حددت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، موعد إنهاء العمليات العسكرية التي يشنها الجيش الاسرائيلي على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.

وذكرت صحيفة "بوليتيكو" الأمريكية نقلاً عن 3 مسؤولين إسرائيليين أن "إدارة بايدن، أمهلت إسرائيل حتى نهاية العام الحالي، لإنهاء حربها على حماس”.

وصرح مسؤول إسرائيلي كبير للصحيفة شريطة عدم الكشف عن هويته، أنّ "إدارة بايدن نصحتنا بعدم الذهاب لغزة لكنها الطريقة الوحيدة لتدمير حماس والإفراج عن الأسرى".

وأضاف المسؤول الإسرائيلي"لقد قيل لنا: لا تدخلوا الأنفاق، ولكن إذا لم ندخل هناك، فلن نتمكن من تدمير حماس، كما قيل لنا ألا ندخل المستشفيات، على الرغم من أنها تعمل بمثابة مستشفيات، لكنها ايضاً تعمل كمراكز القيادة والسيطرة لحماس، لذا سنواصل القيام بما يتعين علينا القيام به لتحقيق النصر الحاسم"، على حد قوله.

COMMENTARY: Will Israel defy Washington and target Hezbollah? https://t.co/dSEtTHBUvo

— POLITICOEurope (@POLITICOEurope) December 8, 2023

وبدورها، أكدت القناة 12 الإسرائيلية، بأن بايدن حدد لإسرائيل نهاية عام 2023 سقفاً زمنياً لإنهاء الحرب في غزة.

وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية، أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أكد على الموعد النهائي للحرب خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل.

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلت عن مسؤولين أمريكيين أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أبلغ حكومة الحرب الإسرائيلية الأسبوع الماضي اعتقاد الحكومة الأمريكية أن الصراع يجب أن ينتهي خلال أسابيع وليس خلال أشهر، لكن الصحيفة أوضحت أن المسؤولين الإسرائيليين لم يقدموا أي ضمانات لإنهاء الحرب في غضون أسابيع.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي إنه "لا تزال هناك فجوة بين ما سماها نية إسرائيل حماية المدنيين والنتائج الفعلية على الأرض في غزة".

وأشار بلينكن في مؤتمر صحافي مشترك في واشنطن عقب اجتماعه مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، إلى أن واشنطن تدرك ما وصفها بالصعوبة الاستثنائية التي تواجهها مهمة حماية المدنيين، ولكن على إسرائيل الالتزام بذلك.

وجدد بلينكن موقف واشنطن الرافض لإعادة احتلال غزة ورفض التهجير القسري لأهلها أو تقليص مساحة القطاع.

بوادر خلاف.. #واشنطن تنتقد استمرار مقتل المدنيين في #غزة بسبب الحرب https://t.co/w0JslSNy1A

— 24.ae (@20fourMedia) December 8, 2023

وأوضحت صحيفة "بوليتيكو" في تقريرها، بأن هذا هو موقف إسرائيل الآن فيما يتعلق بحماس، "لا تنازلات"، مضيفةً أن "القادة الإسرائيليين ليسوا مستعدين للمقامرة باحتمال حدوث هجمات من غزة مرة أخرى، وهم يعملون على التأكد من عدم تكرار ذلك أبدا ً، وإذا كان ذلك يزعج الحلفاء"، مؤكدةً أن "اختباراً كبيراً للعلاقات الإسرائيلية الأمريكية ربما يكون وشيكاً أيضاً". 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل بايدن إسرائيل

إقرأ أيضاً:

وسائل إعلام إسرائيلية: إدارة بايدن تؤخر طلب تل أبيب شراء مروحيات أباتشي

ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء الإثنين، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، أخرت إجراءات الموافقة على طلب تل أبيب لشراء 12- 15 مروحية قتالية من طراز "أباتشي".

وأوضحت "القناة 12 الإسرائيلية" في تقرير أنه "ليس من الواضح ما إذا كان سبب التأخير هو تقني بيروقراطي بحت أو ما هو أبعد من ذلك، الأمر الذي يتسبب بحالة من الضغط في إسرائيل".

إقرأ المزيد ردا على مزاعم نتنياهو بشأن حجب الأسلحة.. قناة أمريكية تكشف تفاصيل زيارة غالانت إلى واشنطن

وذكرت القناة أن "إحدى أهم العبر التي استخلصها الجيش الإسرائيلي من أحداث السابع من أكتوبر الماضي، هو افتقار الجيش الإسرائيلي إلى طائرات مروحية قتالية، الأمر الذي كان من الممكن أن يكون له أهمية حاسمة".

وأفاد التقرير بأن "تل أبيب قدمت طلبا لشراء 12-15 طائرة مروحية مقاتلة أباتشي، فيما هناك توقعات بأن الطلب من هذا الطراز غير متوفر لدى شركة بوينغ المصنعة، الأمر الذي دفع تل أبيب للتوجه بطلب خاص للجيش الأمريكي بالتنازل عن دوره في خط الإنتاج".

وأشار التقرير إلى أن "إسرائيل طالبت واشنطن بالسماح لها بتسلم المروحيات الجاهزة للجيش الإسرائيلي قبل أو على حساب الجيش الأمريكي".

وأضافت "القناة 12 الإسرائيلية" أن"الجيش الأمريكي وافق على الطلب الإسرائيلي، وما ينقص تل أبيب لإتمام الصفقة والحصول على موافقة رسمية من إدارة بايدن التي يتعين عليها الموافقة على الصفقة وتحديد عدد المروحيات وتكلفتها وتاريخ التسليم". فيما ذكرت أن الإدارة الأمريكية تؤخر عملية اتخاذ قرار في هذه المسألة.

إقرأ المزيد غالانت: أحرزنا تقدما كبيرا في مسألة توريد الأسلحة الأمريكية لإسرائيل

وقال مسؤولان أمريكيان في وقت سابق، إن إدارة بايدن أرسلت إلى إسرائيل كمية كبيرة من الذخائر بما في ذلك أكثر من 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير تزن ألفي رطل وآلاف صواريخ "هيلفاير" منذ بدء الحرب في غزة.

المصدر: RT +  وسائل إعلام إسرائيلية

مقالات مشابهة

  • اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • لماذا أعلنت واشنطن لاءاتها بشأن ترتيبات ما بعد حرب غزة وما مدى واقعيتها؟
  • الموساد: إسرائيل تدرس رد حماس على اقتراح وقف إطلاق النار في غزة
  • إسرائيل تدرس رد حماس بشأن صفقة الأسرى وإنهاء الحرب
  • الخارجية الأميركية: بلينكن شدد لنظيره الأردني على التزام واشنطن بإقامة دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل
  • 12 مسؤولاً أمريكياً استقالوا بسبب غزة يتهمون واشنطن بالتواطؤ في قتل الفلسطينيين
  • تقارير: اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • إعلام إسرائيلي: إدارة بايدن تؤخر طلب تل أبيب شراء مروحيات أباتشي
  • وسائل إعلام إسرائيلية: إدارة بايدن تؤخر طلب تل أبيب شراء مروحيات أباتشي
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)