قال المحلل العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري، إن استمرار قوى المقاومة في إطلاق صواريخها من قطاع غزة بعد 62 يوما من بدء الحرب يكذب ادعاء جيش الاحتلال الإسرائيلي بالسيطرة والتقدم في القطاع.

وأضاف في تحليل للجزيرة، أن صواريخ المقاومة تطلق من فوق سطح الأرض وليس من الأنفاق، كما أظهر مقطع كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الذي بثته مؤخرا، وهو ما يؤكد أن فصائل المقاومة لا تزال صاحبة اليد العليا في المعركة.

وبث الإعلام العسكري لكتائب القسام مقطع فيديو يظهر لحظة تجهيزها راجمات لإطلاق صواريخ "إل- إم 90" (L-M90)، وتضمن رفع ستارة كبيرة تغطي تلك الراجمات، وقيام عشرات من عناصر القسام بنقل الصواريخ إليها قبل الإطلاق، وانتهى المقطع بكتابة شعار "تل أبيب تحترق.. والقدس ستتحرر".

ولفت إلى أن أكثر من 4 فرق للجيش الإسرائيلي دخلت القطاع ما بين مشاة وآليات ومظليين وغيرها، إضافة إلى استمرار القصف العنيف طوال أيام الحرب، ومع ذلك يستمر إطلاق صواريخ المقاومة التي يصل مداها 70 كيلومترا وتطال عمق الأراضي المحتلة ومنها تل أبيب ومطار اللد والقدس الغربية.

وأشار إلى أن المنطقة التي أطلقت منها صواريخ القسام مؤخرا وهي في القاطع الشمالي للقطاع، لا تتجاوز مساحتها 120 كيلومترا، ودخلتها 3 فرق منذ بداية الاجتياح البري، إلا أن المقاومة نجحت في تدمير ما يعادل فرقة مدرعة حسب ما أعلنته كتائب المقاومة في بياناتها ومقاطعها منذ بدء الاجتياح البري.

وعاود الخبير العسكري التأكيد على أن استمرار إطلاق القسام لصواريخها من مناطق مختلفة بالقطاع، يبعث رسالة مفادها أنها موجودة ولم تهزم ولن تهزم، متوقعا عدم قدرة قوات الاحتلال على دفع فاتورة استمرار إطلاق صواريخ المقاومة.

أكذوبة مفضوحة

وبشأن المقطع الذي أظهر إجبار قوات الاحتلال عشرات الفلسطينيين على خلع ملابسهم، بعد القبض عليهم، قال الدويري إن دلائل مختلفة فضحت أكذوبة أنهم من عناصر المقاومة، حيث ظهر في المقطع أحد الصحفيين، وهو ما يؤكد أنهم من المدنيين.

وحول الوضع الميداني في الجنوب، يرى الخبير العسكري أن طبيعة المعركة مختلفة، حيث تتسع المسافات بين مباني بلداته ومدنه، مؤكدا أنه في حال حصل تطويق لخان يونس، فإن ذلك لن يعتبر إنجازا عسكريا، مبررا ذلك بأن إعلان تطويق مدينة غزة لم يمنع استمرار عمليات المقاومة فيها.

واعتبر الدويري استمرار أميركا في رفض وقف إطلاق النار، يؤكد كذلك استمرار سيطرة حماس وأنها لم تهزم، مضيفا "إذا كانت مقاربتهم الاستمرار حتى هزيمة حماس فعليهم أن ينتظروا أشهرا عديدة، ومعركة عض الأصابع لصالح الشعب الغزي الذي تعوّد على شظف العيش ولا يزال صابرا".

وكانت نائب المندوبة الأميركية في مجلس الأمن قالت في كلمتها أمام المجلس، إن الدعوات إلى وقف فوري لإطلاق النار لن تؤدي إلا إلى زرع بذور الحرب المقبلة، مؤكدة عدم دعم بلادها لتلك الدعوات في ظل ما تراه من استمرار حماس في تشكيلها تهديدا لإسرائيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: صواریخ المقاومة إطلاق صواریخ

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: إسرائيل ستعاني من صواريخ الحوثين الجديدة لهذا السبب (فيديو)

قال اللواء هشام الحلبي، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إن الصواريخ الفرط صوتية تبلغ سرعتها أكثر من 5 أضعاف سرعة الصوت.

حسن هريدي: صاروخ الحوثيين يعكس الدعم العسكري الإيراني للجماعات الموالية لها الجيش الإسرائيلي: الصاروخ الذي أطلقه الحوثيين تحطم في الجو

وأوضح  خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "مصر جديدة" مع الإعلامية إنجي أنور، المذاع على قناة etc أن الصواريخ التي تكون سرعتها أقل من ذلك تُعرف بالصواريخ الأسرع من الصوت (سوبرسونيك)، بينما إذا كانت سرعتها تفوق 5 أضعاف سرعة الصوت، فهي تُعتبر صواريخ فرط صوتية.

وأضاف أن هذه الصواريخ تتمتع بطاقة حركية عالية جدًا، مما يجعل تأثير اصطدامها بالأرض قويًا، كما أن لها أنظمة متقدمة للرصد والصد، وهي أنظمة غير متوفرة لدى إسرائيل أو في المنطقة بشكل عام.

وأشار إلى أن امتلاك الحوثيين لهذه الصواريخ يمثل تحولًا نوعيًا كبيرًا في تسليحهم، مشيرًا إلى أن إيران هي السبب الرئيسي في هذا التطور.

وأشار  إلى أن استخدام هذه الصواريخ في هذا التوقيت؛ يعكس وعي الحوثيين بأن إسرائيل لا تملك منظومة دفاعية قادرة على صد الصواريخ الفرط صوتية، مما يعني أن الصواريخ يمكن أن تصل إلى أهدافها بسهولة.

إسرائيل ستواجه تحديات كبيرة نتيجة امتلاك الحوثيين لهذه الصواريخ

وأكد الحلبي أن إسرائيل ستواجه تحديات كبيرة نتيجة امتلاك الحوثيين لهذه الصواريخ، لأنها لا تمتلك الأنظمة اللازمة لرصد أو صد هذه الصواريخ.

ولفت إلى أن ذلك قد يؤدي إلى توسيع دائرة الصراع في المنطقة، وأنه من المتوقع أن تحدث ضربات متبادلة في الفترة القادمة، مما قد يتسبب في ضرر كبير للجميع إذا توسع نطاق الحرب.


 

 

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: إسرائيل حققت أهدافا تكتيكية لكنها أخفقت في تدمير المقاومة
  • "لن تكسر إرادة المقاومة".. "حماس" تعلق على عملية تفجير أجهزة الاتصالات في لبنان
  • حماس تدين التفجير في لبنان وتؤكد أن تصعيد الاحتلال سيقوده للفشل
  • مقتل 4 جنود بكمين وعملية نوعية للمقاومة في رفح
  • حماس: مجزرة اليريج إمعان إسرائيلي في حرب الإبادة
  • حمدان: رسالة مباشرة من السنوار للشعب الفلسطيني والعالم قريبا
  • خبير عسكري: إسرائيل ستعاني من صواريخ الحوثين الجديدة لهذا السبب (فيديو)
  • حماس تشيد بعملية القدس
  • عسكريا.. إلام تشير عودة عمليات المقاومة بعد إعلان إسرائيلي تفكيك لواء رفح؟
  • إطلاق صواريخ على مستوطنات بالجليل الغربي شمالي إسرائيل