وجه الدكتور خالد عبدالغفار ، وزير الصحة والسكان ، بسرعة استكمال تطبيق منظومة الحجز المسبق في العيادات الخارجية، وإعداد دراسة عاجلة لإمكانية تطبيق آلية صرف الدواء إلكترونيًا في كل مستشفيات الوزارة بدء من مستشفى العاصمة، ومستشفى العلمين، مع التوجيه بالبدء في تعميم الميكنة بجميع المستشفيات القائمة، والمباني والمستشفيات المستحدثة.


جاء ذلك عقب زيارته لمستشفى «شن جن» الصينية، وهي واحدة من  9 مستشفيات تعمل بنظام الـ«المستشفيات  الذكية» وذلك للاطلاع على أحدث أساليب استخدام التكنولوجيا في تجهيز وتشغيل المنشآت الطبية.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير قام بجولة في المستشفى تفقد خلالها أقسام العيادات الخارجية، والطوارئ، والمعامل، والأطفال، والرعايات المركزة.  

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير استمع إلى شرح مفصل من أحد مسئولي المستشفى عن البرنامج الوظيفي للمستشفى، وكيفية العمل بنظام الميكنة والتخلص تماما من المستندات الورقية، كما اطلع الوزير على ألية الحجز الإلكتروني في العيادات الخارجية، والتي نجحت في القضاء على ظاهرة الزحام في المستشفى، وهي الألية المتبعة في بعض مستشفيات الوزارة.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير اطلع على منظومة صرف الدواء من خلال منظومة الصيدلية الذكية، حيث يقوم الطبيب بكتابة التذكرة العلاجية إلكترونيًا ويتم إرسالها الكترونيا للصيدلية وصرفها للمريض بعد مراجعة دقتها من خلال أحد الصيادلة، وكذلك المنظومة الإلكترونية لصرف الدواء في أقسام الإقامة الداخلية، بنظام «الجرعة الواحدة».

وقال «عبدالغفار» إن الوزير اطلع على شاشة مركزية تظهر جميع بيانات المرضى المقيمين في المستشفى، وحالتهم الصحية، وفحوصاتها التشخيصية، إلى جانب شاشات أخرى لمتابعة المرضى من مستخدمي أجهزة تنظيم ضربات القلب، خارج المستشفى، حيث يتم عرض رسم قلب المريض كل ساعة على أحد الاستشاريين، دون الحاجة لحجز المريض في المستشفى.

وأضاف «عبدالغفار» أن الوزير عقد اجتماعا مع مسئولي شركة «هواوي» وفريق عمل المستشفى، والوفد المرافق للوزير، حيث اطلع خلال الاجتماع على التخصصات الموجودة في المستشفى، وأساليب العلاج المتبعة، وكيفية متابعة المرضى بعد رحلة العلاج ومغادرتهم للمستشفى.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إستخدام التكنولوجيا الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان العيادات الخارجية والطوارئ العيادات الخارجية المنشآت الطبية فحوصات مستشفيات الوزارة مستشفى العلمين وزارة الصحة والسكان العیادات الخارجیة فی المستشفى أن الوزیر

إقرأ أيضاً:

قيادة السلطة المحلية بالحديدة تتسلم الدفعة الثانية من أدوية معالجة مرضى الاسهالات المائية الحادة

الثورة نت|

استلمت قيادة السلطة المحلية بمحافظة الحديدة، اليوم الدفعة الثانية من أدوية معالجة مرضى الاسهالات المائية الحادة مقدمة من مؤسسة هائل سعيد أنعم الخيرية، بحضور محافظ المحافظة محمد قحيم ووكيل المحافظة محمد حليصي، شملت كمية الأدوية 12 ألف مغذية بقيمة ستة ملايين ريال سيتم توزيعها على المستشفيات والمراكز الصحية في مديريات، زبيد وبيت الفقيه والسخنة والزهرة وباجل وجبل راس والجراحي والحوك والقناوص والتحيتا.

وخلال تسليم هذه الأدوية أشاد المحافظ قحيم بدور مؤسسة هائل سعيد أنعم الخيرية وحضورها الانساني الدؤوب لانقاذ المرضى ومعالجة الاسهالات المائية الحادة في ظل تزايد الحالات المرضية بالمحافظة.

وأكد اهتمام قيادة السلطة المحلية لتوفير الدعم بما يكفل معالجة الحالات المرضية والحد من انتشار المرض، موجها كافة الجهات المعنية بالعمل ضمن المسار الطارئ لمواجهة مرض الاسهالات الحادة.

فيما أكد مسؤول الاغاثة بمؤسسة هائل سعيد أنعم، عصام هجاري، حرص المؤسسة على دعم الاحتياجات الصحية تعزيزا لرؤيتها في مساندة الجهود الرامية لتخفيف معاناة المرضى بما يسهم في سد الفجوات الماثلة أمام القطاع الصحي لعلاج ورعاية المرضى.

وأوضح أن المؤسسة سلمت الأسبوع الماضي هيئة مستشفى الثورة دفعة من الادوية شملت أربعة آلاف و300 مغذية تنفيذا لتوجيهات قيادة المجموعة ضمن الحملة الاغاثية الطارئة لمعالجة مرضى الاسهالات المائية الحادة.

إلى ذلك سلمت مجموعة إخوان ثابت التجارية كمية من المغذيات لهيئة مستشفى الثورة بالحديدة، بقيمة خمسة ملايين ريال، ضمن جهود رفد مركز الصمود لمعالجة الاسهالات المائية الحادة ودعمه بالأدوية.

وخلال تسليم الأدوية بحضور وكيل المحافظة علي كباري، نوه وكيل المحافظة محمد حليصي، الى أن هذه الدفعة من الأدوية تأتي في إطار تعزيز جهود مكافحة الأمراض المعدية ومنها الإسهالات المائية الحادة ومكافحة العدوى.

فيما ثمن رئيس هيئة مستشفى الثورة العام الدكتور خالد أحمد سهيل، استمرار دعم و رفد مركز الإسهالات بكمية المغذيات المخصصة لعلاج المرض، مؤكدا ضرورة استمرار رفد المركز بالأدوية ودعمه بالمستلزمات والاحتياجات.

واستعرض الجهود التي تبذلها كوادر المركز لاستقبال ومعالجة المرضى ومدى تزايد الحالات بشكل يومي، لافتا إلى أهمية تضافر الجهود لمواجهة المرض والحفاظ على الصحة العامة لأفراد المجتمع من خلال اتخاذ التدابير الوقائية.

بدورهما أوضح المدير الإداري لمجموعة إخوان ثابت قيصر نعمان ومدير المبيعات عبدالله الهجري، أن هذه المساهمة تأتي في اطار حرص الشركة وتعزيز التزاماتها الانسانية لدعم القطاع الصحي ومعالجة مرض الاسهالات الحادة.

حضر تسليم الأدوية المقدمة من مؤسسة هائل ومجموعة اخوان ثابت عدد من القيادات المحلية والتنفيذية وممثلي المؤسسة والشركة.

مقالات مشابهة

  • وعد بتوفير الأدوية للمرضى بتركيا وسط تهديدات جراء الانقسام
  • وكيل صحة الدقهلية يترأس الاجتماع الأول لرؤساء الهيئة الطبية بالمستشفيات
  • أزمة نقص الأدوية في مصر: تحديات ومعاناة المرضى
  • نقيب البيطريين يطالب باستثناء العيادات ومراكز بيع الأدوية البيطرية من مواعيد الغلق
  • محافظ المنوفية يتابع الأعمال الإنشائية لمستشفى الشهداء الجديدة
  • وزير الخارجية يوجه رسالتين إلى وزيري خارجيتي روسيا والصين
  • نقيب البيطريين يخاطب التنمية المحلية لاستثناء العيادات ومراكز الأدوية من مواعيد الغلق
  • 7 صور لشقق التعاونيات المطروحة بنظام التمويل العقاري.. التقديم الآن
  • بـ 50 ألف جنيه.. تملك شقة في العاشر من رمضان بنظام التمويل العقاري
  • قيادة السلطة المحلية بالحديدة تتسلم الدفعة الثانية من أدوية معالجة مرضى الاسهالات المائية الحادة