أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

إن المتابع لقرار الـ"كاف" القاضي باستبعاد "ياسين بونو"، حارس عرين الأسود، من قائمة المرشحين النهائيين للفوز بالكرة الذهبية الإفريقية، يكاد يصاب بالجنون، بالنظر إلى المعايير التي تم اعتمادها من أجل استصدار قرار جائر من هذا القبيل، لا يخضع تماما لمنطق ولا يقبله عقل إنسان سوي.

قبل أسابيع ماضية قليلة، كان "بونو" مرشحا بقوة للفوز بجائزة "ياشين" المخصصة لأحسن حارس في العالم، بعد أن صنفته الـ"فيفا" في المركز 13 ضمن قائمة أفضل اللاعبين في العالم، والكل يعلم الكواليس "الخبيثة" التي جعلت منظمي هذه الجائزة، يقفزون على أرقام وتصنيفات الاتحاد الدولي، من أجل منح القفاز الذهبي لحارس المنتخب الأرجنتيني إيميليانو مارتينيز، وسط استغراب كل عشاق الكرة في العالم.

وعلى ضوء هذه الأرقام والمعطيات التي يشرف عليها الاتحاد الدولي لكرة القدم، كان من المنطقي، بل من المفروض جدا، أن تمنح جائزة الكرة الذهبية الإفريقية لـ"بونو" دون أي نقاش أو شرح ولا تفسير، بل أن يتفاجئ الجميع، أمس الخميس بإعلان غريب من الـ"كاف"، استبعد من خلاله حارس عرين الاسود من القائمة النهائية للمسابقة، الأمر الذي أثار غضبا واسعا سواء داخل المغرب أو حتى خارجه، سيما أن المرشحين الذين ضم الاتحاد الافريقي لقائمته النهائية، تفوق عليهم "بونو" هذه السنة، بالأرقام والإنجازات.

وأمام هذه المهزلة التي استنكرها أغلب المتابعين، يكون الاتحاد الأفريقي، قد ساهم في إدخال الجميع في دائرة الشك الذي يفيد اليقين، بأن المعايير التي يعتمدها في تحديد المستحقين لجوائزه، لا تخضع للمنطق ولا لنسب التصويت ولا هم يحزنون، وإنما تخضع لمنطق "الإملاءات" الفوقية، التي حرمت حارسا عملاقا بإنجازاته التاريخية غير المسبوقة من حقه في الفوز بجائزة الأفضل في القارة السمراء.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الرئيس الصيني: على دول العالم الالتزام بالقاعدة الذهبية المتمثلة في عدم التدخل

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ، إنه يتعين على الدول في جميع أنحاء العالم الالتزام بـ "القاعدة الذهبية" المتمثلة في عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضها بعضا ومعارضة إجبار الآخرين على الانحياز إلى أحد الجانبين.

 

وقال شي جين بينغ، متحدثًا في حفل بمناسبة الذكرى السبعين للمبادئ الخمسة للتعايش السلمي: "يجب علينا تعزيز أساس الاحترام المتبادل، في التفاعل بين الدول، نحتاج أولاً إلى السعي لتحقيق المساواة والاحترام المتبادل والثقة".

وأشار إلى ضرورة احترام المصالح والاهتمامات الأساسية لبعضنا بعضا، فضلا عن مسارات التنمية التي تختارها البلدان بشكل مستقل.

 

وشدد الزعيم الصيني على ضرورة أن "نلتزم معًا بالقاعدة الذهبية المتمثلة في عدم التدخل في الشؤون الداخلية لبعضنا بعضا، وأن نعارض بشكل مشترك أن يفرض أي شخص إرادته على الآخرين، وأن نعارض إجبار الدول الأخرى على اختيار جانب أو آخر".

وتابع: "يبين لنا التاريخ والواقع أنه يجب على جميع البلدان تقاسم المسؤولية عن الحفاظ على السلام والتحرك معا على طريق التنمية السلمية".

وشدد على أنه "اليوم، عندما تعتمد جميع البلدان على بعضها بعضا، فمن المستحيل أن تسعى كل دولة إلى تحقيق ما يسمى بالأمن المطلق والفردي".

المبادئ الخمسة للتعايش السلمي - اتفاقية التبت الهندية الصينية الموقعة في عام 1954. ووفقاً لصياغة رئيس مجلس الدولة لجمهورية الصين الشعبية آنذاك، تشو إن لاي، تضمنت المبادئ الاحترام المتبادل للسيادة والسلامة الإقليمية، وعدم الاعتداء المتبادل، وعدم التدخل المتبادل في الشؤون الداخلية للآخر، والمساواة والمنفعة المتبادلة والتعايش السلمي.

 

مقالات مشابهة

  • "ميسي" يغازل الكرة الذهبية من جديد ويقترب من لقب عميد لاعبي العالم
  • من يتوج بلقب “يورو 2024″؟.. الكمبيوتر العملاق لـ”أوبتا” يختار منتخبا لم يرفع الكأس من قبل
  • الفيفا: منتخب عُمان يتطلع للظهور الأول في نهائيات كأس العالم
  • الخلود يتعاقد مع حارس الاتحاد
  • من يتوج بلقب "يورو 2024"؟.. الكمبيوتر العملاق لـ"أوبتا" يختار منتخبا لم يرفع الكأس من قبل
  • اتحاد الجمباز ينتهي من خطة الإعداد النهائية للمشاركة في أولمبياد باريس 2024
  • الرئيس الصيني: على دول العالم الالتزام بالقاعدة الذهبية المتمثلة في عدم التدخل
  • هل يحرم اتفاق في الكواليس بين الفيفا والريال المغرب من شرف استضافة نهائي مونديال 2030
  • «الفيفا» يطلق كأس العالم لـ «فوتبول مانيجر»
  • شيلافي يُعلن قائمة "معسكر أسبانيا" استعدادًا للتصفيات النهائية لآسيا المؤهلة إلى "المونديال"