حظي تعيين النظام السوري أول سفير له في المملكة العربية السعودية منذ قطع العلاقات قبل أكثر من 11 عاماً، باهتمام واسع من قبل وسائل الإعلام، وخاصة لجهة اختيار النظام نائب وزير خارجيته لهذا المنصب.

وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد قد عيّن نائب وزير الخارجية أيمن سوسان سفيراً لنظامه في الرياض، وبعد ذلك أعلنت سفارة النظام، عن استئناف أعمالها القنصلية.



وأضافت أنها ستبدأ في تقديم الخدمات القنصلية للمواطنين السوريين اعتباراً من 17 كانون الأول/يناير، مؤكدة أن مراجعة السفارة متاحة عبر المواعيد المسبقة من خلال الحجز على الموقع الإلكتروني.

ولم تعلن السعودية بعد عن تعيين سفير لها لدى النظام السوري، غير أن مراقبين رجحوا أن تعلن الرياض قريباً عن تسمية سفيرها في دمشق، وخاصة أن خطوة النظام تزامنت مع الزيارة التي أجراها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى السعودية، ليبدو أن كل ما يجري هو بدفع روسي.

لماذا اختار النظام نائب وزير خارجيته؟
وحول أسباب اختيار النظام لسوسان الذي كان مرشحاً لشغل منصب وزير خارجية النظام سابقاً، يقول الدبلوماسي السوري السابق بشار الحاج علي،  إن ذلك يأتي في إطار رغبة النظام بإرسال رسائل "إيجابية" على أهمية عودة العلاقات الدبلوماسية مع السعودية، وإنه يسعى لرفعها لأعلى المستويات.

ويضيف لـ"عربي21" بأن تعيين نائب وزير خارجية في منصب سفير يعطي انطباعاً بذلك، وخاصة بعد "برود" مسار التطبيع العربي مع النظام السوري الذي انطلق رسمياً بعد حضور بشار الأسد في القمة العربية في جدة في أيار/مايو الماضي.

وتابع الحاج بأن الأسد يحاول أن يعيد الزخم لهذا المسار من خلال هذه الخطوة، بعد حضوره الباهت في القمة العربية والإسلامية بشأن غرة التي عقدت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بالرياض.
وفي السياق ذاته، يقلل الدبلوماسي السوري من تأثيرات تسلم سوسان للمنصب على مسار التطبيع، بقوله إن "كل من يعمل في وزارة خارجية النظام هم مجرد أدوات تنفيذية للدور المطلوب المرسوم من قبل الأسد وأجهزته الأمنية".



وسوسان من مواليد العاصمة دمشق وحاصل على دكتوراه في العلاقات الدولية، وشغل منصب سفير سوريا في بلجيكا والاتحاد الأوروبي حتى عام 2012، وشغل منصب معاون وزير الخارجية والمغتربين منذ عام 2014.

تخفيف الاحتقان
أما الكاتب والمحلل السياسي المهتم بالشأن السعودي درويش خليفة، فيقول إن النظام السوري يعتبر التقارب مع المملكة السعودية هدفاً رئيسياً في طور العودة للمنظومة العربية، وهو ما يتطلب سفيرا يمتلك الباع الكبير في العلاقات الدولية والدبلوماسية وهو ما يتقنه سوسان، على حد تأكيده.

ويعتقد خلال حديثه لـ"عربي21" بأن تعيين سوسان جاء بنصيحة من قبل الروس، لتقريب وجهات نظر النظام مع الجانب السعودية من جانب، ولتخفيف الاحتقان والتشنج بين سوسان ووزير خارجية النظام فيصل المقداد على إدارة الوزارة، من جانب آخر.

من جانب آخر، وبحسب خليفة، يمكن قراءة الاستعجال في خطوة النظام، على أنها في إطار التحسب لاشتعال الحرب في لبنان، بعد تهديدات الاحتلال الإسرائيلي بتوجيه ضربات واسعة ضد لبنان، ويوضح أن "اشتعال الحرب في لبنان يمكن أن يعرقل حركة السوريين بالانتقال إلى بيروت ثم الوصول عبر مطارها إلى المطارات السعودية".

أما المتحدث باسم "المصالحة السورية" التابعة للنظام السوري، عمر رحمون، فيؤكد أن سوسان يتمتع بخبرة دبلوماسية واسعة، وأن ليس له أي حالة صدام مع المسؤولين العرب، ويضيف لـ"عربي21": "كانت مشاركة سوسان بالقمة العربية مشاركة ايجابية وتصريحاته تجاه العرب تصريحات تقرب، وهو يملك كاريزما لا يملكها غيره تأهله ليكون سفيراً لدى المملكة".

وكانت السعودية قد قطعت علاقتها مع النظام السوري منذ بداية اندلاع الثورة السورية في العام 2011، لكن منذ مطلع العام 2023 بدأ الموقف السعودي يتغير تدريجياً، وتوضح ذلك على وجه التحديد بعد الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في شباط/فبراير الماضي، حيث أعلنت الرياض عن إرسال طائرات محملة بمساعدات إلى مناطق سيطرة النظام السوري.

وفي حزيران/يونيو الماضي، أعلنت السعودية والنظام السوري عن استئناف البعثات الدبلوماسية، وبعدها كان للسعودية الدور الأبرز في إعادة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية، لكن يبدو لمراقبين أن مسار التطبيع العربي مع النظام لم يُستكمل بسبب عدم موافقة النظام السوري على بعض الخطوات المطلوبة منه، مثل تفعيل المسار السياسي للحل، والتعاون في مجال مكافحة المخدرات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية النظام السوري سفير السعودية دمشق السعودية دمشق النظام السوري سفير ايمن سوسان سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة النظام السوری نائب وزیر

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء بجمهورية مصر العربية يغادر الرياض وفي مقدمة مودعيه سمو نائب أمير المنطقة

المناطق-الرياض

غادر الرياض اليوم، رئيس مجلس وزراء جمهورية مصر العربية الدكتور مصطفى مدبولي، والوفد المرافق له.

وكان في مقدمة مودعيه في مطار الملك خالد الدولي، صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض, وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية صالح الحصيني، وسفير جمهورية مصر لدى المملكة أحمد فاروق توفيق، ومدير شرطة المنطقة المكلف اللواء منصور بن ناصر العتيبي، ووكيل المراسم الملكية فهد الصهيل.

أخبار قد تهمك نائب أمير منطقة الرياض يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة التواصل الحضاري في دورتها الرابعة 16 سبتمبر 2024 - 11:40 مساءً بطولة نيوم للألعاب الشاطئية الثالثة تنطلق في نوفمبر المقبل بمشاركة 1000 رياضي عالمي 16 سبتمبر 2024 - 11:38 مساءً

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 16 سبتمبر 2024 - 11:52 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد16 سبتمبر 2024 - 9:29 مساءًالصيد “بالسنارة” هواية رائجة يعشقها أهالي محافظة حقل أبرز المواد16 سبتمبر 2024 - 10:26 صباحًابيع عملات نادرة بـ72,5 مليون دولار خلال مزاد في الدنمارك أبرز المواد16 سبتمبر 2024 - 8:04 صباحًاطفل «بطل» يواجه ثوراً هائجاً لإنقاذ جدته منوعات16 سبتمبر 2024 - 8:00 صباحًا“البحث عن علا” يعود رسميًا في موسم ثانٍ زاخر بمغامرات جديدة وحب الذات ولمسة من الرومانسية أبرز المواد16 سبتمبر 2024 - 2:24 صباحًانصائح للتخلص من الكرش16 سبتمبر 2024 - 9:29 مساءًالصيد “بالسنارة” هواية رائجة يعشقها أهالي محافظة حقل16 سبتمبر 2024 - 10:26 صباحًابيع عملات نادرة بـ72,5 مليون دولار خلال مزاد في الدنمارك16 سبتمبر 2024 - 8:04 صباحًاطفل «بطل» يواجه ثوراً هائجاً لإنقاذ جدته16 سبتمبر 2024 - 8:00 صباحًا“البحث عن علا” يعود رسميًا في موسم ثانٍ زاخر بمغامرات جديدة وحب الذات ولمسة من الرومانسية16 سبتمبر 2024 - 2:24 صباحًانصائح للتخلص من الكرش نائب أمير منطقة الرياض يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة التواصل الحضاري في دورتها الرابعة نائب أمير منطقة الرياض يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة التواصل الحضاري في دورتها الرابعة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء بجمهورية مصر العربية يغادر الرياض وفي مقدمة مودعيه سمو نائب أمير المنطقة
  • عمار عوض: نعتقد أن المملكة العربية السعودية هي الأجدر بالوساطة في الملف السوداني
  • مباحثات بين الأسد وسكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي بدمشق.. هذه محاورها
  • الرئيس السوري يستقبل أمين مجلس الأمن الروسي في دمشق
  • موعد إجازة اليوم الوطني في المملكة العربية السعودية
  • من وراء حادث فهد المولد؟ اكتشف الحقيقة كاملة بعد بيان وزارة الداخلية الإماراتية والقنصلية السعودية
  • تعيين د. صالح بابعير أمينًا عامًا للندوة العالمية للشباب الإسلامي
  • الأسد يكلف محمد غازي الجلالي بتشكيل حكومة جديدة.. من هو؟
  • سوريا.. الأسد يكلف وزيرا سابقا بتشكيل حكومة جديدة
  • الرئيس السوري يكلف وزير الاتصالات السابق بتشكيل الحكومة