قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالازهر الشريف، إنه يجوز إخراج الزكاة لإغاثة أهلنا في فلسطين بالغذاء والدواء والكفالة التامة لما يحقق لهم الحياة الكريمة في شؤونِهم كلِّها، خاصةً التعليم والصحة والأمن.

هل يجوز تغيير النية بعد إخراج الصدقة؟ ..  سؤال أجاب عنه الشيخ على فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال البث المباشر المذاع على صفحة دار الإفتاء عبر موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

ما هو نوع الذهب المعتبر في تحديد نصاب الزكاة؟.. دار الإفتاء تجيب حكم إيداع المال في البنك وصرف الأرباح ؟.. دار الإفتاء ترد

وأوضح فخر، قائلًا: " أنه لو نوى إخراج صدقة لشخص ما ولكنه أعطاها لشخص اخر فلا شئ فى هذا، أما أنه لو نوى إخراج الصدقة ثم بعد أن أخرجها تغيرت نيته من صدقة الى زكاة فلا يصح هذا لأن الأعمال بالنيات.

حكم إخراج أموال الزكاة بنية «الصدقة» عن المتوفين

قال الشيخ علي فخر، مدير إدارة الحساب الشرعي وأمين الفتوى بدار الإفتاء، إنه لا مانع من التصدق عن المتوفين من أموال الزكاة، إلا أنه لا يسع الإنسان أن يُخرج الزكاة بنية الصدقة.

وأوضح «فخر»، خلال استضافته بأحد القنوات الفضائية ، في إجابته عن سؤال: « هل يجوز للرجل إخراج صدقة على روح زوجته وأمه المتوفاة من أموال الزكاة؟»، أنه لا مانع من التصدق من مال الزكاة، لكن في هذه الحالة لا يكون إنفاقه تحت مُسمى الصدقة، وإنما الزكاة، منوهًا بأن الزكاة واجبة وفرض وركن من أركان الإسلام.

وأضاف أنه لا يصح إخراج أموال الزكاة بنية الصدقة، وإنما يمكن التقرب إلى الله بهذه الزكاة والدعاء بأن يرحم الله تعالى المتوفين بهذه الزكاة، منبهًا إلى أنه لا يسع الإنسان إخراج الزكاة بنية أخرى، وإنما ينبغي أن تخرج بنية الزكاة وفي مصارف الزكاة.

حكم تغيير النية من صدقة إلى زكاة قبل إخراج المال

وجهت متصلة الى الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال برنامج «فتاوى الناس» المذاع عبر فضائية «الناس»، سؤالًا تقول فيه "أخصص مبلغ لليتامي كل شهر فهل يجوز عندما يأتى معاد إخراج زكاة مالى أن أغير نيتي من الصدقة لإخراج هذا المبلغ كزكاة فى هذا الشهر؟".

رد عليها أمين الفتوى قائلًا "ما دمتى لم تخرجي المال فانوى ما تشائين من إخراج صدقة أو زكاة، فهذا يسمى تغيير العادة وليست تغيير النية لأنك بدلًا من أن تخرجي المال صدقة سوف تخرجيه زكاة فلا مانع من ذلك، ولكن الأهم أن تسبق النية إعطاء المال، وأن يكون المعطى مستحقًا".

حكم إخراج الصدقة من زكاة المال 
قال الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى بدار الإفتاء أنه لا يجوز إخراج الصدقة وخصمها من مبلغ الزكاة المقرر سنويا إلا إذا كنت نويت قبل إخراج الصدقة أنك تخصمها من مال الزكاة .
وأضاف الورداني عبر البث المباشر في صفحة دار الإفتاء للرد على أسئلة المتابعين قائلا: لا يجوز إخراج الصدقة ثم تقول سأخصمها من مبلغ الزكاة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أمین الفتوى بدار الإفتاء أموال الزکاة إخراج الصدقة دار الإفتاء یجوز إخراج أنه لا

إقرأ أيضاً:

صدقة جارية.. بـ«العواقة والفأس» الأئمة يزرعون مُحيط المساجد

على أبواب مساجد محافظة كفر الشيخ اصطف الأئمة للمشاركة في زراعة أشجار الزينة والمثمرة، ومضاعفة المسطحات الخضراء بمراكز ومدن وقرى المحافظة، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية «100 مليون شجرة»، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.

زراعة الأشجار حول المساجد بكفر الشيخ

«العواقة والفأس» أداتان استخدمهما أئمة المساجد في أعمال زراعة الأشجار، حيث قاموا بالمشاركة في أعمال الحفر، ووضع الأشجار داخل الأماكن المخصصة لها، ومن ثم تسوية التربة مرة أخرى وري الأشجار عقب زراعتها.

«حبينا نشارك في زراعة الأشجار بنفسنا في إطار المبادرة الرئاسية 100 مليون شجرة، وحقيقي حاجة تفرح أوي إننا نشوف حوالين مساجدنا زرع وخضرة، وكمان الأشجار المثمرة هتعود بالنفع على المواطنين في المستقبل»، كلمات قالها أحمد إسماعيل، أحد أئمة المساجد بكفر الشيخ.

إمام مسجد: المصلين هيشموا هوا نضيف

تنقية الهواء من الملوثات، توفير أكسجين نظيف بمُحيط المساجد وراء زراعة الأشجار، بحسب إبراهيم عبدالقادر، إمام مسجد: «زراعة الأشجار بمُحيط المساجد هتنقي الهوا، والمصلين هيشموا هوا نضيف، وكمان الأشجار دي تعتبر صدقة جارية، لأن هياكل منها الإنسان والحيوان في المستقبل، ولازم الناس تحافظ عليها».

فرحة كبيرة انتابت أئمة المساجد بكفر الشيخ عقب بدء زراعة الأشجار بمُحيط المساجد، وفقاً لما ذكره علاء عبدالحليم، أحد الأئمة: «كلنا فرحانين بفكرة زراعة الأشجار بمُحيط المساجد، لأنها هتعود بالنفع علينا جميعاً، وفي نفس الوقت هتحسن الصورة البصرية، وفيها نفع كمان للصحة العامة، واحنا بدورنا هنهتم بالأشجار باستمرار وهنرويها، عشان نحافظ عليها، وإن شاء الله المبادرة توصل لكل مساجد كفر الشيخ».

وكيل وزارة الأوقاف: توعية الناس بأهمية زراعة الأشجار والنباتات بالمنازل

ومن جهته، أكد الشيخ عطا بسيوني، وكيل وزارة الأوقاف بكفر الشيخ، لـ«الوطن»، أن «مبادرة 100 مليون شجرة» تستهدف مواجهة التغيرات المناخية، بما يسهم في توفير مساحة خضراء، وخفض نسبة الانبعاثات الحرارية، والحد من التلوث، وخلق بيئة جميلة أكثر نقاءً للمواطنين، لافتاً إلى أنه تمت توعية الناس بأهمية زراعة الأشجار والنباتات بالمنازل، مما يعود بالنفع على البيئة والمواطنين.

مقالات مشابهة

  • مسئول بالاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر يطالب بزيادة التمويل لإغاثة لبنان
  • صدقة جارية.. بـ«العواقة والفأس» الأئمة يزرعون مُحيط المساجد
  • الأمين العام لنقابة المعلمين: نحن حرصاء على تعليم جميع التلاميذ النازحين وغير النازحين
  • “نسائي العمل الإسلامي” ينظم فعالية بانوراما غزة في الزرقاء (شاهد)
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل
  • كلاس: المنشآت الرياضيّة مراكز استضافة ومساعدات لوجستيّة لخدمة أهلنا
  • الفتوى والتشريع: لا يجوز التعيين في وظيفة مدرس جامعة إلا بوجوده داخل الجمهورية
  • وزير الخارجية: توجيهات رئاسية بتقديم كل الدعم الممكن لإغاثة الشعب اللبناني
  • أنواع صدقة التطوع وفضلها.. العالمي للفتوى يوضح
  • كيفية إخراج زكاة التجارة.. على المال كله أم الأرباح فقط؟