بوابة الوفد:
2024-10-03@11:57:25 GMT

القدس عربية على لسان يهودى

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

القدس، أو بيت المقدس عاصمة فلسطين، وللقدس تسميات عديدة، كما ذكر ابن حجر العسقلانى، والواسطى فى إعلام الساجد فى أحكام المساجد. من هذه التسميات: إيلياء– بيت المقدس– المقدس– الأقصى... حتى بلغت أسماؤها سبعة عشر اسماً، على نحو ما نقرأ عند: عارف باشا فى تاريخ القدس، دار المعارف، القاهرة 1996، ومحمد راتب النابلسى فى القدس عبر العصور، ندوة القدس وتراثها الثقافى، الإيسيسكو، الرباط 1993.

وفى هذا السياق تتابعت جهود الباحثين ومنهم:

أجدادنا فى ثرى بيت المقدس، كامل جميل العسلى مطبوعات المجمع الملكى لبحوث الحضارة الإسلامية، مؤسسة آل البيت، عمان 1402هـ، وإتحاف الأخصا بفضائل المسجد الأقصى، محمد بن أحمد المنهاجى، وهيئة الكتاب، القاهرة 1982، وبيت المقدس والمسجد الأقصى، دراسة تاريخية، محمد حسن شراب، دار القلم، 1994، وتاريخ مدينة القدس، معين أحمد محمود، دار الأندلس، بيروت 1979، وفضائل بيت المقدس، محمد بن عبدالله الواحد المقدسى، دار الفكر، دمشق 1984م.

وقد تابع الباحثون من عرب وغير عرب- تاريخ القدس منذ ما قبل الميلاد حتى الآن، حيث تعود أقدم آثارها إلى الألف الثالث ق.م. تسلمها عمر بن الخطاب سنة 638م، واحتلها الصليبيون 1099م، واسترجعها صلاح الدين الأيوبى بعد فوزه فى معركة حطين فى اليوم السابع والعشرين من رجب عام 583هـ/ 1187م، حيث حمل المسلمون على خصومهم وقهروهم، وبلغوا سور المدينة فنقبوه، واستولى عليها الأتراك الخوارزميون 1244م، لتمر السنوات ويزورها الشاعر اليهودى الإسبانى «يهودا الحريرى» سنة 1216م، أى منذ أكثر من 800 سنة ليروى كيف تمتع اليهود بالحرية زمن صلاح الدين، وظلت فى أيدى العثمانيين 1516ـ1917م.

 

عضو المجمع العلمى وأستاذ النقد الأدبى بجامعة عين شمس

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القدس عربية اللغة العربية فلسطين دار المعارف بیت المقدس

إقرأ أيضاً:

محافظة القدس: 8 شهداء و304 معتقلين خلال الربع الثالث 2024

القدس المحتلة - صفا قالت محافظة القدس إن 8 مواطنين استُشهدوا، ونفذ الاحتلال 304 حالات اعتقال، و154 عملية هدم وتجريف، واقتحم 16,138 مستوطنًا المسجد الأقصى المبارك خلال الربع الثالث من العام الجاري. وأوضحت المحافظة في تقرير لها، يوم الخميس، أن انتهاكات الاحتلال تركزت على الإعدام الوحشي والاعتقالات، وقرارات الحبس الفعلي، وعمليات الهدم، وقرارات الإخلاء، والإبعاد، والحبس المنزلي، إضافة إلى الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى. وأشارت إلى أن الاحتلال احتجز خلال الربع الثالث من العام الجاري، جثماني الشهيدين محمد غالب شهاب، والطفل شادي شيحة، ليرتفع عدد جثامين الشهداء المقدسيين الذين تحتجزهم سلطات الاحتلال إلى 43. ورصدت محافظة القدس نحو 33 اعتداءً للمستوطنين في المحافظة، منها 7 اعتداءات بالإيذاء الجسدي. ووثقت نحو (36) إصابة نتيجة إطلاق الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والضرب المبرح، إضافة إلى حالات الاختناق بالغاز السام. وخلال الربع الثالث من عام 2024، اقتحم 16,138 مستوطنًا المسجد الأقصى. وبشأن الاعتقالات، رصد التقرير نحو (304) حالات اعتقال في مناطق القدس كافة، من بينها (20) طفلًا و(16) امرأة. وتفرض محاكم الاحتلال بحق المعتقلين قرارات مجحفة، تعددت بين إصدار أحكام بالسجن الفعلي، وفرض الحبس المنزلي، إضافة إلى قرارات إبعاد وغرامات مالية باهظة، ومنهم من أصدرت بحقهم قرارات منع سفر، وتمديد اعتقال عدد كبير من المعتقلين لأشهر طويلة وربما لسنوات دون توجيه تهم. ووثق إصدار محاكم الاحتلال العنصرية (88) حكمًا بالسجن الفعلي بحق معتقلين مقدسيين، من بينها (54) حكمًا بالاعتقال الإداري. كما أصدرت سلطات الاحتلال 8 قرارات بالحبس المنزلي خلال الربع الثالث من العام الجاري. وأوضح التقرير أن سلطات الاحتلال أصدرت خلال الفترة المذكورة، 30 قرارًا بالإبعاد 16 منها بالإبعاد عن المسجد الأقصى. وحول عمليات الهدم، سجل التقرير (154) عملية هدم وتجريف في القدس، منها: (24 عملية هدم ذاتي قسري) و(118 عملية هدم نفذتها آليات الاحتلال)، إضافة إلى 12 عملية تجريف. وسلّمت سلطات الاحتلال خلال الربع الثالث، أكثر من 50 إخطارًا بالهدم في منطقة باب العمود، وبلدة جبل المكبر، وعناتا، ومخيم شعفاط، وحي البستان، والعيساوية، وحي وادي الجوز، وكفر عقب، وحزما، ومنطقة الخنيدق، وراس النادر ببلدة بيت عنان شمال غربي القدس. وخلال الربع الثالث صادقت حكومة الاحتلال على مشروعين استيطانيين جديدين، وافتتحت سلطات الاحتلال مشروعين تم العمل عليهما سابقًا، وأقام مستوطنون بؤرتين جديدتين.

مقالات مشابهة

  • المجلس الوطني يدين اقتحامات المستوطنين للأقصى
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى مجددًا
  • 26,879 مستوطنًا يقتحمون الأقصى في الربع الثالث من 2024
  • مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى 
  • محافظة القدس: 8 شهداء و304 معتقلين خلال الربع الثالث 2024
  • 236 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • جبهة الإسناد اللبنانية.. صمودٌ أسطوريّ في زمن الأقزام
  • الاحتلال يغلق 5 من أبواب المسجد الأقصى
  • 149مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى