لجريدة عمان:
2024-10-03@05:06:57 GMT

شلالات كهف نكبت.. قنوات مائية تزين جبال رخيوت

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

شلالات كهف نكبت بمنطقة شعت بولاية رخيوت بمحافظة ظفار ما زالت تتدفق من المنحدرات الجبلية ولمسافة ٥٧٦ مترا إلى المحيط الهندي وهى تشق طريقها عبر الصخور الجبلية وبين كثافة الأشجار المتشابكة أغصانها منذ إعصار ( تيج) الذي تعرضت له محافظة ظفار أواخر شهر أكتوبر الماضي.

الوصول إلى شلالات كهف نكبت عبر طريق ترابي من منطقة أجدروت جنوبا ويتطلب مركبة ذات دفع رباعي لوعورة الطريق ولمسافة ٩ كم حتى تصل إلى أسفل الشلال.

«عمان» قامت بزيارة إلى شلالات كهف نكبت عبر الطريق الترابي من منطقة أجدروت برفقة محمد بن محاد باقي وهو أحد سكان المنطقة ويعرف جميع تفاصيلها، وما إن شرعنا في النزول حتى بدأ يشرح لنا عن أهمية الموقع تاريخياً وما يحويه من مكونات طبيعية تميز بها عن غيره. فالرجل بحق يعرف جميع التفاصيل الدقيقة ومتمرس في تحديد تضاريس الموقع وتشكيلاته الجغرافية فلا يكاد يغيب عنه شيء من أحداثه ووقائعه الاجتماعية منها والرعوية ولديه دراية كاملة بمداخل ومخارج المكان السهل منها والوعر، كما كان له دور مهم في التعاون مع فريق ظفار للمغامرات لاكتشاف كهف نكبت وحفرة إذابة شعت بولاية رخيوت.

ويعد كهف نكبت من أعظم الاستكشافات في عمان حيث يحمل الاسم من اللهجة الجبالية لسكان الريف دلالة من معناه ويطلق على أي شيء مهول ومخيف للغاية، وغير اعتيادي.

ويقع مدخل الكهف على ارتفاع 465 مترا عن سطح البحر، بوسط جبل ساجر. ويبلغ ارتفاع المنحدر العلوي ٨٦٥ مترا عن سطح البحر. كما يتدفق من مدخل الكهف في فترة موسم الخريف شلال رئيسي بطول ٥٠ مترا وتمتد الشلالات على طول المنحدر إلى البحر بطول 576 مترا. كما يعتبر مدخل الكهف صغير نسبيا حيث يصل عرضه أربعة أمتار وطوله نصف المتر.

حول مكونات كهف نكبت أشار المهندس عبدالحكيم بن عامر المعشني رئيس فريق ظفار للمغامرات أن الكهف يتكون من برك مائية وشلالات ممتدة على طول ١٢٥٠ مترا وقد تم اكتشافه في شهر يناير عام ٢٠٢١م من قبل فريق ظفار للمغامرات، حيث يقع كهف نكبت في منطقة شعت بولاية رخيوت، وفي مكان مرتفع لا يسهل ملاحظته بمجرد النظر باتجاهه إلا أن تقف على مقربة منه، كما يتميز الكهف بتكوينات جولوجية فريدة من النوازل والصواعد والستائر الجيولوجية ذات التشكيلات المتنوعة والجميلة. وصل أقصى ارتفاع لسطح الكهف ٦٥ مترا وعرض ٤٠ مترا في بعض الأماكن. كما يوجد به العديد من القنوات المائية الفرعية والسقوف الكهفية كأنه واد مغطى بسقف يقطر منه الماء. ويتكون الكهف من أربعة شلالات مائية أطولها شلال الأسمر بطول ١٨ مترا.

ويتكون من خمس برك مائية بطول ١١٠ أمتار، ٥٠ مترا،١٥٠ مترا،٦٠ مترا ٢٢٥ مترا على التوالي.

وأضاف المهندس عبدالحكيم المعشني رئيس فريق ظفار للمغامرات أن الكهف ينتهي ببركة ماء عميقة لم يستطع الفريق التوصل إلى نهايتها حيث تم التعاون مع نخبة من الفرق الفرنسية المختصة في غوص الكهوف، وتم تمديد الاكتشاف غوصا إلى عمق ٢٠٠ متر فقط في شهر فبراير ٢٠٢٢م.

مؤكدا بأنه سيتم تمديد عملية الاستكشاف حتى شهر يناير المقبل مع نفس الفريق الفرنسي حيث من المتوقع ارتباطها بحفرة إذابة شعت.

وقال المعشني: يهدف الفريق إلى استكشاف جمالية محافظة ظفار خاصة، والسلطنة بشكل عام وإبراز المعالم السياحية المختلفة من خلال هذا المكنون الذي تنفرد به السلطنة ولازال الكثير منه غير معروف وغير واضح أمام السائح وتغيير مفهوم السياحة الموسمية إلى سياحة دائمة في مختلف ربوع السلطنة حيث تنفرد السلطنة بجيلوجية فريدة من نوعها. ومن أهداف الفريق أيضا توسيع قاعدة سياحة المغامرات وبناء فرق قادرة على الاستكشاف والمغامرة وفق دورات وإليه واضحة ومن أكبر التحديات التي نواجهها في الاستكشاف وجود بعض الأماكن التي تتطلب تسلقا حرا أو غوصا والتي تأخذ منا وقتا وجهدا لتأمين سلامة الفريق وكذلك وعورة بعض المسارات، وللمغامرات شغف لا ينتهي وللاستكشاف متعة لا يمكن تصورها تأخذك عن صخب المدينة والروتين اليومي لتجدد طاقتك وهمتك حتى تصبح قادرا على العطاء والإنتاجية بشكل أكثر فاعلية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مسؤول إيراني لرويترز: أخطرنا واشنطن عبر قنوات دبلوماسية قبل وقت قصير من الهجمات على إسرائيل

مسؤول إيراني لرويترز: أخطرنا واشنطن عبر قنوات دبلوماسية قبل وقت قصير من الهجمات على إسرائيل

مقالات مشابهة

  • الحسيمة تستفيد من مشاريع مائية كبرى بتكلفة 1671 مليون درهم
  • مدبولي: ثبات حصة النيل يفرض علينا البحث عن موارد مائية جديدة
  • ضبط اعتداءات مائية ضخمة في وادي السير
  • حار نهارا وشبورة مائية.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدا الخميس
  • مسؤول إيراني لرويترز: أخطرنا واشنطن عبر قنوات دبلوماسية قبل وقت قصير من الهجمات على إسرائيل
  • كسوف الشمس.. ظاهرة فلكية تزين السماء في أكتوبر
  • الكاتب يوسف القعيد في ضيافة قنوات CBC غدًا
  • أمانة القصيم تزين ميدان النخلة بمجسم راية التوحيد
  • ذوبان الأنهار الجليدية يجبر إيطاليا وسويسرا على إعادة ترسيم الحدود في جبال الألب
  • استعراض تحديات ومستقبل "الموارد المائية في جبال ظفار" بندوة تخصصية.. غدًا