يعتقد الكثيرون أن فن الرسم يعتمد على المهارة في استخدام ودمج الألوان، لكن بعض أشهر الرسامين عبر التاريخ، كانوا مصابين بعمى الألوان.

فيما يلي 5 فنانين يعتقد بأنهم كانوا مصابين بعمى الألوان، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:

كلود مونيه



يعد الرسام الفرنسي الشهير كلود مونيه أحد أشهر الفنانين حول العالم.

ويشير المؤرخون وخبراء الفن والمهنيون إلى أنه ربما كان مصاباً بعمى الألوان، ويقال أن مونيه أصيب بإعتام عدسة العين في أواخر عام 1912 لكنه رفض أي نوع من الجراحة، وبعد فترة ساءت حالة عينه وأصيب بنوع من عمى الألوان قبل أن يصاب بعمى دائم في إحدى عينيه.

جوزيف مالورد ويليام تيرنر

رسام رومانسي إنجليزي، يُعتقد أنه عانى من عمى الألوان في وقت لاحق من حياته.

وبحسب الخبراء، فإن لوحاته، تحتوي أنماط ألوان غير طبيعية.

وفي بعض لوحاته، يكون اللون الأحمر غامقاً جداً والأزرق أكثر وضوحاً مما ينبغي، حتى في صورته الشخصية، يمكن ملاحظة أن تيرنر لم يكن متأكداً تماماً من الألوان التي يجب وضعها على شعره ووجهه. 

فنسنت فان غوخ



كانت هناك العديد من المناقشات والمناظرات والدراسات التي تشير إلى أن فان غوخ ربما كان يعاني من نوع من قصور في رؤية الألوان، مما أدى إلى اختيارات غير طبيعية للألوان واستخدامه بكثافة لألوان معينة.

في حين يرى بعض الناس أن اللون الأزرق العميق في لوحاته يشير إلى شكل من أشكال العمى، يقول آخرون أنه يمكنك الحصول على رؤية أفضل للوحاته باستخدام نظارات معينة مخصصة للأشخاص الذين يعانون من عمى الألوان.

كليفتون بوغ

ذكر مقال بعنوان "عمى الألوان لا يمنع الشهرة للفنان”،  أنه من شبه المؤكد أن كليفتون بوغ كان مصاباً بعمى الألوان، ورغم أنه استخدم جميع الألوان في لوحاته إلا أنه فضل مزجها باللون البني والأسود والأزرق، أو بالألوان الكريمية أو اللحمية، كما أنه استخدم اللون الأخضر والبنفسجي باعتدال.

​ رابندرانات طاغور



حاز رابندرانات طاغور، الشاعر والفيلسوف والموسيقي والفنان الهندي، على جائزة نوبل في الأدب عام 1913، ومن أشهر أعماله "جيتانجالي".

عمل طاغور على سد الفجوة بين الثقافتين الهندية والغربية مع الدعوة إلى الإنسانية العالمية، وقد لا يعرف الكثير من الناس أن طاغور كان رساماً مصاباً بعمى الألوان أيضاً.

وفقاً لمقالة على موقع MyGov.in، "كان لدى رابندرانات طاغور مهارات ممتازة في الرسم والتلوين. ربما كان رابندرانات طاغور مصاباً بعمى الألوان الأحمر والأخضر. ولهذا السبب، تحتوي أعماله الفنية على موضوعات لونية غريبة، وقد تم عرض العديد من لوحاته في المعرض الوطني للفنون الحديثة في نيودلهي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة فن عمى الألوان

إقرأ أيضاً:

4 شهداء و7 مصابين في غارة للاحتلال على حي الشيخ رضوان بغزة

ارتقى 4 شهداء وأصيب 7 فلسطينيين في غارة للاحتلال على حي الشيخ رضوان بمدينة غزة، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: نحو 1.9 مليون شخص يُعتقد أنهم نزحوا في غزة
  • “امرأة الألوان”… معرض فني للتشكيلية ناديا نعيم بالسويداء يتخلله ندوة فنية
  • شابة ترسم الفرح على وجوه الأطفال في معرض الزهور
  • صدام الأزرق والأحمر.. سر ألوان الأحزاب في بريطانيا
  • 4 شهداء و7 مصابين في غارة للاحتلال على حي الشيخ رضوان بغزة
  • نصائح فعالة حتى لا تغرق في عرقك بالصيف
  • مقتل 5 أفراد من عائلة واحدة في تحطم طائرة بنيويورك
  • خالد داوود: الإخوان كانوا يروجون لأنفسهم في الكونجرس كمتسامحين ويحترمون الآخر
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا
  • إحباط محاولة انقلابية في أوكرانيا