لجريدة عمان:
2024-07-04@12:54:24 GMT

الخطلة تبرز الموروث الشعبي لأهل الريف بظفار

تاريخ النشر: 8th, December 2023 GMT

قدمت فرقة طاقة الأهلية للفنون المسرحية العرض المسرحي "الخطلة" على مسرح أوبار بالمديرية العامة للثقافة والرياضة والشباب بصلالة، ضمن العروض المنافسة في مهرجان ظفار المسرحي بنسخته الثانية، حيث شهد العرض حضورًا جماهيريًا قويًا.

العرض المسرحي من إخراج وتأليف شامس نصيب وبطولة الفنان سليم العمري والفنان عيسى عجزون، وأميرة البلوشية، وسارة فهمي، وأيهم البلوشي، ومروان باشعيب، ومؤيد محمد، وسعيد الفقيه، وأحمد النوبي، ومساعد المخرج تركي الحبشي، العرض المسرحي سلط الضوء على "الخطلة "وهي موروث شعبي لدى أهل الريف بمحافظة ظفار، وتبدأ مع بداية موسم الخريف حيث تنزح الإبل من الجبال إلى السهول، وتستمر لمدة ثلاثة أشهر ثم تعود للجبال مرة أخرى، و من خلال الأحداث التي تدور في منطقة ريفية لتوضح بُعْد العادات والتقاليد الخاصة بالمنطقة، حيث ناقش العرض قضية زواج البنات عن طريق حكمة الأب " شيخ القبيلة" في اختيار زوج لابنته رافضًا زواجها دون رضاها تنفيذًا لشرع الله تعالى، ولم تخلُ الأحداث من الصراع الأزلي بين الخير والشر، وانتصار الخير على الشر في النهاية برغم المعاناة والخسارة والتضحيات.

بعد انتهاء العرض المسرحي أقيمت الندوة التطبيقية الخاصة بالعرض والتي أدارها الكاتب المسرحي نعيم فتح بمشاركة المخرج شامس نصيب، وفي بداية الندوة قدّم الكاتب نعيم فتح سيرة المخرج شامس نصيب ثم تحدث عن العرض المسرحي فقال: "الخطلة" رحلة نزول الإبل من قمم الجبال للسهول ثم العودة مرة أخرى للجبال بعد انتهاء فصل الخريف، وفي بداية المسرحية ظهرت الثيمة التي بنيت لإظهار هذا الإرث الجميل الذي لا يعرفه الكثير من الشباب، كما أضاف المخرج قصة حب جمعت بين بنت الشيخ وشاب بسيط، تقابلا خلال وجود بعض الصراعات والغدر والطمع بجانب المشاعر الجميلة التي حرص المخرج على إدخالها في عمود الموضوع الرئيس للقصة، فالعمل جميل وراقٍ،وقدّم للجمهور جميع عناصر المتعة التي تنسجم معها جميع الفئات العمرية.

وعن العرض المسرحي قال المؤلف والمخرج شامس نصيب: أردت من خلال العرض إبراز موروث شعبي مهم ليتعرف عليه الجميع،وهو الخطلة وهي موروث شعبي بمحافظة ظفار وأردت توثيقه وإبرازه للأجيال القادمة، حيث إنها خاصة بالريف ومن أهم الموروثات الشعبية التي يحافظ عليها سكان محافظة ظُفار كتقليد سنوي، في بداية موسم الخريف تنزح الإبل من الجبال إلى السهول، وبعد انقضاء الخريف يعود رعاة الإبل إلى الجبال حيث المراعي الوفيرة والعمل امتزج بالدراما والتجريدي والواقعي كما صاحب ذلك لوحات من فن النانا الذي يشتهر بها أهل الريف.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العرض المسرحی

إقرأ أيضاً:

محمد حماقي يسرق الأنظار بإطلالة ثمينة في حفله الأخير| ومفاجئة لأهل بورسعيد

أحيا النجم محمد حماقى أولى حفلات مشروع ليالي مصر في استاد 30 يونيو، وتفاعل الجمهور بشكل كبير مع محمد حماقي والذي أحيا واحدة من أقوى حفلاته الغنائية وسط حضور جماهيري ضخم، ولفت الأنظار بإطلالة عصرية مميزة عكست أناقته واختياراته الموفقه للاستايل الخاص به.

 

المطرب محمد حماقىسعر إطلالة محمد حماقي في حفل استاد 30 يونيو

وظهر محمد حماقي بإطلالة مميزة باللون الأسود المطبوع عليه برسمة شكل النجمة مع شعار الدار الأزياء الخاصة بها، مرتدي بنطال بصيحة الشارلستون، وتيشيرت كت فضفاض، وبلغ سعر التيشيرت 310 دولار، والبنطال 450 يورو، أي ما يعادلان 38000 ونصف جنيه مصري، وانتعلت حذاء رياضي باللون الأبيض؛ ليتماشى مع إطلالته ويعكس أناقته.

 

وغنى الجمهور مع النجم محمد حماقى خلال الحفل، أغنية "ما بلاش"، وطلب منهم أن يشعلوا فلاشات الموبايلات، ثم غنى الأغنية صولو لوحده، وبعد انتهاء الأغنية قال للجمهور: "هو فيه حلاوة كده فى الدنيا تجننوا"، وأطرب الجمهور بعدد من أغانيه منها "نفسى ابقى جنبه، عارفة، ما بلاش، يا ستار، قلبى حبك جدًا، من البداية، حبيت المقابلة، وافتكرت، واحدة واحدة، قدام الناس، ليمون نعناع".

 

وأعلن عن موعد طرح ألبومه الجديد، قائلاً: "الألبوم الجديد خلاص نازل فى نصف شهر يوليو يعنى كمان 10 أيام"، كما شوق الجمهور للأغانى فى الألبوم الجديد.

 

ونشر حماقي عبر صفحته الشخصية على موقع الصور والفيديوهات القصيرة انستجرام، صورة للبوستر التشويقي للحفل، وعلق قائلا: "أهل بورسعيد، جاهزين، استنوني يوم الجمعة القادم ٥ / ٧، في حفلة متتنسيش".

 

ومن المنتظر أن يقدم الفنان محمد حماقي حفل غنائي، ضمن الفعاليات المصاحبة لبطولة العالم للألعاب الإلكترونية، المقامة في المملكة العربية السعودية، ضمن فعاليات موسم الرياض.

 

مقالات مشابهة

  • "نماء" تدشن محطات التوزيع الرئيسية للكهرباء في مناطق مختلفة بظفار
  • أفضل أفلام السينما المصرية على مر التاريخ: «تركت بصمة لا تنسى»
  • بحضور تامر عبد المنعم.. بدء توافد صناع «نوستالجيا 80/ 90» على مسرح السامر
  • عطاف يستقبل نواب المجلس الشعبي الوطني المنتخبين عن الجالية الوطنية بالخارج
  • «حياة كريمة».. رحلة نحو حياة أفضل لملايين المصريين داخل وخارج الوطن
  • دعاء دخول المنزل.. اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج
  • اقترب نصيب الفرد من خط الشح المائي.. مطالبات برلمانية بمواجهة تحديات المياه -تفاصيل
  • طلاب فنون الأقصر يصممون مشاريع تخرج تعكس الموروث الثقافي لمدينة الشمس
  • محمد حماقي يسرق الأنظار بإطلالة ثمينة في حفله الأخير| ومفاجئة لأهل بورسعيد
  • رحلة السقوط الحر.. المخرج شريف عرفة تحت المجهر