يقوم الكثير من الأشخاص بحفظ الأدوية داخل الثلاجة سواء في بابها أو الأرفف، اعتقادا منهم أن ذلك يحافظ عليه، ولكن ربما يجهلون أن تخزين بعض الأودية داخل الثلاجة قد يفقدها فاعليتها، ويمكن أن يؤدي إلى عدم تحسن المريض رغم تناوله للدواء في مواعيده والسير على الخطوات الصحيحة للعلاج.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمد عز العرب استشاري الجهاز الهضمي والكبد في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، إن هناك إرشادات ضرورية يجب اتباعها عند حفظ الدواء، حيث تختلف طريقة الحفظ من دواء لأخر، فهناك بعض الأدوية يتم حفظها حسب درجة حرارة الغرفة التي تكون بين 26 إلى 30 ولا تزيد عن ذلك، ويفضل عدم تعرضها لأشعة الشمس مباشرة.

وهناك بعض الأدوية تحتاج إلى درجة حرارة منخفضة تترواح ما بين 2 إلى 6 درجة مئوية للحفاظ على فعاليتها مثل حقن الأنسولين الخاصة بمرضى السكري، وعلى الرغم من ذلك إلا أن يفضل حفظ الأدوية في مكان مخصص داخل الثلاجة لعدم اختلاطها مع المكونات الأخرى المتواجدة في الثلاجة، كما يفضل حفظ الأدوية بعيدا عن متناول الأطفال ومرضى الزهايمر لتجنب حدوث أي مخاطر على صحتهم.

أما عن مدة صلاحية الأدوية بعد استخدامها، أوضح استشاري الجهاز الهضمي والكبد، أن مدة الاستخدام للأدوية تكون حسب تاريخ الصلاحية الذي يكون مطبوعا على العبوة من قبل هيئة الدواء المصرية، ولا يمكن تناول الأدوية بعد انتهاء صلاحيتها.

وقدمت هيئة الدواء المصرية، دليلا إرشاديا للمواطنين، أوضحت من خلاله مدة صلاحية الأدوية بعد فتحها والتي تختلف من نوع لآخر، مشيرة إلى أن السوائل التي يتم تناولها عن طريق الفم تكون مدة صلاحيتها 6 أشهر من تاريخ الاستخدام، أما بالنسبة للمضادات الحيوية فيجب التأكد من الصيدلي بشأن تاريخ الصلاحية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: صلاحية الأدوية الثلاجة درجة الحرارة هيئة الدواء المصرية

إقرأ أيضاً:

عادة خاطئة تؤدي إلى تلف الطعام بالثلاجة.. «تمنع وصول البرودة إليه»

الثلاجة من الأجهزة الأساسية بالمنزل، لأنها تحافظ على الطعام لفترات طويلة، ولكن هناك عادة خاطئة تؤدي إلى تلف الطعام على المدى القصير، واحتراق موتور الثلاجة على المدى الطويل، لذا يجب الانتباه جيدًا إلى هذا الأمر.

وأوضح Good Housekeeping، عادة خاطئة تؤدي إلى تلف الطعام بالثلاجة، لمنعها وصول البرودة الكافية للطعام.

مخاطر استخدام مفارش الثلاجة

تساعد مفارش الثلاجة في الحفاظ على الأرفف، ومنع سقوط الطعام والشراب عليها، إلا أنها قد تسبب مشكلة كبيرة، لأنها تتحول إلى مادة عازلة، تمتص نسبة كبيرة من برودة الثلاجة، التي لا تصل إلى الطعام، ما يؤدي إلى عدم تبريده بشكل كاف، وقد يسبب تلف بعض الأصناف التي تحتاج إلى برودة عالية.

مفارش الثلاجة تؤدي إلى تلف الطعام

وينصح بعدم وضع أي مفارش أو أشياء أخرى، لأنها تؤدي إلى تلف الطعام، خاصة برطمانات الصلصة المفتوحة، أما على المدى الطويل، قد يحدث عطل أو تلف للتلاجة، أو عدم تبريدها بشكل جيد كما كانت.

وضع المفارش في الثلاجة يؤدي إلى قضاء وقت طويل من أجل تبريد الأطعمة الدافئة، أو حصولها على درجة من التبريد، ما يؤثر على عمل الموتور، ويزيد مجهوده الطبيعي لوصول الطعام للبرودة الكافية، كما يقصر من عمره، لذا يجب الانتباه جيدًا إلى هذا الأمر.

 تنظيف الثلاجة بدلًا من استخدام المفارش

وبدلًا من اللجوء إلى استخدام المفارش، يمكن تنظيف الثلاجة من فترة لأخرى، بقطعة من القماش، وإزالة أي بقايا موجودة، للحفاظ على رائحة جيدة للثلاجة، لا تؤثر على الطعام الموجود، ويظل محتفظا ببرودته، دون أن يفقدها.

مقالات مشابهة

  • عادة خاطئة تؤدي إلى تلف الطعام بالثلاجة.. «تمنع وصول البرودة إليه»
  • سبب الاستخدام المتزايد للعملات المشفرة وأثره
  • تفاصيل حدود الاستخدام للبطاقات الائتمانية في 5 بنوك داخل وخارج مصر
  • 7 عادات خاطئة تسبب عطل الأجهزة المنزلية.. احذرها
  • تجنب تشغيل التكييف أثناء النوم.. نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء
  • تزامنا مع الطقس الحار.. أفضل طرق حفظ الطعام داخل الثلاجة بسهولة
  • على طريقة فلسطين.. الجيش التركي ينصب سيطرات في ناحية بدهوك ويفتش المدنيين
  • عدد أسئلة امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024.. إليك الدرجات ومدة الاختبار
  • من المظهر إلى زلة اللسان.. مناظرات غيرت تاريخ أميركا
  • اليوم العالمي للتبريد.. 4 نصائح لحفظ الطعام داخل الثلاجة