العدس واحد من أهم الوجبات الغذائية الغنية بالفيتامينات، فهو أكلة تبعث على الشعور بالدفء، ويفضل الكثيرون تناوله في فصل الشتاء، كما يحتوى العدس على بعض العناصر التي تعزز الجهاز المناعي، ونتيجة لذلك يتسائل البعض، هل توجد علاقة بين تناول العدس والإصابة بنزلة البرد؟.

وفي هذا الشأن قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن»: إن تناول العدس خاصة خلال برد الشتاء مفيد للغاية، حيث يساعد على اكتساب الدفء بالإضافة إلى كونه غني بالبروتين، ويفيد المصابين بنزلات البرد.

فوائد تناول العدس 

ويحتوي العدس على فيتامين B6، وأثبتت الدراسات الحديثة أن نقص هذا الفيتامين يؤثر سلباً على المناعة، كما أنه  يقلل من إنتاج الأجسام المضادة المناعية، ويقلل من نمو ونضج الخلايا المناعية والعديد من الموصلات العصبيّة الأخرى، مثل الأدرينالين والنورأدرينالين، والهيستامين الذي يشارك في الاستجابات المناعية.

الوقاية من أمراض القلب 

يقي العدس من أمراض القلب، نظرا لاحتوائه على الفوليت والماغنيسيوم والألياف، كما أنه مصدر غني بالحديد الذي يساعد على تكوين مادة الهيموجلوبين التي تحمل الأكسجين وتوصله من الرئتين إلى خلايا الجسم وفقا لما ذكره استشاري المناعة، مشيرا إلى أن العدس يحتوي على البروتينات بنسبة 25% مثل اللحوم والأسماك ما يفيد في بناء أنسجة الجسم.

 يوفر العدس أربعة أحماض أمينية تفيد العضلات والمناعة،  وهم حمض التريبتوفان لإنتاج هرمون السيروتونين وهرمون السعادة الذى ينظم عملية النوم والمزاج والسعادة والسرور، وحمض الليوسين  الذي يعمل على تكوين بروتينات العضلات و وأيضا يحتوي على حمض الثريونين الذى يسبب نقصه فقدان الجلد الحيوية ونقص المناعة، بالإضافة إلى حمض الفينيل ألانين الذى يسبب نقصه بطء النمو والخمول والضعف العام. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العدس نزلات البرد تناول العدس استشاري مناعة تناول العدس

إقرأ أيضاً:

الابتسامة مسكن طبيعي للألم.. «افرد وشك» تفز بـ3 فوائد صحية

تساهم الابتسامة والضحك في التغلب على مختلف الأزمات والمشكلات التي نمر بها يوميًا، إذ تلعب دورا كبيرا في تغيير الحالة النفسية للأشخاص، وفي اليوم العالمي للابتسامة الذي يحتفل به سنويا في أول جمعة من أكتوبر، ويوافق هذا العام يوم 4 أكتوبر، نستعرض فوائد الابتسامة التي تنعكس إيجابيًا على صحة الفرد، بحسب ما أوضحته مجلة «journalssagepub».

فوائد صحية للابتسامة

هناك أسباب كثيرة تجعل الابتسامة خيارًا مثاليًا، من أجل مواجهة المشكلات والعقبات التي تعيقك، ويمكن تناول أبرز فوائد الابتسام في اليوم العالمي لها، بشيء من التفصيل فيما يلي:

تخفيف التوتر

التخلص من التوتر أو تقليل حدته، من أهم فوائد الابتسامة، ما يكسبك مرونة ويجعلك قادرًا على وضع الأمور في مكانها الصحيح دون تضخيم أو تقليل، فإذا كنت تشعر بالقلق الشديد أو التوتر، حاول الابتسام ولو لمرة واحدة، حتى إذ كنت لا تجد سببًا أو مبررًا لذلك، فبعد مرور بضع ثواني تشعر بتحسن مزاجك، وتنتابك حالة من الاسترخاء.

تقوية المناعة

تساعد الابتسامة عادة على تقوية المناعة، إلى جانب تعزيز عمل الجهاز المناعي وجعله يعمل بكفاءة أكثر من المعتاد، نتيجة إفرازه هرموني الدوبامين والسيرتونين، وهما هرمونات السعادة المسئولة عن تحسين المزاج، وتؤثران بالطبع على الحالة العاطفية، ما يترك تأثيرًا إيجابيًا على جهاز المناعة فيما بعد.

تخفيف الألم

بمجرد الابتسام يفرز الجسم مادة الإندروفين، وهي من المواد الكيميائية التي تساعد على تحسين المزاج، إلى جانب إكساب الشعور بالراحة وتخفيف الآلام الجسدية، بحسب دراسة أجراها مجموعة من العلماء في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، لهذا تجدر الإشارة إلى أن الابتسامة مسكن طبيعي، كما أنها تجعلك شخصًا أكثر جاذبية، مقارنة بالأشخاص الكئيبة، إلى جانب أن الابتسام لا يجذب انتباه الآخرين فقط، بل يساعدك على أن تبدو أصغر سنًا.

مقالات مشابهة

  • حزب الله يستهدف جنود صهاينة خلال تقدمهم في جنوب لبنان
  • أستاذ تمويل واستثمار: العلاقة الوطيدة بين مصر والإمارات حائط صد في مواجهة التحديات
  • هل يحمي تناول الثوم من الإصابة بنزلة برد.. طبيب يكشف الحقيقة
  • أستاذ تمويل: العلاقة بين مصر والإمارات حائط صد في مواجهة التحديات
  • الأطباء يحذرون من هذا الوباء في الشتاء
  • الابتسامة مسكن طبيعي للألم.. «افرد وشك» تفز بـ3 فوائد صحية
  • دراسة تكشف العلاقة بين مرض السكر من النوع الأول والعدوى بكتيرية
  • بتكلفة 27 مليون جنيه.. .محافظ الشرقية يفتتح محطة رفع الصرف الصحي بنزلة العزازى
  • حزب الله وسوريا: هل يقع الفراق؟
  • كيفية إدارة ملف السودان