قال الدكتور وسيم السيسي، عالم في علم المصريات، إن منطقة أبيدوس تقع في جنوب محافظة سوهاج، واسمها بالمصري القديم أبيجو«ولكن اليونان أطلقوا عليها اسم ابيدوس، وكانت عاصمة مصر قبل الأسرات.

أخبار متعلقة

وسيم السيسي: اتفقت مع وزير التعليم على تدريس التاريخ المصري القديم للطلاب

وسيم السيسي: نتائج دراسة معهد ماكس بلانك الألماني تدحض مزاعم الأفروسنترزم

وسيم السيسي: الخريطة الجينية للمصريين ترجع لأسرة توت عنخ آمون

وأكد الدكتور وسيم السيسي، خلال لقائه ببرنامج «آخر النهار» المذاع عبر فضائية «النهار»، أن الناس كانت تحج قديمًاَ في أبيدوس من جميع أنحاء العالم، وكان مخصص فرع من النيل للذهاب إلى أبيدوس مباشرة، معبرًا: «لما كان حد يموت يدفن في أبيدوس، وكانت مساحتها كبيرة كبيرة قديمًا».

وتابع:«الحج كلمة مصرية قديمة، تعني النور أو الضياء، وكلمة الحجاز تعني المتجه إلى النور والضياء، وكانت كعبة المصري القديم متمثلة في»أوزيريس«في أبيدوس، لذا كان هذا المكان قبلة الحجيج في العالم بأكمله».

واستطرد: «يوجد معبدين كبار جداً في أبيدوس وهما سيتي الأول، والثاني معبدرمسيس الثاني، لذا هذه المنطقة تاريخية حضارية مصرية».

الدكتور وسيم السيسي عالم في علم المصريات

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين وسیم السیسی

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف من السعودية: نعتز بالأخوة العميقة بين الرئيس السيسي وخادم الحرمين

وصل الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، إلى لمملكة العربية السعودية، للمشاركة في المؤتمر الدولي التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول العالم الإسلامي ومجلسه التنفيذي، الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والذي يعقد في مكة المكرمة خلال الفترة من 28 محرم إلى 1 صفر لعام 1446هـ بعنوان: «دور وزارات الشئون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية وترسيخ قيم الاعتدال».

استقبال وزير الأوقاف في السعودية

وكان في استقبال الدكتور أسامة الأزهري وزير الأوقاف بمطار جدة الشيخ الدكتور عواد بن سبتي العنزي، وكيل الشؤون الإسلامية بالمملكة العربية السعودية، وسلطان المزروع مدير عام الشؤون المالية والإدارية، ومشعل العبد اللطيف مدير عام التواصل، وسعود المهنا مدير لجنة العلاقات، ومبارك السبيعي رئيس لجنة الاستقبال والضيافة، وسط ترحيب وحفاوة كريمة.

ومن الجانب المصري كان في استقبال «الأزهري» وزير الأوقاف السفير أحمد عبد المجيد، القنصل العام لجمهورية مصر العربية في جدة.

وخلال الاستقبال، أشاد «العنزي» بالمسيرة العلمية والدعوية لوزير الأوقاف المصري.

جهود المملكة العربية السعودية في خدمة الإسلام

من جانبه أشاد وزير الأوقاف بجهود المملكة العربية السعودية في خدمة الإسلام والمسلمين، مؤكدًا أن تلبية هذه الدعوة الكريمة حب لهذا البلد الأمين، واحترام لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية، مضيفًا: نشكر كرمكم ومودتكم، ونعتز بالأخوة العميقة التي تربط الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

جدير بالذكر أن الوفد المرافق لوزير الأوقاف يتكون من الدكتور هشام عبد العزيز علي رئيس القطاع الديني، والدكتور عبد الله حسن مساعد وزير الأوقاف للمتابعة، ومحمود الجلاد معاون وزير الأوقاف للإعلام.

وسيشارك في المؤتمر وزراء الأوقاف والشئون الإسلامية، ومفتين ورؤساء مجالس وجمعيات إسلامية من أكثر من 60 دولة، يبحثون خلاله موضوعات تتعلق بدور وزارات الشئون الإسلامية والأوقاف في تعزيز مبادئ الوسطية، وترسيخ قيم الاعتدال في 10 جلسات عمل.

مقالات مشابهة

  • ذكريات مصرية
  • السيسي يجتمع مع رئيس الوزراء لمتابعة الملفات الاقتصادية والخدمية
  • عاجل| السيسي يتابع جهود الحد من التضخم وضمان توافر السلع في الأسواق
  • الرئيس السيسي يجتمع مع مدبولي لمتابعة الملفات الاقتصادية والخدمية
  • الرئيس السيسي يتابع الجهود المبذولة للنهوض بالصناعة الوطنية
  • الرئيس السيسي يؤكد توجه الدولة لدعم القطاع الخاص وزيادة الاستثمار
  • الجامعة البريطانية تنظم أكبر مسابقة محكمة صورية مصرية
  • تقرير لواشنطن بوست يتهم ترامب بالحصول على 10 ملايين دولار من مصر
  • وزير الأوقاف من السعودية: نعتز بالأخوة العميقة بين الرئيس السيسي وخادم الحرمين
  • بين إسماعيل هنية وأحمد ياسين.. مصر التي لا نعرفها