العهد.. افتتاح المرحلة الأولى من مشروع المسار الرياضي بخمس وجهات

الرياض : واس

 أعلن مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – افتتاح أولى مراحل مشروع المسار الرياضي، التي تشتمل على خمس وجهات، تشمل وجهة وادي حنيفة، ووجهة البرومينيد، والجزء الواقع بين تقاطع طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وطريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول، والمسار الداخلي لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، والمرحلة الأولى لمنتزه الرمال الرياضي، ليصبح ما تم تنفيذه من أطوال في المشروع حتى حينه 83 كيلو متراً، وتبلغ نسبة إنجاز المشروع الكلي 40%.

 ويعد افتتاح المرحلة الأولى لمشروع المسار الرياضي أحد المشاريع الكبرى لمدينة الرياض التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – أيده الله-، بتاريخ 19 مارس 2019م، ويحظى بمتابعة واهتمام من سمو ولي العهد – حفظه الله-، حيث يعمل المشروع على تعزيز مكانة مدينة الرياض في التصنيف العالمي، لتصبح واحدة من أفضل المدن ملائمة للعيش في العالم، وبما يسهم في تحقيق أحد أبرز مستهدفات رؤية المملكة 2030، من خلال تعزيز الصحّة البدنية والنفسية والاجتماعية وبناء مجتمع ينعم أفراده بحياة كريمة ونمط حياة صحّي ومحيط يوفر بيئة إيجابية جاذبة لسكان مدينة الرياض وزائريها.

 ويأتي هذا الافتتاح ضمن جهود المؤسسة في تأسيس نهضةٍ حضرية مبتكرةٍ ومستدامة لتكون الشريان البيئي الذي يربط الرياض من غربها إلى شرقها، ويمكّن سكانها وزائريها من ممارسة مختلف الرياضات ويحسّن جودة الحياة من خلال تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع.

 وتبدأ أولى وجهات المشروع المكتملة من وجهة وادي حنيفة غرب مدينة الرياض، والتي تمتد بطول 13.4 كم من سد العلب شمالًا وحتى طريق جدة جنوبًا، مرورًا بمشروع بوابة الدرعية، وتشمل على مسارات للمشاة والدراجات الهوائية والخيول، كما تضم عددًا من المناطق المشجرة ومحطات استراحة وتوقف للدراجين، وترتبط وجهة وادي حنيفة بوجهة البرومينيد من خلال جسر الدراجات أحد المرافق المميزة والأيقونية للمشروع، حيث يقع على تقاطع طريق الملك خالد مع طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ويحتوي على مسارين مستقليّن، أحدهما مخصص للمشاة بطول 1 كم، وآخر للدراجات الهوائية بطول 771 مترًا، ويهدف الجسر إلى تعزيز التنقل الآمن والمستدام مما يمكن مرتادي المشروع من التنقل بشكل آمن وميسّر من الدرعية إلى وجهة البرومينيد على طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

 وتمتد وجهة البرومينيد بطول 4 كم، متوائمة بتصاميمها لمعايير الكود العمراني للمسار الرياضي المستمد من مبادئ العمارة السلمانية، كما تحتوي الوجهة على مسارات للدراجات الهوائية بنوعيها للمحترفين والهواة، ومحطات توقف للدراجين، ومساحات خضراء ومسطحات مائية، ومناطق متنوعة للتنزه، وملاعب للأطفال، وعدد من منافذ البيع والمراكز المتخصصة بتأجير الدراجات الهوائية ومستلزماتها.

 ويمتد الجزء الواقع في تقاطع طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز مع طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول بطول 300 متر، ويتميز ببرج الفنون وهو عمل فني مستلهم من أبراج كهرباء الضغط العالي التي كانت بامتداد طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز حيث يتزين بألواح هندسية ملونة تخترقها أشعة الشمس لتشكل انعكاس فني بديع ومعلمًا بارزًا لمرتادي المشروع ووجهاته.

 كما اشتملت الوجهات المكتملة للمشروع على المسار الداخلي (دائري) لجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، بطول 20 كم، ويتضمن مسارات مخصصة للدراجات الهوائية، ومسار للمشاة، كما يتيح التنقل بين مرافق الجامعة لمنسوبيها وزائريها.

 وتقع وجهة منتزه الرمال الرياضي، خامس الوجهات المكتملة للمرحلة الأولى من المشروع جنوب شرق مطار الملك خالد الدولي، حيث تتميز بمسارات الدراجات الهوائية للمحترفين والهواة ومسارات مخصصة للدراجات الجبلية، إضافةً إلى مسارات الخيل. ويتوسط منتزه الرمال الرياضي الوردة النجدية التي تشكل مسارات الدراجات للمحترفين، كما تمتد مسارات الدراجات الهوائية إلى أكثر من 45 كم، مع تأهيل أكثر من 350 ألف متر مربع من الكثبان الرملية، كما يحتوي المتنزه عددًا من منافذ البيع والمراكز المتخصصة بتأجير الدراجات الهوائية ومستلزماتها. وسيتم اكتمال بقية مراحل منتزه الرمال الرياضي لاحقًا على أن تشمل عددًا من المباني والمرافق الرياضية.

 وستكون الوجهات الخمس لمشروع المسار الرياضي متاحة لاستقبال زائريها ابتداءً من يوم غد الخميس الموافق 27 فبراير 2025، وللمزيد من التفاصيل حول هذه الوجهات وكيفية الوصول إليها، يرجى زيارة موقع المسار الرياضي عبر الرابط: www.SportsBoulevard.sa.

 الجدير بالذكر أن المسار الرياضي افتتح في وقت سابق نفق طريق الأمير تركي بن عبدالعزيز الأول، الذي يهدف إلى تحسين انسيابية الحركة المرورية في مدينة الرياض ورفع جودة التنقل، كما أن الأعمال الإنشائية لبقية وجهات المشروع مستمرة كالمرحلة المتبقية بعد وجهة البرومينيد، ووجهة الوادي، ونفق طريق الملك عبدالعزيز، ونفق طريق أبي بكر الصديق وفق الخطة المعتمدة لتنفيذ المشروع.

مقالات مشابهة

  • بعد زيارته أنقرة.. ولي العهد الأردني يعلق بصورة مع الرئيس التركي
  • عضو «المصرية للاقتصاد السياسي»: الحماية الاجتماعية قائمة على موارد حقيقية
  • مشروع المسار الرياضي.. تعزيز لمكانة الرياض ضمن أفضل المدن للعيش بالعالم
  • برئاسة ولي العهد.. افتتاح المرحلة الأولى من مشروع المسار الرياضي بخمس وجهات
  • افتتاح المرحلة الأولى من مشروع المسار الرياضي بـ5 وجهات.. فيديو
  • القضاء التونسي يؤيد حكما بالسجن 15 شهرا ضد الغنوشي في قضية الطواغيت
  • تدهور صحة السياسي التونسي المسجون عبد الحميد الجلاصي
  • «لافروف»: يجب إشراك موسكو وطهران وبكين لدعم المسار السياسي في سوريا
  • العدل تختتم جلسات الحوار المجتمعي حول مشروع قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين
  • «العدل» تختتم جلسات الحوار المجتمعي حول مشروع قانون الأحوال الشخصية للمسيحيين